تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما معنى شيفه في اللهجة النجدية؟

ما معنى شيفه في اللهجة النجدية؟

ولاء الحايك
ولاء الحايك

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

2 د

صفة تطلق على الشخص الدميم والقبيح وليس بالضرورة أن يكون قبيح الشكل بل حتى قبيح الأخلاق.

اللهجة النجدية هي إحدى أنواع اللهجات العربية السهلة والممتعة على الإطلاق. تنتشر اللهجة النجدية في إقليم نجد بشكلٍ كبير، وتعتبر من اللهجات المتنوعة الغنية بالعديد من المفردات المستوحاة من اللغة العربية الفصحى.

إذ تعتبر اللهجة النجدية من أقرب اللهجات على اللهجة الخليجية وخاصةً السعودية والإماراتية. تتنوع اللهجة النجدية إذ نجد اللهجة الشمالية، والجنوبية، ولهجة وسط نجد، بالإضافة إلى اللهجة البدوية.

يختلف نطق اللهجة النجدية من منطقةٍ إلى أخرى، ولكن تبقى اللهجة النجدية من أكثر اللهجات المفهومة بسبب تأثرها بالعربية الفصحى.


ما معنى شيفه في اللهجة النجدية؟

ومن بين المفردات النجدية الموجودة في اللهجة النجدية العاميّة نجد كلمة “شِيفَه” والتي تعني وفق قاموس اللهجات العربية “الفتاة القبيحة والشنيعة الشكل”. على سبيل المثال يقال في اللهجة العامية:

“وش فيك اليوم صايره شيفه بزيآده” والتي تعني أي ما بك تصبحين أبشع.

كما نجد كلمة شيفه في اللهجة الكويتية والتي تطلق على الشخص الدميم والقبيح، وليس بالضرورة أن يكون قبيح الشكل بل يمكن أن يكون قبيح الأخلاق أيضًا.

وبهذا نكون تعرفنا على ما معنى شيفه في اللهجة النجدية؟، وهي من اللهجات الأكثر انتشارا في الجزيرة العربية والتي قد تكون صعبة بعض الشيء على ساكني بلاد الشام وشمال أفريقا، فإذا رغبت في التعرف على المزيد من الكلمات المبهمة في هذه اللهجة فيسعدنا استقبال أسئلتك.

هل أعجبك المقال؟