ما هو التحكم عن بعد

التحكم عن يعد

يسعى الإنسان جاهدًا إلى البحث عن وسائلٍ مختلفةٍ لتوفير الوقت والجهد، آملًا أن يصل إلى أسمى درجات الراحة. فجميعنا يرغب في إيجاد ذلك الابتكار العظيم أو الروبوت الخارق الذي يقوم بعملنا دون أن نتحرك. من هذه الفكرة انطلقت العقول في رحلة البحث عن الراحة لتجد نفسها تبتكر الأجهزة وتكتشف التقنيات يومًا بعد يومٍ، وأبرز الأمثلة على مثل هذه التقنيات كان انطلاق مفهوم التحكم عن بعد، تلك الكلمة الرنانة التي توحي لنا براحةٍ كبرى، فلا حاجة لنا للقيام بجميع مهامنا بأنفسنا فلدينا ابتكارٌ مذهلٌ في أيدينا. فما هو التحكم عن بعد بمفهومه الدقيق؟ نحن هنا لنزيح النقاب عن هذه الفكرة ونرسم سويًا فكرةً دقيقةً في عقولنا عنه.

ماذا يعني التحكم عن بعد

يسلط مفهوم التحكم عن بعد الضوء على قدرة برنامجٍ أو جهازٍ ما على التحكم في نظامٍ حاسوبيٍّ معينٍ من موقعٍ بعيدٍ. أي يمكننا القول أنه يمكنك من التحكم في بيئةٍ معينةٍ مستخدمًا وسائل بديلة.

يختلف جهاز التحكم عن بُعد عن مفهوم الوصول البعيد، إذ يمكن تمثيل التحكم عن بعد بإرسال نقرات المفاتيح وتحديثات الشاشة بين جهازين فقط، بينما يتم تسجيل المستخدم على شبكة الاتصال في الاتصال البعيد باستخدام الهاتف كملحقٍ للشبكة.1

تستخدم أجهزة التحكم عن بعض في العديد من المجالات، ابتداءً من تشغيل الأضواء وإطفائها، وضبط مكيف الهواء وصولًا إلى المكابح والأجهزة الأكثر تعقيدًا. وتتميز أجهزة التحكم باختلاف الأنظمة المستخدمة فيها، فبعضها يستخدم ميزة الوصول المباشر بينما يعتمد البعض الآخر على الوصول غير المباشر، كما يمكن أن تستخدم ميزة التعرف على الصوت أو مزيجًا مما سبق.

أنواع مختلفة من نظم التحكم عن بعد

تختلف أنواع نظم التحكم عن بعد فلا بد أن لكلٍ منها عملٌ محددٌ ووظيفةٌ معينةٌ، لذا كان علينا الانتباه إلى هذا الأمر جيدًا.

جهاز تحكم عن بعد قادر على تشغيل وإيقاف تشغيل جهاز واحد

  • أجهزة التوقيت Plug-In Timers: عبارةٌ عن مؤقتاتٍ تلحق بأجهزةٍ معينةٍ، إلا أن التحكم فيها يكون محدودًا لأنها مقيدةٌ بأوقاتٍ محددةٍ مسبقًا.
  • محولات التبديل Switch Adapters: تستخدم بشكلٍ عامٍ لتمكين الوصول إلى الألعاب وأجهزة الترفيه والأجهزة التعليمية.
  • وحدة التحكم الأساسية Remote Basic EDU: مصممةٌ للسيطرة على جهازٍ واحدٍ باستخدام جهاز تحكمٍ عن بعد يعمل على الأشعة تحت الحمراء، ويستخدم هذا النوع في الأجهزة الكهربائية كالمصابيح وأجهزة الراديو أو الخلاطات.

جهاز تحكم عن بعد قادر على تشغيل وإيقاف تشغيل عدة أجهزة

يتيح هذا النوع التحكم عن بُعد بالأجهزة الكهربائية والمصابيح التي تعمل بالتيار الكهربائي. وتتألف من وحدات استقبالٍ وجهاز تحكمٍ عن بعد، ويتم استخدام جهاز تحكم واحد لتشغيل جميع الأجهزة المرتبطة.

التحكم عن بعد بالأشعة تحت الحمراء

وهي الأكثر شيوعًا في عالم أجهزة التحكم عن بُعد وتنقسم إلى نوعين رئيسيين:

  • أجهزة تحوي إشاراتٍ مسبقة الصنع تحتاج أن تتطابق مع الجهاز ليتم التحكم بها.
  • أجهزة تتعلم وتتعرف على إشارات جهاز التحكم الموجود.2

أمثلة عن جهاز التحكم عن بعد

يستخدم جهاز التحكم عن بُعد كملحقٍ رئيسيٍّ للعديد من الأجهزة توفر علينا مشقةً كبيرةً، انطلاقًا من الأجهزة المنزلية البسيطة وصولًا إلى العديد من الروبوتات المعقدة، وسنقدم هنا بعض الأمثلة السريعة لتذكرك باستخدامات هذه التقنية:

أجهزة التحكم الخاصة بالتلفاز والتي تعتبر خير مثالٍ على أجهزة التحكم عن بعد بالأشعة تحت الحمراء، كل ما عليك القيام به هو توجيه الجهاز نحو المتلقي لتصل هذه الأشعة ويحدث التغيير الذي قمت به كزيادة الصوت أو تغيير القناة. أما عن الأجهزة المتطورة المشابهة لهذا فيمكن التفكير في الروبوتات المنزلية منظفة الزجاج أو تلك التي تقوم بتنظيف الأرضية والتي يمكنك التحكم بها عن طريق أجهزة تحكم.

أما إن فكرنا بالتحكم عن بعد عن طريق الصوت فأول ما يخطر ببالنا سيكون الأجهزة الحديثة التي تستخدم في المنازل والتي تعمل اعتمادًا على الموجات فوق الصوتية، أو يمكنك التفكير بأضواء الشارع أو الأدراج التي تستخدم ذات التقنية.

ولا تقتصر الأمثلة على ذلك فقط، فبمجرد التفكير قليلًا ستجد أن الأمر أصبح أكثر انتشارًا حولك، فها هي أجهزة الإنذار التي وضعتها لسيارتك خوفًا من عمليات السرقة، أليست هذه أبرز مثالٍ على أجهزة التحكم اللاسلكية! ومثلها مثال ألعاب الأطفال التي لا يخلو منزل منها في أيامنا هذه

لذا إن فكرنا قليلًا بالأمر سنجد نفسنا ندين كثيرًا للمطورين على ابتكارهم هذا.3

المراجع