ما هو بروتوكول التحكم بالنقل TCP

الرئيسية » لبيبة » شبكات » بروتوكولات » ما هو بروتوكول التحكم بالنقل TCP
بروتوكول التحكم بالنقل TCP

بروتوكول التحكم بالنقل TCP (بروتوكول التحكم بالإرسال) هو بروتوكول شبكة هام،  يستخدم في إرسال البيانات عبر الشبكات، والبروتوكول في سياق الشبكات، هو مجموعة من القواعد والإجراءات التي تحكم كيفية تنفيذ نقل البيانات بحيث يقوم كل شخص في العالم كله، بغض النظر عن الموقع أو البرامج أو الأجهزة المستخدمة، بالشيء نفسه.

يعمل بروتوكول التحكم بالنقل TCP مع IP (بروتوكول الإنترنت) في ثنائي معروف باسم TCP / IP. يمكنك رؤية هذا المصطلح في إعدادات الشبكة الخاصة بجهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي أو الجهاز المحمول في حالة تشغيل الإعدادات، فالجزء IP يتعامل مع معالجة وإعادة توجيه حزم البيانات من المصدر إلى الوجهة، بينما يقوم TCP بإدارة موثوقية الإرسال. في هذه المقالة، سنرى ما هو بروتوكول التحكم بالنقل TCP وكيف يعمل.

ما الذي يقوم به بروتوكول التحكم بالنقل TCP

تتمثل وظيفة بروتوكول التحكم بالإرسال TCP في التحكم بنقل البيانات بحيث يمكن الاعتماد عليها. فعلى شبكات مثل الإنترنت، يتم إرسال البيانات في حزم والتي هي وحدات من البيانات التي يتم إرسالها بشكل مستقل على الشبكة، ويتم إعادة تجميعها بمجرد وصولها إلى الوجهة لإعادة البيانات الأصلية.

يتم إرسال البيانات على شبكة في طبقات، كل بروتوكول على طبقة واحدة يؤدي وظائف تكمل الوظائف التي تؤديها البروتوكولات الأخرى. تسمى هذه المجموعة من الطبقات باسم مكدس البروتوكول. يعمل TCP و IP يدًا بيد في المكدس، واحد فوق الآخر. على سبيل المثال، في حزمة واحدة، يمكنك الحصول على HTTP – TCP – IP – WiFi. هذا يعني أنه عندما يصل الكمبيوتر إلى صفحة ويب، فإنه يستخدم بروتوكول HTTP للحصول على صفحة الويب بتنسيق HTML، ويتحكم TCP في الإرسال، و IP الذي يعمل على الشبكة (مثل الإنترنت)، و WiFi الإرسال على شبكة المنطقة المحلية.

وبالتالي، فإن بروتوكول التحكم بالنقل TCP مسؤول عن ضمان الموثوقية أثناء الإرسال. إن إرسال البيانات الموثوق بها هو عملية  يتم فيها استيفاء المتطلبات التالية. (سيتم إعطاء سيناريوهات لفهم المفهوم بشكل أفضل).

  • جميع الحزم تصل إلى الوجهة، أي لا يتم فقدان أي حزمة. فمن المؤكد أنك لا تريد اختفاء حروف أو جمل عند إرسال بريدك الإلكتروني أو رسائلك الفورية.
  • لا يوجد تأخير من شأنه أن يؤثر على جودة البيانات، الجميع  يريدون أن تكون محادثاتهم أثناء اتصال VoIP أو تدفق الصوت متناسقة، فالفشل يعني عدم القدرة على التعرف على الكلمات المنطوقة.
  • يتم إعادة تجميع كافة حزم البيانات بالترتيب. لابد أنك تريد أن ترسل كلماتك في جملة من بريدك الإلكتروني بالترتيب الذي كتبته بها. فتخيل مثلا أن تصلك رسالة كتب فيها أن غزالًا اصطاد أسدًا والتهمه خلال دقائق!.

كيفية تحكم بروتوكول التحكم بالنقل TCP

يقوم TCP بتسمية حزمه بحيث يتم ترقيمها. كما أنه يتأكد من أن لديها موعدا نهائيا للوصول إلى الوجهة، وبعض القواعد الفنية الأخرى. لكل حزمة يتم تلقيها، يتم إعلام الجهاز المرسل من خلال حزمة تسمى الإقرار، وإذا لم يتم تلقي أي إقرار بعد انتهاء المهلة، يرسل المصدر نسخة أخرى من الحزمة المفقودة أو المتأخرة. الحزم الخارجة عن الترتيب هي أيضًا لا يتم التبليغ عن وصولها. بهذه الطريقة، يتم تجميع كل الحزم دائمًا بالترتيب، بدون فراغات وضمن تأخير محدد مسبقًا ومقبول.

معالجة بروتوكول TCP

في حين أن بروتوكول الإنترنت (IP) لديه آلية كاملة لمعالجة عناوين بروتوكول الإنترنت المعروفة باسم عناوين بروتوكولات الإنترنت، لا يوجد لدى بروتوكول التحكم بالنقل TCP أي نظام معالجة متقن، وهو لا يحتاج إلى واحد. ويستخدم فقط الأرقام التي يوفرها الجهاز الذي يعمل عليه لتحديد مكان تلقي وإرسال الحزم الخاصة بالخدمة. هذه الأرقام تسمى المنافذ. ومن الأمثلة على المنافذ، تستخدم متصفحات الويب المنفذ  80 لـ TCP، والنافذة 25 تستخدم من أجل البريد الإلكتروني. غالبًا ما يقترن رقم المنفذ بعنوان IP لخدمة ما، على سبيل المثال، 192.168.66.5:801

المراجع