“الأصدقاء يتشاركون الأسرار، أما أفضل الأصدقاء هم من يلجؤون إلى مشاركة حسابات نتفلكس  Netflix”.

المثل الوارد أعلاه بات من الأقوال المألوفة في عصرنا الحالي، إذ لطالما شكّلت خدمة بث الأفلام والمسلسلات العريقة Netflix إغراءً كبيرًا لكافّة أطياف المجتمع عندما يتعلّق الأمر بتلبية الأذواق والرغبات الفنّية، سواءً على مستوى الجودة أو الكمّيّة.

تقدم الشركة خدماتها عبر اشتراك مدفوع قد تسبقه فترة تجربة مجّانية، لذا إن بلغ بك الحماس أشُدّه، يمكنك الذهاب إلى موقع الخدمة على شبكة الإنترنت، والمطالبة بـ 30 يومًا من التجربة المجانية التي تقدّمها لك، ولكنّك ستضطرّ للدفع شهريًّا بعد ذلك، وبما أنّ العمليّة تتم بالشكل التقليدي لتسجيل الدخول (اسم مستخدم، وكلمة مرور)، فلعلّ أوّل ما يخطر ببلك هو إمكانية استنساخ هذه العمليّة على أي جهاز باستخدام حساب مدفوعٍ واحد!

في الواقع؛ فإنّ العملية ليست بهذه السهولة مطلقًا، ولكنّنا سنقدم لك في الدليل أدناه تبيانًا لفكرة، وعملية مشاركة حسابات نتفلكس Netflix، أو استنساخ تسجيل الدخول لذات الحساب.

أنواع الحسابات وخطط الاشتراك

لدى Netflix ثلاثة أنواع من الخطط مع عدة ميزات مختلفة:

  • الخطة الأساسية (Basic): مقابل 7.99 دولارًا في الشهر، بدون تقديم المحتوى عالي الدقة، وهي تتوفّر لجهاز تشغيل واحد فقط؛ أي على جهاز الكمبيوتر، أو التلفزيون، أو الهاتف الذكي، أو الكمبيوتر اللوحي.
  • الخطة القياسية (Standard): مقابل 9.99 دولارًا شهريًّا، مع محتوى عالي الدقة HD (بدون UltraHD)، وتقدّم الخدمة لجهازين اثنين فقط.
  • الخطة المتميزة (Premium): مقابل 11.99 دولارًا شهريًا، مع محتوى عالي الدقة، وبجودة UltraHD، لتخديم ما يصل إلى 4 أجهزة في وقتٍ واحد.
مشاركة حسابات نتفلكس

يبدو اشتراك Premium الخيار المثاليّ من دون أدنى شكّ، ولكن الجاذبية الكبيرة التي تتمتّع بها هذه الخطة لا تأتي بالدرجة الأولى بسبب تقديم المحتوى فائق الدقّة (UltraHD)؛ الذي لا يتوفّر في كلّ الإنتاج المقدَّم، ويتطلب أيضًا شاشة كبيرة، أو تلفزيونًا متقدّم الذكاء، بل من واقع إمكانية الاستمتاع بالمسلسلات، والأفلام عبر ما يصل إلى 4 أجهزة مختلفة.

هل بالإمكان مشاركة حسابات نتفلكس Netflix مع العائلة أو الأصدقاء

من المحتمل أن العديد من المشتركين يتساءلون دائمًا؛ ماذا لو شاركت حساب Netflix مع بعض الأصدقاء، مقابل نسبة من النفقات المخصّصة للدفع للخدمة، فقد يساعد هذا على توفير بضعة دولاراتٍ كلّ شهر، مقابل مشاركة الخدمة في غير وقت الاستخدام الشخصيّ!

Netflix تعي هذا الأمر، وتتفهّم هذا الواقع!

إنّ المفهوم الذي تتبنّاه Netflix في هذه الحالات هو مفهوم المنزل؛ فعند الحديث عن الاتصالات المتزامنة؛ أي استخدام الاشتراك الواحد من قبل أكثر من مستخدم في نفس الوقت، تتيح Netflix إمكانية أن يستمتع كلّ من أفراد العائلة نفسها بمحتوىً متباينٍ ومخصّص بشكلٍ شخصيّ، وذلك على أربعة ملفات شخصية مختلفة ضمن نفس الحساب، وهذا لا يعني أنه يجب أن يكون الكلّ تحت عنوان IP نفسه.1

مشاركة حسابات نتفلكس

فكرة مشاركة حسابات نتفلكس Netflix بين الأصدقاء، أو أفراد العائلة الذين يعيشون في مدن وبلدان مختلفة ليست فكرة جديدةً على الإطلاق، وهي متاحةٌ بالفعل.

ما هو أكثر من ذلك، هناك دراسات تدعي أن 35 ٪ فقط من جميع المشتركين في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة هم من يستخدمون حساباتهم عبر جهاز وحيد.

قواعد مشاركة حساب نتفلكس Netflix

بخلاف الخدمات الأخرى، لا تميّز Netflix بين الأجهزة التي تعمل الخدمة عليها، ولا يوجد فعليًّا حدّ أربعة أجهزة لكل اشتراك (على سبيل المثال: كمبيوتر + Android TV + هاتف ذكي + جهاز لوحي) ولكن ما تتعامل معه Netflix في هذه المواقف هو عدد الاتصالات المتزامنة لنفس الحساب المشترك، وعليه يتم تقديم الخدمة بغض النظر عن مكان تواجد المستخدم (مكان تسجيل الدخول)، أو نوع جهاز التشغيل.

لذلك، لا شيء يمنع أربعة أشخاص مختلفين من مشاركة حساب Netflix Premium بقيمة 11.99 دولارًا في الشهر (أو اثنين، إذا كانت الخطة قياسية) باستخدام اتصالات مختلفة.

الاستخدام ضمن العائلة (ملفات الاستخدام الشخصيّة)

تُعد الملفات الشخصية من Netflix طريقة رائعة لتخصيص تجربة المشاهدة لأفراد العائلة الواحدة، أو إعداد أدوات الرقابة الأبوية للأطفال في العائلة، أو ببساطة لفصل اهتمامات وعادات المشاهدة الخاصة بكل فرد.

تعتمد شعبية Netflix جزئيًا على قدرتها على تحليل سجل مشاهدة الشخص وتقديم اقتراحات مفيدة حول ما قد يكون مهتمًا بمشاهدته، ولكن عندما يكون هناك عدة أشخاص لديهم اهتمامات مختلفة يشاهدون باستخدام نفس الحساب، تصبح هذه الاقتراحات أقل فائدة.

تتيح Netflix للمستخدمين إنشاء ما يصل إلى خمسة ملفات شخصية مختلفة للحساب الواحد، مع ملاحظة أنّه لا يمكن حذف ملف التعريف الأصلي.

يمكنك تعديل، أو إنشاء ملفات الاستخدام من خيار إدارة ملفات التعريف (Manage Profiles)، وعند تسجيل الدخول إلى Netflix، ستُسأل عن الملف الشخصي الذي تريد استخدامه.2

المراجع