ما هو أليكسا Alexa

الرئيسية » لبيبة » انترنت » خدمات » ما هو أليكسا Alexa
ما هو أليكسا

أليكسا هو مساعد أمازون الافتراضي الذي يتكلم معك  بصوت أُنثى، وهو على استعداد لمساعدتك في أشياء كثيرة. وقد تم دمجه في العديد من منتجات الشركة وبدأ طريقه إلى أجهزة الطرف الثالث، مثل مصابيح GE ومكبر صوت Sonos One. ويُمكن لأليكسا تنفيذ مجموعة متنوعة من المهام البسيطة، مثل تشغيل الموسيقى أو ضبط المنبه، وأيضًا التحكم في أدوات المنزل الذكي، مثل تعتيم الأضواء أو قفل الأبواب أو ضبط منظم الحرارة.1

ما هو أليكسا

يعرف أليكسا بأنه اسم الصوت الذي يخرج من مكبرات الصوت التي يدعمها أليكسا، وأليكسا هو مساعد رقمي صوتي يمكنك طرح الأسئلة عليه والحصول على إجابات، مثل كيف حال الطقس اليوم what is the) weather today) حيث أن أليكسا لأمازون مثل سيري لآبل. وقد تم دمج أليكسا في العديد من خدمات أمازون، ويمكن استخدامها مع منتجات أمازون مثل أمازون إيكو، إيكو دوت، إيكو سبوت أو أمازون فاير تي في (Amazon Fire TV).

لكن ما هو أليكسا بالضبط؟

عندما تقوم بطرح سؤال على أليكسا، فإن ما تقوم به فعليًا هو التواصل مع خدمة مرتكزة على السحابة. لقد كان هدف أمازون عندما صممت خدمة أليكسا الصوتية (AVS) هو تقليد المحادثات الحقيقية، ولكن حتى تجعل أليكسا تؤدي مهام محددة عليك أن تستخدم أوامر صوتية معينة. وحتى تستقبل أليكسا الأمر، يجب أولاً نطق كلمة (أليكسا) ثم التحدث بالأمر بعدها مباشرةً، حيث أن كلمة أليكسا هي كلمة الاستيقاظ  التي تنبه الخدمة لبدء الاستماع إلى صوتك. حسنًا، إن كنت لا تحب اسم أليكسا يمكنك تغييره أمازون أو إيكو. ولحد الآن إن اللغة الانجليزية هي وسيلة التواصل الوحيدة مع أليكسا، لكن يمكن أن يتغير الوضع في المستقبل. 

لماذا سميت أليكسا

لماذا سمي مساعد أمازون الرقمي أليكسا؟ وفقا لدايفيد ليمب، المسؤول التنفيذي في الأمازون الذي أشرف على تطوير الخدمة، تم اختيار اسم “أليكسا” لعدة أسباب. أولاً، يعود اسم “أليكسا” إلى مكتبة الإسكندرية Alexandria، التي حاولت جمع كل معارف العالم. أمازون تحاول أن تفعل الشيء نفسه. 

أما من الناحية العملية، تم تسمية الخدمة أليكسا لأنها تحتوي على صوت حرف “X” غير المألوف. أرادت أمازون اختيار اسم لا يمكن الخلط بينه وبين الكلمات الأخرى التي قد توقظ الجهاز عن طريق الخطأ. 

أين يمكنك استخدام أليكسا

حتى تستطيع استخدام أليكسا، ستحتاج إلى جهاز بتقنية صوت مدمجة. ويعني هذا عادةً جهازًا في أمازون، مثل أيكو أو دوت أو تاب. وتم أيضًا دمج هذا المساعد الصوتي الشخصي المعتمد على السحابة مع بعض أنظمة الطرف الثالث.

ويتوافق فاير تي في أيضًا مع أليكسا، كما هو الحال مع بعض الأجهزة الخارجية مثل مفتاح  Ecobee Switch+ light switch، وثلاجة LG InstaView، ومكبر صوت Sonos One.

وأصبحت أليكسا أيضًا مركزًا للعديد من أنظمة المنزل الذكي، بما في ذلك Wink وSmartThings وLogitech Harmony.

مالذي يمكن أن تفعله أليكسا

إن قائمة الأوامر التي يفهمها أليكسا تنمو بشكل يومي. يطلق أمازون على هذه الأوامر اسم المهارات، ويمكنك الآن  إنشاء مهاراتك الخاصة من خلال مخططات أمازون. إليك بعض المهام التي يمكن لأليكسا القيام بها:

  • البحث عن الوصفات وإعطاء إرشادات مسموعة خطوة بخطوة مع مهارة AllRecipes.
  • التحكم بنظام نيتو فايكوم .
  • رواية كتب كيندل.
  • الحصول على مواعيد عرض الأفلام أو الجداول الرياضية.
  • طلب البيتزا والعثور على المطاعم القريبة.
  • دفع فواتيرك باستخدام تطبيق Capital One.
  • طلب أي شيء على الإنترنت.
  • إعطاء نصائح للحمل.
  • تتبع حزم Amazon.

كما تمتلك أليكسا الآن القدرة على مواكبة روتينك، حيث هناك أمر يمكنك تعيينه يقول (Alexa, good night) يقوم بإطفاء الأضواء، ويغلق الباب الأمامي، ويضبط المنبه على وقت أنت تضعه، ويضبط ألة القهوة الخاصة بك لتعمل في وقت معين.

 تضيف أمازون إمكانيات جديدة إلى أليكسا كل يوم تقريبًا، لمزيد من المهارات والتوافق مع الأجهزة. إذا كنت تريد معرفة المزيد عن أليكسا، فكل ما عليك فعله هو أن تسأل: (?Alexa, what’s new with you)، وستكون سعيدة لمشاركة التحدثيات معك.

المراجع