شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

الموقع الالكتروني هو مجموعة من الملفات المترابطة مع بعضها البعض، والموجودة على حاسب بعيد آخر يدعى السيرفر، تحتوي هذه الملفات صفحة أولى يتم تحميل ملفاتها عند طلب الموقع تدعى الصفحة الرئيسية، ويقوم بقراءة هذه الملفات برنامج خاص مهمته عرض صفحات الإنترنت يدعى متصفح الإنترنت.

نسمي العنوان الذي نكتبه للحصول على موقع الإنترنت النطاق أو Domain، وعند قراءة الملفات الخاصة بالصفحات يمكننا حينها تصفح الموقع الالكتروني، وبالتالي يكون الموقع عبارة عن ملفات مكتوبة بطريقة معينة، يقرأها متصفح الانترنت ليظهر الموقع كما نعرفه.1

أقسام الموقع الالكتروني

يتألف موقع الإنترنت من قسمين أساسيين ويحوي كل منهما أقسامًا أخرى وهما:

  • التصميم:

وهو قسم يحوي ملفات خاصة بعرض الموقع وشكله وألوانه، حيث يكون لكل صفحة عدة ملفات خاصة بتصميمها وحركاتها وألوانها، ويجب أن يتناسق تصميم صفحات الموقع مع بعضهم البعض، وهو الجزء الذي يمكن لأي مستخدم الوصول إليه بحرية.

  • البرمجة:

وهو الجزء الآخر من الملفات المسؤولة عن معالجة البيانات وتحديد سلوك الصفحات وخوارزميات الإظهار والصلاحيات وكل ما لا يتعلق بالتصميم بشكل أساسي، وهو الجزء المسؤول عن أمان الموقع، والتعامل مع قاعدة البيانات بشكل لا يسمح للمستخدمين بالوصول إليه.

وبكلام آخر يمكننا أن نقول أن الموقع الالكتروني يتألف من مجموعة صفحات المترابطة مع بعضها البعض.2

أنواع ملفات الموقع الالكتروني

كما ذكرنا فإن كل قسم من أقسام الموقع يحوي أقسام أخرى وهي ملفات متنوعة ترتبط ببعضها لنرى الموقع بشكله النهائي، وهذه الملفات هي:

  1. ملفات خاصة بعناصر الصفحات وتوزعها ضمن الصفحة وتكون غالبًا بلغة HTML.
  2. ملفات خاصة بشكل هذه العناصر وجماليتها وهي ملفات CSS.
  3. ملفات تقود سلوك الصفحة بشكل أولي وهي ملفات JavaScript.3
  4. ملفات البرمجة الخاصة بسلوك الموقع الالكتروني ككل وتعامله مع البيانات والخوارزميات وهي ملفات PHP – أو ASP.net بشكل عام.
  5. مكتبات خارجية تدعم العمليات الداخلية للموقع وتقدم تسهيلات للمهمات الكبيرة سواء التصميمية أو البرمجية ومنها: Bootstrap – JQuery – Ajax.

بالطبع فإن ما ذكرناه هو الأنواع التقليدية للملفات في حين أن المواقع التي تستخدم تقنيات حديثة أو منصات Frameworks قد تحوي أنواعاً أخرى كثيرة، وقد تكون البنية الداخلية للموقع مختلفة تبعاً للتقنيات المستخدمة، إلا أننا عرضنا الشكل التقليدي لملفات المواقع الإلكترونية.4

أقسام صفحة الموقع

تتألف كل صفحة ويب تقليدية ضمن الموقع الالكتروني من عدة أقسام أساسية:

  1. رأس الصفحة: وهو الجزء الذي يحوي اسم الموقع وتبويبات تساعد في الوصول إلى مختلف أقسام الموقع وقد يحوي أيضًا مربع البحث.
  2. جسم الصفحة: وهو الجزء الذي يحوي محتوى الصفحة ويختلف تبعًا لنوع الصفحة، وقد يحوي هذا القسم على صور ومقالات وأخبار وفيديوهات وغيرها من المحتويات المختلفة.
  3. تذييل الصفحة: يقع هذا القسم في نهاية جسم الصفحة ويحوي عادة معلومات التواصل مع أصحاب الموقع بالإضافة لأي معلومات ثابتة أخرى.5

الفرق بين الموقع الالكتروني وصفحة الويب

كما ذكرنا فإن صفحة الويب تتألف من بعض المحتويات والعناصر المرئية كالصور والكتابات والروابط التي تصلها بالصفحات الأخرى، بينما يعبر الموقع الالكتروني عن مجموعة من الصفحات المترابطة، وهو يقود سلوكها وترابطها بين بعضها البعض، بالإضافة لتحكمه بعمليات نقل البيانات وخصوصيتها وغير ذلك من المهام الداخلية غير المرئية.

وباختصار؛ فعندما نذكر الموقع الالكتروني فهذا يشمل القسم المرئي؛ أي التصاميم والصفحات، إلى جانب القسم غير المرئي؛ أي البرمجة والبيانات والخوارزميات.6

المراجع