لا بد وأنك يوميًّا سمعت بإعلان لمسلسلٍ ما على نتفلكس netflix ، ولا بدّ بأنك عرفت بأن أحد العروض غير متاح إلّا على نتفلكس أو أنّه من إنتاج نتفلكس… بالطبع إن كنت ممّن لا يستخدمون هذه الشبكة، تعالى معنا في مقالنا هذا لنتعرف على ما هي نتفلكس؟

ما هي نتفلكس netflix

نتفلكس شركة إعلامية أمريكية مقرها لوس أنجلوس في كاليفورنيا، أسسها كل من ريد هاستينغ ومارس فالي، وكانت بدايتها متواضعة جدًا إذا ما قيست بوضعها الحالي.1

نشأت هذه الشركة عام 1997 كشركةٍ لبيع أقراص ال DVD وقدمت خدمة جديدة وفريدة هي إيصال أقراص ال DVD عبر البريد عن طريق عرضها لخاصية الاشتراك الشهري على الزبائن بدلًا من دفعهم لتكاليف كل عملية شحن على حدى، فأصبحت تكلفة توصيل قرص DVD  لمرة  واحدة هي ذاتها لعشرة توصيلات أو مئة توصيل أو العدد الذي تريده. وأدى ذلك إلى تراجع سريع للمحلات التجارية أو الشركات العاملة وفق الطريقة التقليدية، وفي عام 2005 أصبح لدى شركة نتفلكس قاعدة بيانات تضم أكثر من 4.2 مليون مشترك بخدمة DVD_by mail .

لم يكن ذلك إلّا البداية فقط، ففي عام 2007 أعلنت شركة نتفلكس إعلانًا جريئًا مفاده أنه بالإضافة لخدمة توصيل أقراص DVD عبر البريد، سوف توفر للمشتركين خدمة بث البرامج التلفزيونية والأفلام مباشرة إلى حواسيبهم أي عبر الانترنت.

بعد ذلك في عام 2008 حدث أمرٌ مثير للغاية؛ إذ قامت نتفلكس netflix بالشراكة مع شركة LG لإنتاج مشغل Blu_ray_disc الذي بتمتع أيضًا بإمكانية الوصول إلى محتوى نتفلكس عبر الانترنت، أي في أداة واحدة يمكنك تشغيل أقراص blu_ray ويمكنك الوصول إلى محتوى نتفلكس، لتولد بذلك شبكة مشغل الأقراص Blu_ray. وأدى ذلك، بالإضافة إلى سهولة وصول المستخدمين إلى المحتوى الذي يريدونه، أدى إلى جذب كل من معجبي أقراص DVD  وأقراص Blu_ray إلى مصدر بديل هو نتفلكس.

ولا حاجة للقول أنه لم يلزم مدة طويلة لنتفلكس حتى أصبحت متوفرة كتطبيق في مختلف أنواع أجهزة الاتصال بالانترنت Xbox ، آبل، وعدد متزايد من أجهزة التلفاز بالإضافة إلى العديد من الهواتف الذكية.

كيف تعمل نتفلكس netflix

كما ذُكر في السابق يمكن الوصول إلى محتوى نتفلكس بواسطة العديد من الأجهزة كأجهزة التلفاز الذكية وغيرها، لكن مع ذلك فإن نتفلكس ليست مجانية على الرغم من أنها توفر خدمة الفترة التجريبية المجانية لمدة شهر كامل.

فإذا أردت الوصول إلى محتوى نتفليكس عليك دفع اشتراك شهري، ومنذ بداية 2018 أصبحت هيكلية الرسوم كما يلي:

  • أساسية: بكلفة 99$ في الشهر الواحد وهي للمشتركين الجدد الذين يريدون الوصول إلى المحتوى بدقة عرض SD وتقتصر الخدمة على إمكانية الوصول لجهاز واحد فقط.
  • نموذجية: بكلفة 99$ في الشهر الواحد وفيها تحصل على دقة عرض تصل حتى 1080p ويسمح في هذه الحالة لجهازين بالعرض في نفس الوقت.
  • عالية الجودة: بكلفة 99$في الشهر وتصل دقة العرض في هذه الحالة إلى 4k UHD ويكون من الممكن الاتصال بأربعة أجهزة في نفس الوقت.

عندما تصبح مشتركًا بخدمة البث نتفلكس سوف تظهر عندك قائمة على شاشة تلفازك تسمح لك بالتنقل بين مئات من البرامج التلفزيونية وأفلام السينما عبر النقر على الأيقونات أو قائمة البحث، ويتغير شكل قائمة نتفلكس تبعا لنوع الجهاز المتصل.

ما الذي يمكنك متابعته من خلال نتفلكس netflix

تقدم نتفلكس مئات من عناوين البرامج التلفزيونية وأفلام السينما ولا يكفي أبدًا مقال واحد لذكرها، كما أنه يتم باستمرار توسعة المحتوى بإضافات جديدة، كما تتم حذف العروض القديمة أو غير الشعبية، ومن بعض ما تقدمه نتفلكس:

  • برامج تلفزيون ABC.
  • برامج تلفزيون CBS .
  • برامج تلفزيون Fox .
  • برامج تلفزيون NBC.
  • برامج تلفزيون AMC.

بالإضافة إلى العديد من البرامج التلفزيونية والأفلام السينمائية، ذلك فضلًا عن البرامج التي تنتجها نتفلكس نفسها. وفي جزء العلاقات العامة من موقع نتفلكس يمكنك أيضًا العثور على قائمة تعرض فيها الإضافات الجديدة، ومن الجدير بالذكر أيضًا أنه في حال كان البرنامج التلفزيوني أو المسلسل مكون من عدة مواسم، فإنه من غير الممكن الوصول إلى الموسم جاري العرض على القناة التلفزيونية التي تنتجه أساسًا، وإنما يتاح على نتفلكس فقط عندما يكون قد أتم عرضه كاملًا على القناة المنتجة، وبناءً على ذلك يمكنك في نتفلكس الوصول إلى المواسم التي عرضت فعلًا وانتظار انتهاء عرض الموسم على القناة المنتجة ليصبح بعد ذلك متوفرًا بالكامل على نتفلكس.2

فئات النوع المخفية لنتفلكس

شيء آخر مثير في نتفلكس هو النظام الشامل المخفي لأنواع الفئات، ويقصد بذلك أنه لدى وصولك المتكرر لمحتوى نتفلكس فإن قائمة البرامج التلفزيونية وأفلام السينما التي تعرضها نتفلكس تبدأ بالتوافق مع ذوقك بشكل أوتوماتيكي، ولكن ولما كانت هذه القائمة غير محدودة لغزارة محتوى نتفلكس فإنه يبقى عليك أحيانًا استخدام مربع البحث للوصول إلى ما تريده.

هل نتفلكس netflix هي خدمة بث فعليًا

نتفليكس فعليًا الآن هي خدمة بث إعلامية متكاملة، وعند ولوجك إلى المحتوى يمكنك تقديم أو تأخير المحتوى أو حتى إيقافه للعودة لمشاهدته في وقتٍ لاحق. كما أن نتفلكس تتبع ما قمت بعرضه وما تستعرضه الآن لتقترح عليك قائمة تعتمد على مشاهداتك السابقة.

خيارات التحميل في نتفلكس

هناك العديد من برامج التحميل المتوفرة والتي تتيح للمستخدم تحميل محتوى نتفلكس netflix ومحتويات موقع وخدمات بث أخرى على حاسبك، بالإضافة إلى خدمة التحميل playon التي تتيح أيضًا تسجيل محتوى الوسائط لمشاهدتها فيما بعد.

ومع ذلك فإن لنتفلكس إلى جانب خدمة البث توفر خيار التحميل وبدون تكاليف إضافية، فعند تحديث تطبيق نتفلكس على جهازك المتوافق مع خدمة نتفلكس يمكنك تحميل محتوى نتفلكس لمشاهدته فيما بعد.

كما أنه إذا كان المستخدم مستفيدًا من خدمة التحميل الذكي يمكنه تنزيل المحتوى المتاح ليشاهده في حالة عدم الاتصال ويحذفه مباشرةً عن الجهاز بشكلٍ تلقائي بعد اتمام المشاهدة، ولا يوفر ذلك مساحة التخزين فحسب، وإنما يتيح أيضًا تحميل الحلقة التالية بشكل تلقائي بعد حذف الحلقة السابقة التي تمت مشاهدتها.

وعلى الرغم من توفر كل ذلك، لابد من التأكد بشكلٍ دائم من توفر مساحة تخزين كافية لتحميل المحتويات القياسية أو عالية الجودة مع ملاحظة أنه لا يتم تضمين خيار التنزيل للدقة 4k.

الدقة 4k والمحتوى 3D

بالإضافة للبث التقليدي لبرامج التلفزيون وأفلام السينما، توفر نتفلكس أيضًا محتوى من عروض 3D، وتتزايد عدد العروض بالدقة 4k  بشكلٍ كبير ومعظم هذه العروض والبرامج هي من إنتاج نتفلكس نفسها، ولا تظهر قائمة العروض 3D والبرامج بالدقة 4k ما لم تكن تشاهد نتفلكس بواسطة جهاز تتوافق شاشته مع هاتين الميزتين.3

أجهزة التلفاز التي تنصح بها نتفلكس

تتوفر خدمة البث نتفلكس على العديد من الأجهزة كأجهزة بث الوسائط والهواتف الذكية وأجهزة التلفزيون، ومع ذلك وفي حين أنه من الممكن لكل هذه الأجهزة الوصول إلى محتوى نتفلكس، ليس لدى جميعها إمكانية الوصول إلى المحتوى بدقة 4k  أو العروض 3D، ومعظم الأجهزة لا توفر حاليًا هذه الميزات.

لذلك قامت نتفلكس في بداية 2015 قدمت قائمة بأجهزة التلفاز الموصى بها التي تحوي على الأقل خمس معايير من المعايير التالية، وذلك لتحصل على تصنيف أجهزة التلفزيون الموصى بها من نتفلكس، وهذه المعايير هي:

  • أحدث إصدار من نتفلكس: يعرض التلفزيون المتمتع بهذه الخاصية تلقائيًا تحديثات لأحدث إصدار من واجهة نتفلكس.
  • التلفزيون بتشغيل فوري: لدى تشغيل هذا التلفاز يكون تطبيق نتفلكس جاهز مباشرةً للاستخدام.
  • التشغيل السريع للتلفزيون: لدى النقر على تطبيق نتفلكس يأخذك بسرعة إليه.
  • استئناف سريع للتطبيق: عند رغبتك بمغادرة نتفلكس واستخدام وظيفة تلفزيونية أو برنامج أو خدمة أخرى، فإنه لدى العودة إلى نتفلكس سيتذكر المكان الذي توقفت عنده.
  • زر نتفليكس: يحتوي التلفزيون على زر وصول مباشر مخصص لنتفلكس على جهاز التحكم عن بعد.
  • الوصول السهل إلى نتفلكس: إذا كنت تستخدم قائمة شاشة التلفاز للوصول إلى نتفلكس، فيجب أن يتوفر عرض لرمز نتفلكس بشكل بارز كأحد الخيارات في القائمة للوصول إلى محتواها.

ختام

لابد أنه أصبح لديك أخي القارئ فكرة واضحة بشكلٍ جيد عن نتفلكس، ولكن وعلى الرغم من أن نتفلكس هي خدمة البث الأكبر إلا أنها ليست الوحيدة على كل حال، فهناك مثلا (Vudu, Crackle, Hulu, Amazon Instant Video) والعديد غيرها. وهي كخدمة بث متوفرة في كل دول العالم ما عدا سوريا وشبه جزيرة القرم وكوريا الشمالية.

المراجع

  • 1 ، netflix، من موقع: www.netflix.com، اطّلع عليه بتاريخ 10-12-2018
  • 2 Gretchen Siegchrist، Netflix Streaming Selection، من موقع: www.lifewire.com، اطّلع عليه بتاريخ 10-12-2018
  • 3 Robert Silva،How to Stream Netflix in 4K، من موقع: www.lifewire.com، اطّلع عليه بتاريخ 10-12-2018