ما هو امازون ايكو Amazon Echo

الرئيسية » لبيبة » انترنت » مساعدات رقمية » ما هو امازون ايكو Amazon Echo
ما هو امازون ايكو Amazon Echo

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

امازون ايكو Amazon Echo عبارةً عن سماعة بلوتوث مستقلةٍ مزودةٍ بمجموعةٍ من الميكروفونات بعيدة المجال، يمكنها سماعك على مسافةٍ متوسطةٍ، مع اتصال Wi-Fi بسحابة Amazon بشكلٍ دائمٍ.

بالإمكان إيقاظ الجهاز بنطق كلمة Alexa، وهو اسم المساعد الافتراضي الخاصّ بأنظمة وأجهزة شركة Amazon (يمكنك تغيير هذه الكلمة إلى Amazon، أو Echo، أو Computer إذا أردت)، وبمجرد سماع الجهاز لكلمة التنبيه، سوف تضيء الحلقة حول أعلى الجهاز باللون الأزرق للإشارة إلى أنّه قد تم الآن تنشيط Alexa للإنصات لأسئلتك وأوامرك.

كيف يعمل امازون ايكو

عندما تسأل Alexa سؤالًا أو تعطيها أمرًا ما، يسجّل Echo الصوت المرتبط بالأمر، ويحمل الخلاصة إلى خوادم Amazon السحابية.

تقوم تلك الخوادم بترجمة الصوت إلى نصٍ، ومن ثمّ تتولّى تقديم أفضل طريقةٍ تقوم Alexa بالإجابة من خلالها.

يتم إرسال هذه المعلومات إلى مكبّر الصوت الخاصّ بالجهاز، حيث تقوم Alexa بترجمة النص مرةً أخرى إلى شكل استجابةٍ منطوقةٍ، وكلّ هذا يحدث في حوالي ثانية من الزمن.1

إنّ Echo يتعلّم؛ وباستمرار، التكيف مع أنماط الكلام والمفردات والتفضيلات الشخصية، وتقوم شركة Amazon بشكلٍ دائمٍ بتحديث الطريقة التي تقوم بها Alexa بالإنصات للكلام والأوامر، في سبيل الوصول للاستجابة الطبيعية الكاملة.2

هل تقوم Alexa بالإنصات والاستماع الدائم للمستخدم

في الواقع؛ إنّ الأمر كذلك نوعًا ما.

يستجيب امازون ايكو دائمًا لكلمة الإيقاظ أو التنبيه، لكنه لا يبدأ بتسجيل الصوت ونقله إلّا بمجرد أن يظن أنه التقط كلمة التنبيه، ويشير الجهاز إلى ذلك عن طريق حلقة الضوء العلويّة، فتتلوّنُ بالضوء الأزرق عند الاستجابة النشطة للكلام، ما معناه أن Alexa تقوم بتسجيل وتحميل ما تسمعه، من أجل معرفة كيفية الاستجابة.

عمومًا؛ تستخدم Amazon التشفير لحماية تلك المقتطفات الصوتية عندما تقوم Alexa بتحميلها، وتقوم بتخزينها في خوادم Amazon بحيث يمكنك تشغيلها مرةً أخرى في تطبيق Alexa، واستعراض نشاطك هناك.

وعلى أيّة حال، بإمكانك حذف تلك التسجيلات في أي وقتٍ تشاء، ويمكنك أيضًا الضغط على زر كتم صوت الميكروفون، ومنع الجهاز بالمطلق من الاستجابة لأي تنبيهٍ، وفي هذه الحالة، ستتحول حلقة ضوء الجهاز إلى اللون الأحمر للإشارة وكأن Alexa تغطّي أذنيها.

طرق استخدام امازون ايكو

هناك طرقٌ لا حصر لها لاستخدام أمازون إيكو ولكن بالإمكان تمييز الوظائف الرئيسية التالية:

  1. معلومات ومعارف عامة

    بدءًا من نصائحٍ في المطبخ، وأعياد ميلاد المشاهير، إلى الإحصائيات الرياضية، وملخصاتٍ لعناوين الأخبار اليومية من المصادر التي تختارها أنت، وغير ذلك الكثير.

  2. تشغيل الموسيقى

    يمكن لـ Alexa تشغيل الأغاني، أو مسارات الفنانين، والألبومات، أو قوائم التشغيل، أو الأنواع، أو ملفات podcast عند الطلب.
    يمكنك اختيار Amazon Music، أو Spotify كمكتبة موسيقى افتراضية، ويمكنك الاختيار بين Amazon Music، وiHeartRadio، وPandora كخدمة محطّاتٍ إذاعيةٍ افتراضيةٍ.
    كما وتدعم أليكسا الكتب الصوتية عبر Kindle Unlimited، وAudible، ويمكنك أيضًا طلب البث الإذاعي الحي من خلال TuneIn، بما في ذلك الأحداث الرياضية ذات التغطية المتميزة، ونشرات الأخبار مقابل رسوم شهرية .

  3. التحكم بالمنزل الذكيّ

    تعمل Alexa مع الآلاف من الأجهزة المتصلة؛ كالأضواء الذكية، وأجهزة التحكم في الحرارة، وكلّ الأجهزة المزودة بتقنية Wi-Fi، والكاميرات المتصلة، وأنظمة أمن المنزل، والمكانس الآلية، وأكثر من ذلك بكثير.
    قم بتوصيل أجهزة مثل تلك مع امازون ايكو باستخدام تطبيق Alexa، وستتمكن من التحكم الكامل، وبمختلف الطرق بتلك الأجهزة.

  4. أجهزة الإنذار والتوقيت

    كمنبّه استيقاظ بسيط خاصّ بك، أو ربّما قد ترغب بتعيينٍ مؤقّتٍ ما لطبختك على النار بينما يداك مشغولتان في أمرٍ آخر، Alexa ستقوم بذلك بكل رحابة صدر!

  5. الاتصال والمراسلة

    إذا كان أي من جهات الاتصال في هاتفك يستخدم تطبيق Alexa، فيمكنك أن تطلب من Echo الاتصال بأحدهم أو إرسال رسالةٍ له، وعندما تقوم بذلك، سوف تضيء أجهزة Echo باللون الأخضر.

  6. المهارات

    لم يستغرق الأمر وقتًا طويلًا مع Amazon لتقديم دعم البرامج للمطورين الخارجيين الذين أرادوا ابتكار طرق جديدة لاستخدام Alexa.
    الآن، وبعد بضع سنوات فقط في السوق، تمتلك Alexa عشرات الآلاف من المهارات، وهي في الأساس أشبه بتطبيقاتٍ صوتيةٍ، وإنّ كل مهارة تعلم Alexa خدعةً جديدةً.
    لتمكين واحدةٍ من تلك، توجه إلى قسم المهارات في تطبيق Alexa، واستعرض منها ما تريد، أو إذا كنت تعرف بالفعل المهارة التي تريدها، فقط اطلب من Alexa تمكينها بنفسها، وستقوم بذلك.

الخدمات والوظائف

جهاز امازون ايكو الأساسيّ هو الآن في جيله الثاني، والذي يحل محل الإصدار القديم بسعرٍ أرخص بكثيرٍ، وهو بحوالي 89.99 جنيه استرليني.

ينطوي جهاز Echo الجديد على تصميمٍ أحدث؛ فهو أقصر طولًا، وأكثر تخصيصًا، مع جودة صوت محسّنة باستخدام تقنية Dolby، وتكنولوجيا الجيل الثاني من المجال البعيد.

ومع انتشار الجهاز بشكل كبير، وشيوع هذا النوع من الاستخدامات والوظائف، قدّمت Amazon عائلة كاملة من أجهزة Echo متعددة الأشكال والأغراض، وهي كالتالي:

Echo Show

هو عبارة عن جهاز Echo مع شاشةٍ وكاميرا بالإضافة إلى مكبر صوتٍ بملء الغرفة.

أعلنت أمازون عن عرض الجيل الثاني من الجهاز في أيلول/ سبتمبر 2018، بسعر 219.99 جنيهًا إسترلينيًا، ولكن أيضًا مع شاشة أكبر حجمًا مقارنة بالجيل الأوّل، ومقدارها 10 بوصات، مع أغطيةٍ قماشيّةٍ جديدةٍ.

مع تلك الشاشة يمكن لـ Echo أن يعرض لك تمامًا بقدر ما يخبرك!

يتيح لك Echo Show:

  • مشاهدة بث الفيديوهات الإخبارية.
  • تشغيل مقاطع فيديو YouTube.
  • عرض كلمات الأغنية من Amazon Music.
  • مراقبة الكاميرات الأمنية الذكية، وشاشات الأطفال، وأغلفة أجراس الفيديو، بما في ذلك تلك الخاصة بـ Ring وNetgear Arlo.
  • عرض توقعات الطقس.
  • قراءة قوائم التسوق والمهام.
  • دردشة الفيديو مع الآخرين الذين لديهم جهاز Amazon Echo أو تطبيق Alexa.

Echo Plus

هي نسخةٌ أكبر وأفضل من امازون ايكو Amazon Echo القياسي، ويسمح حجمها المتزايد بدمج مكبرات صوت معززة بصوت 360 درجة، بالإضافة لمعالجة Dolby، والتي ستجعل صوت الموسيقى أفضل.

في أكتوبر 2018 تم إطلاق الجيل الثاني من Echo Plus، بتكلفة 139.99 جنيهًا إسترلينيًا في المملكة المتحدة، و149.99 دولارًا في الولايات المتحدة.

لا يوجد فرقٌ كبيرٌ بين الجيل الأوّل وخليفته، لكن شبكة نسيج تغطي الآن الجسم، وهي متوفرةٌ بثلاثة ألوان: الفحم، الرماديّ، والرمليّ (الأبيض الأساسيّ).

هناك أيضًا جهاز استشعار درجة حرارة مدمج، ويجب أن تكون Alexa ذكيّةً بما فيه الكفاية للاستجابة لتلك التغييرات عن طريق تكييف التدفئة الذكية للتشغيل أو الإيقاف.

أمازون إيكو

في الجزء العلوي من Echo Plus توجد أدوات تحكم مألوفة، مع سبعة ميكروفونات بعيدة المجال، وإلى جانب تقنية تشكيل الحزم أو الأشعّة، وإلغاء الضوضاء، تقول أمازون إن جهاز Plus يمكن أن يسمعك من أي اتجاهٍ كان، وحتى أثناء تشغيل الموسيقى.

Echo Dot

قامت شركة Amazon في سبتمبر 2018 بتحديث Dot للمرة الثالثة، بإضافة مكبر صوتٍ أكثر قوةً (70٪ أعلى) وإعطائه نفس تصميم النسيج الشبكي الجذاب (متوفر بثلاثة ألوان) في جميع عائلة Echo.

سيستخدم Echo Dot خدمة Alexa Voice لتزويد المستخدمين بكل شيءٍ بدءًا من تشغيل الموسيقى إلى أحدث الأخبار وحتى التحكم في الأجهزة المنزلية الذكية (إذا كانت متوافقة).

كما أنه ذكيٌ بما فيه الكفاية ليحدد إلى أيّ مكبّر صوتٍ أنت أقرب (إذا كان لديك أكثر من واحدٍ)، فلا يستجيب إلا من هذا المكبّر، على الرغم من سماعك على مكبرات الصوت المتعددة الأخرى.

أمازون إيكو

يتوفّر جهاز Echo Dot أيضًا على وظائف البلوتوث، مما يتيح لك توصيله بأي سماعة بلوتوث في منزلك.

Echo Spot

هي ساعة منبه ذكيّة، وتُصنَّف نوعًا ما بين Echo Show وEcho Dot.

إنها أكثر تكلفة من Dot مع 119.99 جنيهًا إسترلينيًا / 129.99 دولارًا، ولكنها تتمتع بوظائفٍ أكثر.

هناك شاشةٌ بحجم 2.5 بوصة يمكنها إظهار الوقت، والسماح لك بإجراء المكالمات الصوتية، ومكالمات فيديو.

عمليًّا؛ لن تكون جودة الصوت مذهلةً، ولكن بالإمكان توصيل مكبر صوتٍ خارجي عبر البلوتوث أو AUX.

Echo Sub

إن Echo Sub هو أحدث منتجٍ في عائلة امازون ايكو والذي تم الإعلان عنه في سبتمبر 2018، بتكلفة 119.99 جنيهًا إسترلينيًا / 129.99 دولارًا أمريكيًا.

لا يعتبر Sub في حد ذاته مكبرًا ذكيًا، إذ يتم توصيله بأجهزة Echo الأخرى لتحسين خرج الصوت، مع 100W من صوت Bass من مضخم صوت بحجم 6in، وبالإمكان إقرانه مع أجهزة الجيل الثاني من Echo، أو مع Echo Plus.

أمازون إيكو

Echo Look

إن Echo Look هو منتجٌ آخر متاحٌ في الولايات المتحدة فقط، ويكلف 199.99 دولارًا، ويمكن شراؤه من Amazon.com.

يمكنك استخدام Echo Look، ككاميرا hands-free، وهو أشبه بمساعدٍ للأناقة؛ إذ بإمكانه التقاط صورٍ شخصيةٍ بالطول الكامل، والفيديو عند الطلب، مما يسمح لك باستعراض خزانة الملابس الخاصة بك وانتقاء المناسب لك.

يسمح لك التطبيق المصاحب المخصص برؤية نفسك من كل زاويةٍ، بينما يمكن لـ Style Check استخدام مزيج من التعلم الآلي والنصائح من محبي الموضة لإعلامك بالزي أفضل.

هل بإمكان امازون ايكو سماع المتحدّث أثناء تشغيل الموسيقى؟

نظريًّا، نعم؛ إذ يحتوي Amazon Echo على سبعة ميكروفوناتٍ مخبأةٍ داخل وحول حواف المكبّر، ومع تقنية تشكيل الحزم، وإلغاء الضوضاء المحسنتين، فأنت ضامن أن صوتك مسموعًا بوضوحٍ.

على أي حالٍ، ومن الناحية العمليّة؛ فلا يمكن لأليكسا سماعك دائمًا عندما تكون الموسيقى عاليةَ الصوت، وقد تضطر إلى إيقاف تشغيلها يدويًا قبل أن تتلقّى أيّ رد.

جودة صوت Amazon Echo

إنّ مستوى الجودة لائقٌ إلى حدٍّ ما بالنسبة إلى Echo الأصلي، وهو بالتأكيد بات أفضل مع الإصدارات الأحدث، وبشكلٍ عام فهو ممتازٌ مع أشياءٍ مثل الإحاطات الإعلامية، والكتب الصوتية، وأي شيءٍ آخر محكيٍّ، ومع أنّه ليس الأفضل على الإطلاق للموسيقى، لكنه مقبولٌ تمامًا.

داخل الجهاز، هناك مكبر صوتٍ بقياس 2.5in، يقدم الـ Bass العميق، ومكبرٌ آخر 2in لالتقاط الأجزاء الدقيقة من الصوت.

يحتوي جهاز Echo Dot على مكبر صوتٍ أصغر من ذلك بكثيرٍ، وهو ليس رائعًا على الإطلاق للموسيقى، ولكنه جيد للكلام الملفوظ، وعلى العموم، تتمثل الفكرة الأساسيّة مع Dot في توصيله بسماعات wi-fi عالية الوضوح، أو سماعات البلوتوث.

التحكم في Amazon Echo

بالإضافة إلى استخدام أمر Alexa wake، وأزرار الإجراءات، والأضواء على الجهاز، يتوفر تطبيق مصاحب  لأمازون إيكو لنظامي تشغيل Fire وAndroid، ويمكن الوصول إليه عبر المتصفح على أجهزة iOS، وأجهزة الكمبيوتر الشخصية، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة.

المراجع