ما هو الساوند كلاود

Sound Cloud، الساوند كلاود عبارة عن موقع شائع الاستخدام عبر شبكة الإنترنت من قِبل الموسيقيين، ويؤدي دورًا هامًا في تسهيل عملية توزيع التسجيلات الصوتية والموسيقية عبر الويب؛ حيث يتيح الفرصة أمام المستخدم في رفع المسار الصوتي الخاص به ومشاركته مع روّاد موقع الساوند كلاود عبر أي مكان أو مع أي شخص يختاره المستخدم، كما يمكن التحكم بخصوصية النشر بجعله خاصًا أو عامًا.

يحظى رواد موقع Sound Cloud بالحصولِ على ما يعرف باسم Sound Cloud Drop-box لتوظيفها في بث التسجيلات الصوتية والموسيقية، كما يتاح للزوار التعليق والتنزيل بواسطة زيارة هذه الأيقونة الخاصة بكل مستخدم.1

خصائص الساوند كلاود

تتسم الساوند كلاود بعددٍ من الخصائص والسمات التي جعلت منها أداة موسيقية بالغة الأهمية لدى عشاق الموسيقى، ومن أهم هذه السمات:

  • سهولة الوصول إلى الملفات المحملة بواسطة عناوين URL.
  • إمكانية مشاركة الملفات الصوتية عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشكلٍ يتوافق مع الموقع المراد المشاركة عبره.
  • لا محدودية الملفات الصوتية التي يُسمح للمستخدم بالاستماع إليها.
  • السماح بتحميل نحو 180 دقيقة صوتية مجانًا.
  • السماح بإرفاق أداة الساوند كلاود في المدونات والمواقع الخاصة بالمستخدمين؛ وذلك ليصار إلى إرسال ما يتم تحميله على الموقع بشكلٍ تلقائي.
  • تَوفُر خيار إنشاء قوائم التشغيل للعودة إلى المسارات والمقاطع عند الحاجة إليها.
  • دعم عدة أنواع من الملفات الصوتية، ومنها: MP3، MP2، WAV وغيرها.
  • إمكانية تحويل الملفات الصوتية إلى أنواع أخرى.

نشأة الساوند كلاود

يعود تاريخ ظهور الساوند كلاود لأول مرة في شهر آب/ أغسطس سنة 2007 في مدينة برلين، ويرجع الفضل في ذلك إلى كل من الموسيقي السويدي إريك ولفورز ومصمم الصوت ألكسندر ليونغ، إلا أنه قد بوشر العمل به فعليًا في شهر تشرين الأول/ أكتوبر من عام 2008، وتشير المعلومات إلى أن الإتيان به قد جاء لغايات فتح الأفق أمام الموسيقيين للتعاون فيما بينهم؛ إذ تعتبر منصة الساوند كلاود حيزًا مخصصًا لتواصلهم ومشاركتهم التسجيلات الصوتية والملفات الموسيقية فيما بينهم ومناقشتها، ومع مرور الوقت أصبح الموقع بمثابة أداة متخصصة لنشر الموسيقى وتوزيعها على أكبر نطاق، مما جعلها في حلبة المنافسة مع منصة Myspace.

يحتل موقع الساوند كلاود الإلكتروني ترتيبًا متقدمًا نسبيًا بين المواقع الإلكترونية، فقد جاء في المرتبة 109 وفقًا لإحصائيات شهر أغسطس سنة 2018 الصادرة عن موقع أليكسا، وفي غضونِ سنواتٍ قليلة تمكن عدد زواره من تخطي 40 مليون زائر مسُجل في الموقع رسميًا في عام 2013م، ومع حلول شهر ديسمبر سنة 2014 استقطب الموقع أكثر من 175 مليون زائر ومستمع للمقاطع الصوتية المنشورة عبره.

إنشاء حساب في الساوند كلاود

يتم وفق الخطوات التالية:2

  1. التحقق من الاتصال بالإنترنت، ثم الدخول إلى المتصفح.

  2. التوجه إلى الموقع الإلكتروني www.SoundCloud.com.

  3. الضغط على خيار إنشاء حساب Create account، ويتاح المجال للتسجيل عبر فيس بوك أو حساب جوجل Gmail.

  4. ملء البيانات المطلوبة كاملةً، ثم الضغط على التسجيل.

  5. إدخال اسم المستخدم المراد عرضه على الموقع، وتاريخ الميلاد.

  6. الضغط على خيار Get Started with Sound Cloud.

  7. التوجه إلى البريد الإلكتروني المستخدم في إنشاء حساب الساوند كلاود، والضغط على رابط تفعيل الحساب الذي يتم إرساله من قِبل الموقع برسالة إلكترونية.

  8. العمل أصبح جاهزًا عبر المنصة، ويمكن البدء برفع الملفات الصوتية.

المراجع

  • 1 Ian Gilby، SoundCloud، من موقع: www.soundonsoucomnd، اطّلع عليه بتاريخ 9-1-2019
  • 2 ، discover، من موقع: soundcloud.com، اطّلع عليه بتاريخ 9-1-2019