ما هو بروتوكول الإنترنت

الرئيسية » لبيبة » شبكات » بروتوكولات » ما هو بروتوكول الإنترنت
ما هو بروتوكول الإنترنت

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket


نعتمد بشكلٍ كبيرٍ على الإنترنت خلال يومنا، حيث يزودنا بالمعلومات التي نبحث عنها ويسمح لنا بالتواصل بسرعةٍ كبيرةٍ مع بعضنا البعض. عندما يتحدث معظم الناس عن “الإنترنت” ما يشيرون إليه حقًا هو شبكة الويب العالمية. ولكن يتكون الإنترنت بالفعل من العديد من المكونات البرمجية المختلفة. بعض المكونات ليست معروفةً على نطاقٍ واسعٍ، مثل بروتوكول الإنترنت وبروتوكولات الشبكات التي تعد نوعًا من الاتصال عبر الإنترنت مفيدًا جدًا للتواصل.

ما هو بروتوكول الإنترنت، ومما يتكون؟

لغةٌ رقميةٌ نتواصل من خلالها مع الآخرين عبر الإنترنت، بمعنى آخر البروتوكول هو مجموعةٌ من القواعد المقبولة والمطبقة بشكلٍ متبادلٍ على طرفي قناة الاتصالات من أجل التبادل السليم للمعلومات. من خلال اعتماد هذه القواعد، يمكن لجهازين الاتصال ببعضهما البعض ويمكنهما تبادل المعلومات.

لا يمكننا حتى التفكير في استخدام الإنترنت دون بروتوكولات. يتم تعريف كل بروتوكولٍ في شروطٍ مختلفةٍ واستخدامٍ مختلفٍ واسمٍ مختلفٍ. الرسالة تنتقل من المرسل إلى المستلم عبر وسيط “الوسيط هو المسار الفعلي الذي تنتقل إليه رسالة” باستخدام بروتوكول.

يتم من خلاله إرسال البيانات من كمبيوترٍ إلى آخر عبر الإنترنت. يحتوي كل جهاز كمبيوترٍ “يعرف باسم مضيف” على عنوان IP واحد على الأقل يقوم بتعريفه بشكلٍ فريدٍ من كافة أجهزة الكمبيوتر الأخرى الموجودة على الإنترنت.

إذاً هو المجموعة الأساسية لتبادل الرسائل الرقمية بين أجهزة الكمبيوتر عبر شبكةٍ واحدةٍ أو سلسلة من الشبكات المترابطة، وذلك باستخدام مجموعة بروتوكولات الإنترنت. يتم تبادل الرسائل كنماذج بياناتٍ، وتعرف أيضًا باسم حزم البيانات أو الحزم فقط.

يتكون من أربع طبقاتٍ تجريديةٍ: طبقة الربط(الأدنى)، طبقة الإنترنت، طبقة النقل وطبقة التطبيقات(أعلى).

وظيفة بروتوكول الإنترنت

العمل الرئيسي، هو تسليم مخططات البيانات من المصدر “الكمبيوتر المصدر” إلى المضيف المقصود “الكمبيوتر المتلقي” بناءً على عناوينهم.

لتحقيق ذلك، يتضمن أساليب وهياكل لوضع العلامات (معلومات العنوان، والتي تعد جزءًا من البيانات الوصفية) داخل مخططات البيانات. تسمى عملية وضع هذه العلامات على مخططات البيانات بالتغليف. 1

مزايا بروتوكول الإنترنت

    1. غير مسجل الملكية، ونتيجةً لذلك، لا يتم التحكم فيه من قبل أي شركةٍ محددةٍ. لذلك، يمكن تعديل مجموعة بروتوكولات الإنترنت بسهولةٍ.
    2. متوافق مع جميع أنظمة التشغيل، لذلك يمكنه التواصل مع أي نظامٍ آخر.
    3. متوافق أيضًا مع جميع أنواع أجهزة الكمبيوتر والشبكات.
    4. مع التوسع في تكنولوجيا بروتوكول الإنترنت، يمكن لأجهزة الإنذار استخدام جهاز توجيه الإنترنت لتوصيل المعلومات إلى مركز مراقبة الأمن، بسرعةٍ كبيرةٍ.2

أنواع البروتوكولات

  • بروتوكول التحكم بالنقل “TCP”:
    يستخدم للاتصال عبر شبكة، في بيانات TCP يتم تقسيمها إلى حزمٍ صغيرةٍ ثم إرسالها إلى الوجهة. ومع ذلك، يقوم IP بالتأكد من نقل الحزم إلى العنوان الصحيح.
  • بروتوكول الإنترنت “IP”:
    يعمل كبروتوكول عنونة. حيث تقوم حزم عناوين IP بتوجيه وإظهار العقد والشبكة المختلفة التي لم تصل إلى وجهتها الصحيحة.

ما هو بروتوكول الإنترنت

  • بروتوكول نقل الملفات “FTP”:
    يستخدم أساسًا لنقل الملفات إلى شبكاتٍ مختلفةٍ. قد يكون هناك مجموعةٌ من الملفات مثل الملفات النصية، ملفات الوسائط المتعددة، إلخ. هذه الطريقة لنقل الملفات أسرع من الطرق الأخرى.

ما هو بروتوكول الإنترنت

  • بروتوكول إرسال البريد البسيط “SMTP”:
    يدير بروتوكول نقل البريد الإرسال والبريد الصادر عبر الإنترنت.

ما هو بروتوكول الإنترنت

  • بروتوكول نقل النص الفائق “HTTP”:
    يستند  إلى نموذج العميل والخادم، يستخدم لإنشاء اتصالٍ بين عميل الويب ومستخدم الويب. حيث يعرض المعلومات في صفحات الويب.

ما هو بروتوكول الإنترنت

    • Ethernet:
      يعد أكثر أهميةً للاتصال بالشبكة المحلية، حيث ينقل البيانات في الحزم الرقمية. إذا أراد أي كمبيوترٍ استخدام هذا البروتوكول، فيجب أن يحتوي على بطاقة واجهة شبكة (NIC).
    • Telnet:
      يتم استخدامه بشكلٍ أساسيٍّ لعملية تسجيل الدخول عن بُعد، الكمبيوتر الذي يطلب للاتصال هو جهاز كمبيوترٍ محليٍّ والذي يقبل الاتصال الذي هو جهاز كمبيوترٍ بعيدٍ. إذا قمت بإعطاء أمرٍ في كمبيوتر محلي يتم تنفيذ الأمر في الكمبيوتر البعيد. حيث يستند Telnet أيضًا إلى نموذج العميل والخادم.
    • Gopher:
      هو بروتوكول طبقة التطبيقات، والذي يُستخدم للبحث عن الوثائق واستعادتها من المواقع البعيدة. هذا من الممكن لبدء اتصال عبر الإنترنت مع أجهزة الكمبيوتر الأخرى من خلال gopher. 3

المراجع