التلفزيون الذكي ببساطةٍ هو تلفازٌ قادر على الاتصال بالإنترنت ويقدم مجموعة من الميزات مثل إمكانية الوصول إلى المحتوى الإعلامي وتشغيله دون الحاجة إلى جهازٍ آخر، ويحتوي على بعض التطبيقات لبث الموسيقى ومقاطع الفيديو عبر الشبكة العنكبوتية مثل يوتيوب Youtube ونتفليكس Netflix وكذلك له القدرة على الاتصال بالأجهزة اللاسلكية الأخرى كالهواتف الذكية.

كيف تعمل أجهزة التلفاز الذكية

يتصل التلفزيون الذكي بالإنترنت بواسطة كابل الإنترنت العادي (الإيثرنت) أو بواسطة الواي فاي (wi-fi) حيث يحتوي التلفزيون الذكي على نظام تشغيل يسمح له بتشغيل الإنترنت كجهاز الحاسب تمامًا.

يوفر الاتصال بواسطة كابل الإيثرنت اتصالًا أكثر استقرارًا، ولكن في حال كان جهاز التوجيه (الراوتر) بعيدًا عن التلفاز فمن الأفضل حينها الاتصال بواسطة الواي فاي.

وبمجرد اتصال التلفاز بالإنترنت وتشغيله، سيتم مطالبتك بإدخال معلومات الاتصال، وحينها سيعرض التلفزيون الذكي على شاشته قائمةً متضمنةً قنوات الإنترنت المتوفرة على شكل تطبيقاتٍ (مشابهة للتطبيقات الموجودة على الهاتف المحمول). ستجد بعض التطبيقات محملةً مسبقًا كما ستستطيع تنزيل المزيد من التطبيقات وإضافتها إلى مكتبة التطبيقات في تلفازك.

وبمجرد النقر على أيقونة التطبيق أو القناة سيتم نقلك إلى محتوى العروض للاختيار من بينها ومشاهدتها دون الالتزام بوقتٍ معينٍ، مع الأخذ بعين الاعتبار أن عملية التنقل من خلال قائمة التلفزيون الذكي وإدارة التطبيقات تختلف من جهازٍ لآخر حسب النموذج والشركة المصنعة. 1

مزايا ومساوئ التلفزيون الذكي

مزايا التلفزيون الذكي

يسمح لنا نظام التشغيل في التلفزيونات الذكية بالقيام بعدة أشياءٍ مفيدةٍ لنا:

  1. تتضمن التلفزيونات الذكية على قرصٍ صلبٍ يسمح لنا بتنزيل وتخزين البرامج عليه.
  2. يمكنك مزامنتها لتشغيل وإيقاف البرامج في أوقاتٍ محددةٍ.
  3. تصفح الإنترنت بحيث تسمح لك بتفقد رسائل بريدك الإلكتروني والوصول إلى حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي بجانب مشاهدتك للعروض التلفزيونية.
  4. يمكنك برمجتها لإعلامك بموعد برنامجٍ هامٍ سيتم بثه على التلفزيون.

مساوئ التلفزيون الذكي

كحالة الأجهزة الأخرى المتصلة بالإنترنت هناك عدة مخاوف منها:

  1. سرقة التاريخ وفقدان الخصوصية.
  2. الأكثر مدعاة للقلق هو استخدام تقنية الكاميرا والصوت لتصوير وتسجيل ما يحدث في الغرفة.
  3. سيتم التحفظ على خاصية التعرف على الوجه كونها تشكل خطرًا على خصوصية وأمان المستخدم.2

كيف تختار تلفزيونًا ذكيًا

التلفزيون الذكي
  1. الحجم: كأي تلفاز عادي يجب أن يتناسب حجم التلفزيون الذكي مع حجم الغرفة ومع ميزانيتك أيضًا.
  2. الدقة: يجب ألا تقل عن 4K وتعد أفضل تقنية متوفرة في الوقت الحالي.
  3. المنافذ: من المستحسن احتواءه على أربعة منافذ HDMI على الأقل ومنافذ USB ومنفذ للصوت في حال أردت توصيل تلفازك بنظامٍ صوتيٍّ.
  4. متجر تطبيقات: احرص على وجود متجر التطبيقات (APP Store) ليتيح لك تنزيل المزيد من التطبيقات الجديدة والمتنوعة.
  5. الأجهزة المنحنية: ليس من الضروري شراء الأجهزة المنحنية لأنها حسب العديد من الخبراء مجرد إضافة لا معنى لها وهدر للمال.
  6. تحديث الصورة: يفضل بأن يكون معدل تحديث الصورة بالهرتز Hertz وألا يقل عن 120 هرتز.3

أفضل العلامات التجارية المصنعة للتلفزيونات الذكية لعام 2019

تتوفر أجهزة التلفزيون الذكية من جميع الشركات المصنعة وقد تصدرت الريادة شركتي إل جي LG، وسامسونج Samsung هذا العام وتلتها باناسونيك Panasonic، وسوني Sonyk ولكن في النهاية يبقى لكلٍ منها نقاط القوة والضعف الخاصة بها.

المراجع