تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
تعريف المسرح

المسرح: تعريف المسرح ونشأته وأهم عناصر المسرحية

أراجيك
أراجيك

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

7 د

إذا ذُكر المسرح، فغالبًا ما يراود ذهنك هذه الخشبة المرتفعة التي تقف عليها بعض الشخصيات، ليقدموا عرضًا ما، وتختلف هذه العروض باختلاف نوع المسرحية، لكن هل تساءلت من قبل عن تعريف المسرح؟، نشأة المسرح؟ في أي بلدٍ نشأ؟ ما هي عناصر المسرح الناجح؟ أو أنواع المسارح؟ إذا كنت تريد معرفة إجابة هذه التساؤلات تابع معنا في السطور التالية.


نشأة المسرح

تُشير الدلائل إلى أنّ أول ظهورٍ للمسرحيات كان في القرن السادس قبل الميلاد في اليونان، أثناء احتفالهم بإله الخصوبة والنبيذ (ديونيسوس) وقد كانت احتفالات غريبة للغاية، فكانوا يرقصون ويغنون بشكلٍ هستيريٍّ، ويأكلون اللحم الخام للحيوانات الذبيحة، وبدأوا يطوروا المسرحيات، حتى خرج من بينهم كاهنٌ اسمه (تيسبيس) والذي أضاف أهم عنصرٍ للمسرحية وهو الحوار، فيصبح تيسبيس هو الممثل الأول على المسرح، ثم تطوّر الأمر وأصبحت المسرحية من أهم سمات المهرجان السنوي للاحتفال بديونيسوس، الذي يقام لمدة أربعة أيامٍ كلَّ ربيع، حيث يتم اختيار أربعة مؤلفين للتنافس، ويكون لكل مؤلفٍ يوم واحد لأداء مسرحياته، أمام عددٍ كبيرٍ من المواطنين.


ما هو المسرح؟

هو أول الفنون وأعظمها وأقدمها وهو شكل من أشكال الفنون يؤدى أمام المشاهدين ويشمل كل أنواع التسلية من السيرك إلى المسرحيات وهناك تعريف تقليدي للمسرح هو أنه شكل من أشكال الفن يترجم فيه الممثلون نصاً مكتوباً إلى عرض تمثيلي على خشبة أمام الجمهور مباشرة ويقوم الممثلون عادة بمساعدة المخرج على ترجمة شخصيات ومواقف النص التي ابتدعها المؤلف

رغم قدم المسرح إلا أنه ما يزال فناً رفيعاً له جمهوره وعشاقه ويعد نخبة الفنون


تاريخ المسرح

نشأ الفن المسرحي حسب المؤرخين والباحثين في البداية في الاحتفالات والطقوس الدينية المرتبطة بكل الحضارات القديمة بما فيها الحضارة الفرعونية القديمة وعلى الرغم من أن الباحثين يعزون البداية الحقيقية للمسرح في شكله المتقدم وفي قوالبه المنتظمة إلى الحضارة الإغريقية واحتفالات الإله ديونيسوس الذي وحسب الأساطير كان الإله الوحيد من أم بشرية 

لقد عرف الفراعنة قبل ذلك أشكال المشاهدة والاحتفال والدليل على هذا مخطوط لمسرحية دينية مصرية كتبت قبل 2000 سنة ق.م تؤرخ لقصة الإله أوزوريس وبعثه على يدي أخته وزوجته أيزيس وهو المكلف بمحاكمة الموتى في الأساطير الفرعونية والذي قتل على يد أخيه ست 

رغم أن الحضارات القديمة عرفت أشكالاً متعددة من الاحتفالات إلا أن الدراما الإغريقية تعد أصل النشأة وملهمة التأليف المسرحي في قوالبه الغربية وقد بدأت بالاحتفالات المخصصة لعبادة الإله ديونيسيوس إله الخمرة والخصب إذ كان الناس يضعون أقنعة على وجوههم ويرقصون ويتغنون احتفالاً بذكراه وبوفرة المحصول

في بداية الأمر كان الاحتفال يتشكل من جماعة المحتفلين والتي تردد الأهازيج والأشعار غير أن انفصال ثسبس عن الجماعة والذي يعد أول ممثل في التاريخ أدى إلى نشأة الفن المسرحي وظهور الحوار الذي يعد منطلق الصراع الدرامي بعدها أضاف الشاعر التراجيدي إسخيلوس ممثلاً ثانياً ليبلغ المسرح الإغريقي أوجه مع سوفوكليس ويوربيديس اللذين يعدان أبرز شعراء التراجيديا وقد تركا إرثًا مسرحياً غنياً بالمآسي التي لا تنسى كثلاثية سوفوكليس الشهيرة أوديب ملكاً وأوديب في كولون وانتيغون وانتشر المسرح في أصقاع الأرض لتحصل كل حضارة على مسرحها وأساطيرها وفنها الخاص بها


أشهر كتاب المسرح

لا يرتكز المسرح فقط على الممثل أو الموقع إذ أن كاتب المسرحية هو الأصل والأساس في خلود المسرحية وروعتها وأثرها ومن أبرز وأشهر كتاب المسرح

1- ويليام شكسبير

أبرز وأشهر كتاب المسرح يستحيل ألا تكون قد سمعت به ولد شكسبير عام 1564 له مسرحيات أشهر من نار على علم في التراجيديا والكوميديا ومن أبرز مسرحياته روميو وجولييت التي أصبحت رمزاً من رموز الحب والتراجيديا إضافة إلى مسرحيات الملك لير، ترويض النمرة، تاجر البندقية، ماكبث تعود أهمية شكسبير في كونه الابن النجيب لفكر وفن عصر النهضة الأوربية بامتياز فهذا الفكر الذي عالج جوهر الإنسان الفرد وموقعه في الكون ودوره في الحياة على كافة الأصعدة انعكس بتجلٍ في مسرحياته لا يمكن مقارنة الشهرة التي اكتسبها أي كاتب آخر بشهرة شكسبير عالمياً على كافة المستويات فقد دخل إلى جميع الثقافات والمجتمعات الأدبية والفنية والمسرحية في كل بلدان العالم وقد اعتمد في مسرحه وشعره على العواطف والأحاسيس الإنسانية مما عزز من عالميته واستمراريته

2- برتولت بريخت 

أو بريشت ولد في أوجسبورج 1898 وهو شاعر وكاتب ومخرج مسرحي ألماني يعد من أهم كتاب المسرح في القرن العشرين كما أنه من الشعراء البارزين ويعد من مؤسسي وأهم منظري المسرح الملحمي ويقوم مذهبه في المسرح على فكرة أن المشاهد هو العنصر الأهم في تكوين العمل المسرحي فمن اجله تكتب المسرحية حتى تثير لديه التأمل والتفكير في الواقع واتخاذ موقف ورأي من القضية المتناولة في العمل المسرحي وقد كان من أوائل الكتاب الذين دعوا إلى هدم الجدار الرابع مع المشاهد ومن أهم مسرحياته الإنسان الطيب في ستشوان و حياة غاليليو

3- توفيق الحكيم

بالطبع كان للعرب حصة في المسرح وتوفيق الحكيم هو واحد من أبرز كتاب المسرح العربي ولد في الإسكندرية عام 1898 يعد رائد المسرح الذهني ذلك لصعوبة تمثيل مسرحياته على خشبة المسرح لكن ذلك لا يلغي إطلاقاً دوره الكبير ككاتب مسرحي ومن أشهر مسرحياته 

أهل الكهف، شهرزاد، براكسا، بجماليون، سليمان الحكيم، الملك أوديب 

4- سوفوكليس

أحد أعظم ثلاثة كتاب تراجيديا إغريقية إضافة إلى إسخيلوس ويوربيديس كتب 123 مسرحية في المسابقات المسرحية في مهرجان ديونيسيوس لكن سبعة من تراجيدياته فقط بقيت إلى يومنا هذا لم يصلنا من مسرحياته سوى أوديب ملكا وأنتيغون (سوفوكليس) وإلكترا وهي أشهرها جميعاً .


الفرق بين تعريف المسرح والمسرحية

الفرق بسيطٌ للغاية؛ فالمسرحية ما هي إلا النص المطبوع للعرض، أما عن تعريف المسرح، فهو الإنتاج الفعلي للمسرحية، وسنتناول الأمر بتفاصيلَ أكثر في السطور التالية.


المسرحية

المسرحية هي عبارةٌ عن النص المحتوي على سيناريو المسرحية، ومصطلح مسرحية (Drama) مشتقٌّ من كلمةٍ يونانيةٍ وهي Dran والتي تعني (القيام أو التصرف)، وتتميز الدراما في عدة حالاتٍ بوجود تفاعلٍ بين المؤلف والقارىء، كما في حالة الروايات وغيرها من الأعمال الأدبية المكتوبة، وتستخدم كلمة دراما في العصر الحالي للإشارة إلى أنواعٍ من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية.


المسرح

مصطلح المسرح (Theater) مشتقٌ من كلمةٍ يونانيةٍ وهي Theasthai، وهو يشير إلى الإنتاج الفعلي للمسرحية على المسرح، ويلزمه عدة عناصر كي يكتمل مثل خشبة المسرح، والممثلين، والمؤثرات الصوتية، والإضاءة، والخلفية، والأزياء، وأهم عنصر هو الجمهور.

إنّ نجاح المسرح يتطلب اتحاد جهود عدة، مثل الكاتب، والمخرج، والممثلين، والفنيين والعديد من الأشخاص الآخرين. وفي المسرح لا يوجد تفاعلٌ مباشرٌ بين الجمهور والكاتب المسرحي، والمسرح عبارةٌ عن كيانٍ ماديٍّ، يجسده الممثلون.


أنواع المسرح

للإنتاج المسرحي أنواعٌ كثيرةٌ، تغطي أنواعًا مختلفةً من الموضوعات، ومن هذه الأنواع ما يلي:

  • المسرح الموسيقي: وهو مسرحٌ كانت تُقام عليه مسرحياتٌ موسيقيةٌ وتتم بشكلٍ كاملٍ في شكل أغنيةٍ ورقصٍ، وهي نوعٌ شائعٌ من المسرحيات كان يقام في لندن ونيويورك.
  • مسرح السيرة الذاتية: وهو يختص بمسرحيات السيرة الذاتية، فهو يمثل حياة البطل طوال حياته، ويهتم بتفاصيل حياته، ولحظاته الكثيرة، وقد تكون مسرحيات السيرة الذاتية إما منفردةً أو متعددةَ الشخصيات.
  • المسرح الكوميدي: الكثير منا لا يعرف ما هي المسرحية الكوميدية بالضبط، فالشائع أنها المسرحيات الفكاهية التي تملأ الصالة ضحكًا ومرحًا، لكن الحقيقة أنّ المسرحيات الكوميدية هي التي تغطي العديد من الموضوعات، وتشير مسرحيات شكسبير أنه إذا كانت المسرحية لها نهاية سعيدة فهي كوميديا، وعلى مرِّ السنين، أصبح للمسرحيات الكوميدية أدوار كثيرة، فقد تعمل على نقل رسائل اجتماعية للجمهور.
  • المسرح التجريبيي: يتميز هذا النوع بأنه مليءٌ بالقصص الشيقة، وهو غير مكلفٍ، من حيث الجانب التقني والإنتاجي، فيمكن إقامة عدة عروض في يومٍ واحدٍ، في السابق كانت تُقام المسرحيات التجريبية في غرفٍ صغيرةٍ فوق الحانات.
  • المسرح التراجيدي: وهو يتناول الموضوعات التي تتضمن الأحداث العاطفية المؤلمة والأحداث المأساوية، وهذا النوع من المسرحيات قد طور من المسرحيات المأساوية اليونانية القديمة، فأصبح يركز على الموضوع والحبكة، وصار يسرد القصص ويوضح المؤامرات الفرعية، وهذه المسرحيات المأساة تؤرخ قصص الملوك وأصحاب النفوذ، والذين صاروا بعد ذلك قصص كفاح.
  • المسرحيات التاريخية: وهي مسرحياتٌ تقوم بسرد قصصٍ تاريخيةٍ، فقد توثق أحداثًا تاريخيةً حدثت بالفعل، أو شخصيةً تاريخيةً لها أثرٌ ملموسٌ، وقد عرفت هذه المسرحيات من خلال مسرحيات شكسبير مثل مسرحية يوليوس قيصر، ومسرحية هنري الرابع.

عناصر المسرحية

يجب أن تتوافر في المسرحية ستة عناصرَ أساسيةٍ، ومن خلال هذه العناصر تظهر قوة الكاتب أو المؤلف، وكذلك قوة محتوى المسرحية، وهذه العناصر هي الموضوع، والعمل، والشخصيات، واللغة، والموسيقى، والمشهد.

  • الفكرة أو الموضوع: قد يظهر موضوع أو فكرة المسرحية في العنوان، ويمكن أن يظهر أثناء حوار الشخصيات وقد يكون الموضوع أقل وضوحًا ويظهر بعد التفكير.
  • العمل: وهو أحداث المسرحية نفسها، وهو ما يحدث بين الشخصيات، وليس الموضوع، ويمكن التفرقة بين الموضوع والعمل بأنّ العمل هو أحداث قصة المسرحية، أما عن الموضوع فهو ما تعنيه المسرحية.
  • الشخصيات: وهم الأشخاص الذين يقومون بتمثيل المسرحية، ولكل شخصيةٍ سمات مميزة، من حيث العمر، والشكل، والمعتقد، واللغة، والظروف الاقتصادية والاجتماعية.
  • اللغة: والمقصود باللغة هنا هي الكلمات التي استخدمها الكاتب ليكوّن الشخصية والحوار، واللغة والحوار من أهم الأمور التي تحدد طبيعة الشخصيات المراد ظهورها.
  • الموسيقى: عنصر الموسيقى ليس جزءًا أساسيًّا من كل مسرحيةٍ، ولكن يجب تضمينه كجزءٍ من المؤثرات الصوتية، وللموسيقى دورٌ كبيرٌ على خشبة المسرح، إذ أنها تساعد على خلق أنماط وتأسيس الإيقاع في المسرح.
  • المشهد: وهو يتضمن كل جوانب المشهد مثل الأزياء، المؤثرات، العناصر المرئية من المسرحية، والشكل النهائي الذي يحدده الكاتب، والذي يخلق أجواء المسرحية لأعين الجمهور.
هل أعجبك المقال؟