ما هو البولي فينيل كلوريد وما هي استخداماته

الموسوعة » كيمياء » عناصر كيميائية » ما هو البولي فينيل كلوريد وما هي استخداماته

البولي فينيل كلوريد أو الكلوريد متعدد الفاينيل، عبارةٌ عن بلاستيكٍ صلبٍ، وهو مصنوعٌ من كلوريد الفينيل، ويمتاز هذا المركب بالليونة والمرونة العالية، وذلك بسبب إضافة بعض الفثالات – وهي أملاح وإسترات حمض الفثاليك – وأيضًا بعض من مركبات البيسفينول أ، ويتميز هذا المركب بالعديد من الخصائص التي تسخره في العديد من التطبيقات، لمعرفة المزيد، تابع في المقال التالي.

أهم استخدامات البولي فينيل كلوريد

تتميز مادة البولي فينيل كلوريد بقدرتها على التشكل في أشكالٍ عدةٍ لتلائم الكثير من الاستخدامات، فمثلًا يمكنها أن تكون في حالةٍ جامدةٍ لتلائم صناعة الأنابيب، أو في الحالة المرنة لصناعة غلافٍ بلاستيكيٍّ، ويمكن أن تتواجد في شكلٍ رقيقٍ للغاية ليلائم صناعة كسوة للجدران، بل وأيضًا يمكن التحكم في اللون، فقد يكون شفافًا أو ملونًا حسب الطلب.

  • البناء والتشيد: يتميز البولي فينيل كلوريد بأنه قويٌّ ومقاومٌ للرطوبة ولا يتآكل مثل بقية مواد البناء، ويمكن تنظيفه بمنتجات التنظيف البسيطة، كما أنه يتميز بثبات الألوان، إذ أنه لا يتطلب دهنه كثيرا. ومن مميزاته أيضًا أنه يحمي البيئة من انبعاثات غازات الدفيئة.
  • التعبئة والتغليف: تتميز المادة بمتانتها وقوتها، في نفس الوقت، إنها خفيفة الوزن، وهذه المميزات تؤهلها لتكون قادرةً على الحفاظ على المنتج بداخلها، ومن أكثر المنتجات شيوعًا في هذا الاستخدام، الأدوية، فكما نعرف أن الأدوية تحتاج لعنايةٍ خاصةٍ، ويلزم أن تكون محفوظةً بسلامةٍ دائمًا، وأفضل ما يمكن أن يساعد في ذلك هو مركب البولي فينيل كلوريد، كما أنه يستخدم في تغليف الكثير من المنتجات الأخرى، ليست الأدوية فقط.
  • الرعاية الصحية: في الماضي كان هناك مشاكل بشأن تجميع أكياس الدم، لكن ما إن ظهرت أكياس الدم المصنوعة من البولي فينيل كلوريد، فقد كانت بمثابة طفرةٍ في مجال الرعاية الصحية، كما أنه يدخل في صناعة الأنابيب الطبية.
  • الاستخدامات المنزلية: تستخدم مركباته في صناعة الكثير من المواد التي تستخدم في الحياة اليومية، مثل المعاطف، والأحذية.§

البولي فينيل كلوريد في حياتنا اليومية

يحيط بنا وقد لا نعلم. ستجد البولي فينيل كلوريد في المنتجات التي تستهلكها بشكلٍ يوميٍّ، فالبولي فينيل كلوريد عبارة عن موادٍ بلاستيكيةٍ، وما أكثر المواد البلاستيكية حولنا، فهو يستخدم في مواد البناء والأدوات الطبية، والكثير من الأدوات المنزلية. وستجده أيضًا في الأشياء التي يستخدمها طفلك، كصناديق الغذاء، والمجلدات، وكذلك في حقائب الظهر.

للبولي فينيل كلوريد الكثير من الاستخدامات في عدة صناعاتٍ مثل صناعة الخراطيم، المواسير، طلاءات الكابلات، أدوات السباكة، السيارات، الأجهزة الطبية، المفروشات، الأدوات المنزلية، تغليف المواد الغذائية والأحذية، والأدوات المدرسية، وغيرهم الكثير والكثير من الاستخدامات، سنتناولها في هذا المقال.

التعرض للبولي فينيل كلوريد بشكلٍ ضارٍ

اتضح أنّ التعرض لهذه المادة يسبب أضرارًا كثيرةً على الصحة، فعند تعرض الإنسان للبولي فينيل كلوريد كثيرًا، فإنه يتعرض لموادٍ كيميائيةٍ ضارة مثل الفثالات والكلور، وعند حرق البولي فينيل كلوريد فإنه يطلق الديوكسينات، ويُعتقد أنّ الفثالات والديوكسينات ضارةٌ للغدد الصم بشكلٍ خاصٍ.

وُجد أنه يحتوي على موادٍ كيميائيةٍ أخرى، كالرصاص، والكادميوم، وهذه المواد في غاية الضرر على الأطفال، وخاصةً عند تسرب هذه المواد في الهواء الجوي، فيستنشقها الطفل، في هذه الحالة، فالخطر آتٍ لا مَحالة.§

طرق التعرض للبولي فينيل كلوريد

هناك عدة طرقٍ يستطيع البولي فينيل كلوريد أن يدخل من خلالها جسم الإنسان منها:

  • الابتلاع: عندما يبتلع الإنسان طعامًا أو ماءً ملوثًا بهذه المواد البلاستيكية
  • الاستنشاق: استنشاق الهواء الملوث بالبولي فينيل كلوريد، الناتج من حرق البلاستيك، أو من مدافن النفايات.
  • الملامسة من خلال الجلد: وذلك عند لمس المنتجات المصنوعة من المادة بكثرةٍ.§

أكثر المعرضين للبولي فينيل كلوريد

  • المستهلكون: تحتوي الكثير من الأدوات المتداولة في الحياة اليومية على البولي فينيل كلوريد، لذلك فالمستهلكين أكثر المتعرضين لها.
  • الاطفال: عند تعاملهم مع الأدوات والألعاب المصنوعة من البولي فينيل كلوريد.

ماذا يحدث عند تسخين البولي فينيل كلوريد

عند تسخين الأنابيب البلاستيكية، فإنها تطلق الديوكسينات في الهواء، وهي مركباتٌ ضارةٌ للبشر والبيئة في آنٍ واحدٍ، أما عندما يتم تسخين البولي فينيل كلوريد، فإنه يطلق أبخرةً مسرطنةً، قد تسبب مرض السرطان.§

10٬440 مشاهدة