البوربوينت أو مايكروسوفت بوربوينت PowerPoint هو برنامج تقديمي بالشرائح قدم لأول مرة من قبل شركة Forethought لحاسوب ماكنتوش عام 1987. ثم اشترته شركة مايكروسوفت بعد 3 أشهر، وقدمته لمستخدمي ويندوز عام 1990. ومنذ ذلك الوقت بدأت بإطلاق الكثير من النسخ المحدثة التي قدمت كل منها ميزاتٍ وتقنياتٍ أكثر قابلية للاندماج من سايقاتها، والنسخة الأكثر حداثة من بوربوينت متوافرةٌ في Office 365.1

البوربوينت (PowerPoint) أو اختصارًا PP أو PPT هو البرنامج الأول الذي يخطر على بال أي شخصٍ عند التفكير بتقديم عرضٍ في المدرسة أو مقابلة العمل، ويستخدمه ملايين الأشخاص للتقديم بأي وضعٍ وبغض النظر عن الحجم صغيرًا أم كبيرًا، كما يمكن استخدامه على Mac  وPC ويعمل على أي نظام تشغيلٍ آخر عبر خدمة مايكروسوفت أوفيس 365 السحابية.

ومع البوربوينت بإمكان الشخص الوصول لغايته، ومشاركة قصصه مع الجمهور، وبدلًا من الشرح الشفهي عن المنتج يمكن إبراز صورة له، وكما يقال: “الصورة بألف كلمة” ومع بوربوينت هناك إمكانية لإيصال آلاف الكلمات في بضع شرائحٍ في العرض.

وإلى جانب كونه برنامج تقديم رائع، فإن بوربوينت أيضًا متعدد الاستخدامات، حيث يستعمل لإنشاء أنواعٍ أخرى من الملفات، مثل الملصقات والرسوم البيانية والفيديوهات وملفات PDF وغيرها الكثير.2

إنّ البوربوينت طريقةٌ فعالةٌ لعرض المعلومات على مجموعةٍ من الأشخاص حيث يعطي بنيةً وتنظيمًا للتقديم ما يجعل الموضوع أكثر متعةً، ويسمح باستخدام الصور والفيديوهات في العرض.

ينبغي أن يتضمن تصميم أي عرضٍ تقديميٍّ على البرنامج عددًا من الشرائح الفردية، والتي تسمى سلايدات Slides؛ ذلك أن عمل العرض التقديمي عليه مشابه للتقديم على جهاز إسقاط الشرائح، وقد تحتوي الشرائح على نصوصٍ أو صورٍ أو أصواتٍ أو أفلامٍ وغيرها من أشكال المعلومات.

يمكن عرض كل تقديمٍ للجمهور على جهاز الحاسوب، كما يمكن إعداد كل شريحةٍ بطرقٍ مختلفةٍ من السلوك الحركيّ، إما آليًا بعد تحديد المدة الزمنية، أو يدويًا بالنقر على الفأرة، ويستطيع المستخدم إعداد حركات مخصصة Custom Animations للنص؛ كأن يتحرك أو يومض أو يختفي أو ينبثق، وأيضًا إعداد حركات مخصصة للصور على الشرائح بنفس الطريقة.3

تاريخ البوربوينت

على مرِّ السنين، توفر العديد من نسخ مجموعة مايكروسوفت أوفيس، وتضمنت الحزمة الأرخص سعرًا البرامج الأساسية (غالبًا Word وPowerPoint وExcel). أما الأعلى سعرًا فشملت بعض أو كل مما يلي (Word، PowerPoint ،Excel ،Outlook ،OneNote ،SharePoint ،Exchange ،Skype وغيرها) وقد حملت نسخ هذه المجموعة أسماء مثل Home وStudent أو Personal أو Professional.

وسنقدم فيما يلي مجموعات مايكروسوفت الأخيرة التي تضمنت البوربوينت ضمنها:

  • بوربوينت أون لاين PowerPoint Online أو (PowerPoint 365) وهو متوفرٌ ويُحدث بانتظامٍ في Office 365.
  • بوربوينت 2019 PowerPoint 2019 وهو متوفر في Office 2019.
  • بوربوينت 2016 PowerPoint 2016 وهو متوفر في Office 2016.
  • بوربوينت 2013 PowerPoint 2013 وهو متوفر في Office 2013.
  • بوربوينت 2010 PowerPoint 2010وهو متوفر في Office 2010.
  • بوربوينت 2010 PowerPoint 2010وهو متوفر في Office 2010.
  • بوربوينت 2003 PowerPoint 2003 وهو متوفر في Office 2003.
  • بوربوينت 2002 PowerPoint 2002 وهو متوفر في Office XP.

ويتوفر بوربوينت لحواسيب ماكنتوش بالإضافة إلى الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية.

لماذا نحتاج بوربوينت

يعتبر برنامج التقديم الطريقة الأسهل لإنشاء أنواعٍ من الشرائح وعرضها في المؤتمرات والاجتماعات أو في غرفة الصف.

وتتوفر عدة خيارات مجانية تتضمن LibreOffice وApache OpenOffice وSlideDog، وعلى أي حالٍ إذا احتاج المستخدم التعاون مع آخرين في العرض التقديمي يمكن الاندماج مع برامج مايكروسوفت الأخرى من مثل Word، أو عند الرغبة بأن يكون العرض التقديمي مرئيًّا لجميع سكان الكوكب ينبغي شراء بوربوينت واستخدامه، وفي حال لم يكن التكامل مع برامج مايكروسوفت الأخرى مهمًا فإن Google’s G Suite لديه برنامج عرض تقديمي ويسمح بتكاملٍ ممتازٍ مع البرمجيات الأخرى.

لقد ذهبت مايكروسوفت لأبعد من ذلك وضمّنت البوربوينت كل الميزات التي يحتاجها الشخص لإنشاء عرضٍ تقديميٍّ، بدءًا من العروض التقديمية الفارغة أو الاختيار من مجموعة قوالب مختلفة، والقالب (Template) عبارة عن ملفٍ تم إنشاؤه وتجهيزه مسبقًا بتصاميم ومخططات متنوعة قابلة للتطبيق، ويقدم هذا الخيار طريقةً بسيطةً لبدء العرض التقديمي بنقرةٍ واحدةٍ فقط.

كما بالإمكان إدخال صور ومقاطع فيديو من الحاسوب والإنترنت، ورسم أشكال، وإنشاء كل أنواع الجداول البيانية وإدراجها. كما تتوفر طرقًا لانتقال الشرائح إلى الخارج والداخل عند التقديم، وتحريك العناصر على أي شريحةٍ حسب الرغبة بالإضافة إلى أشياءٍ أخرى.4

استخدامات البوربوينت المتعددة

تفيد هذه الاستخدامات بشكلٍ خاصٍ من يخطط لإنشاء مشروع على بوربوينت، وقد قامت مايكروسوفت بتصميم بوربوينت وتطويره على مر السنين ليكون البرنامج الأكثر قربًا من المستخدم، وصحيح أن الواجهة ليست انسيابيةً وأنيقةً كبرامج التقديم الأحدث لكنه يمنح الكثير من التحكم اللطيف بالعرض التقديمي.

وهنا بعض استخدامات بوربوينت الأشهر. مع ملاحظة أنه لكسبٍ أفضل النتائج، على المستخدم أن يتبع بعض المبادئ التقديمية حتى لا يفقد اهتمام الجمهور.

  1. يستخدم بوربوينت في تقديم المحاضرات والبحوث الدراسية والأعمال وعروض البيع الترويجية والأنشطة الأخرى المشابهة، وتعد هذه من أكثر استخدامات بوربوينت، فبدلًا عن كتابة دروس الصف على الألواح البيضاء والسوداء، يمكن ببساطةٍ إعداد المحاضرة على شرائحٍ مسبقًا وتقديمها في الصف.

  2. يستخدم لإعداد شرائح وفيديوهات تعليمية، إذ يميل الناس أكثر إلى مشاهدة الدروس التعليمية بدلًا من قراءة 10 صفحاتٍ عن موضوعٍ ما، ذلك أنها تجعلهم يفهمون ببساطةٍ طريقة عمل وتحضير أي شيءٍ. كما تساعدهم على استيعاب المعلومات التي يحتاجونها بسهولةٍ من خلال بضع شرائح فقط.
  3. يستخدم لصنع رسوم بيانية وملخصات بصرية وغيرها من الرسوم، يبدو هذا الأمر مذهلًا للبعض، فمن السهل جدًا إنشاء رسومٍ بيانيةٍ على بوربوينت حيث يحتوي على نماذج جاهزة من الرسوم البيانية أو القوالب ويمكن تحميلها على Hubspot.
  4. يستخدم لإنشاء عرض شرائح صور، فيبدو بوربوينت وكأنه برنامجٌ خاصٌ بحقل الأعمال، لكن ذلك غير صحيحٍ ويمكن استخدامه أيضًا للمتعة. مثلًا إذا كان المستخدم في عطلةٍ والتقط مئات الصور لأشياءٍ وأراد أن يريها لعائلته وأصدقائه يستطيع بسهولةٍ استخدام هذا البرنامج لإنشاء شرائح صور.
  5. يستخدم في مقصورات العروض التجارية (العروض ذاتية التشغيل)، فعروض شرائح صور بوربوينت أو التقديم ذاتي التشغيل هي مشهدٌ مألوفٌ في العروض التجارية، والأسواق التجارية والمعارض التجارية وما شابهها. فالأحداث التجارية مفيدةٌ لإقامة شبكة علاقات والحصول على المزيد من الفرص والمبيعات للأعمال. لذلك فالعرض التقديمي على بوربوينت يسمح للناس بمعرفة المزيد عن العلامة التجارية أو أعمال الشخص. لذلك عليه أن يصمم العرض ويجعله جذابًا قدر المستطاع.5

فوائد PowerPoint

يقدم بوربوينت العديد من الفوائد للمستخدمين، منها:

  • ينتشر على نطاقٍ واسعٍ، ويعتبر البرنامج المثالي للتقديم، فإذا قام المستخدم بإنشاء عرض تقديمي على البوربوينت سيكون أي شخصٍ آخر يود مشاركته به قادرًا على فتح العرض ورؤيته، إما عن طريق بوربوينت أو بأي تطبيقٍ متوافقٍ معه.
  • يتضمن العديد من ميزات التقديم الاختيارية بما فيها انتقالات الشريحة والرسوم المتحركة والقوالب والتصاميم وغيرها الكثير.
  • يقدم الخيار لتصدير شرائحه إلى صيغ ملفاتٍ بديلةٍ، بما فيها صور JPG وملف gif وفيديو MPEG-4 وPDF وTF وWMV وPowerPoint XML.6

المراجع