بلوغر Blogger هي خدمة نشر مدونات متعددة المستخدمين بإدخالات مختومة بالوقت، وهي واحدة من بين أكثر منصات النشر فعالية لنشر مدونتك. عمومًا، يتم استضافة المدونات بواسطة Google نفسها، على نطاق فرعي من blogspot.com، و يمكنك الحصول على ما يصل إلى 100 مدونة لكل حساب.

في البداية، سُمح بنشر جميع المدونات على خوادم استضافة مختلفة، ولكن انتقلت لاحقًا إلى خوادم Google الخاصة، مع نطاقات غير blogspot.com مسموح بها عبر عناوين URL مخصصة للنطاق. في لغة المواطن العادي، يمكننا القول ببساطة ، إن Blogger.com عبارة عن منصة مجانية تملكها Google حيث يمكنك إنشاء المدونات ومشاركة ما تريد، قد تكون مدونة شخصية أو مدونة مهنية حول موضوع معين. وقد ازدادت شعبية بلوغر Blogger التي تمثل مسجلًا للويب على مدى السنوات الثلاث الماضية.

تاريخ وإحصائيات بلوغر Blogger

تم إطلاق بلوغر Blogger في 23 آب 1999 بواسطة Pyra Labs، ثم اشترتها شركة Google Pyra Labs تحت شروط لم يتم الكشف عنها، هذا ما جعل العديد من الميزات في Blogger.com مجانية! وفي 9 أيار 2004، قدمت Blogger إعادة تصميم رئيسية لتتم إضافة ميزات جديدة مثل قوالب متوافقة مع معايير الويب، وصفحات الأرشيف الفردية للمشاركات والتعليقات والنشر عن طريق البريد الإلكتروني. ثم في 14 آب 2006، أطلقت بلوغر Blogger أحدث إصدار لها في الإصدار التجريبي، والذي يحمل الاسم الرمزي “Invader” إلى جانب الإصدار الذهبي. وبحلول شهر أيار 2007، انتقل Blogger بالكامل إلى خوادم تعمل بواسطة Google، وفي هذا العام أيضًا تم تصنيف Blogger في المرتبة 16 في قائمة أفضل 50 نطاقًا من حيث عدد الزائرين.

ميزات بلوغر Blogger

  • تسجيل الدخول بواسطة حساب في Google: يرتبط Blogger.com مباشرة بحسابك في Google، لذا يمكنك ببساطة تسجيل الدخول باستخدامه. سوف تحتاج فقط إلى إنشاء مدونة جديدة بعنوان معين ثم سيتم إنشاء عنوان مدونتك المجانية بامتداد blogspot.com.
  • لايحتاج لأي خلفية تقنية: يسمح Blogger للمبتدئين بإنشاء وفهم المدونة وتعديلها بسهولة، حيث يمكن لمستخدمي أي خلفية (غير فنية) الدخول إلى Blogger بدون أي معرفة تقنية عالية بالترميز أو أي لغة برمجة.
  • تغيير المظهر: هناك في Blogger عدد من النماذج مسبقة الصنع بالإضافة إلى آلاف أخرى متاحة من أي عدد من مواقع الويب، يمكنك فقط تنزيل القالب وتحميله على مدونتك على بلوغر Blogger كما يمكن تغيير الألوان عن طريق تحرير ترميز HTML و CSS.
  • إنشاء الصفحات والمنتديات ومجموعات المناقشة: يمكنك إنشاء صفحات وكتابة مقالات وتنفيذ العديد من العمليات الأخرى ونشرها مباشرة في عالم الإنترنت. كما يمكنك مشاهدة جميع المستخدمين الذين نشروا مدونات وحتى التعليق أو إدخال معلومات على مدوناتهم. يتم وضع مجموعات المناقشة والملفات الشخصية داخل كل هذه البيئة مما يجعلها مكانًا ممتعًا للتصفح والتعرف على أشخاص وأشياء مختلفة، ويمكنك أيضًا جعل قرائك مشتركين في مدونتك والاتصال بهم مباشرةً عند نشر محتوى جديد أو عند إجراء تغييرات على مدونتك.
  • مدعوم من قبل جوجل: يتمتع Blogger بدعم أكبر وأقوى شركة إنترنت في العالم ، نظرا لاستضافة Blogger مباشرة ضمن خوادم Google، وهي تعد أكثرالمنصات أمانًا لإنشاء موقع ويب أو مدونة كما يعتبر اختراق مدونة Blogger أمرًا مستحيلًا. ومن الجدير بالذكر أن Blogger لا يتعرض لأعطال، حيث يمكنه التعامل مع كميات هائلة من الزيارات في وقت معين ، بمعنى الزوار الحاليين إلى مدونتك.
  • تكامل الحسابات المتعددة: سهّل Blogger عرض جميع مدوناتك عبر ميزة لوحة التحكم التي ترتبط مباشرة بمعلومات تسجيل الدخول إلى Google. عند تسجيل الدخول ، سيتم عرض جميع المدونات الخاصة بك، مع الخيارات بنقرة واحدة لنشر أو تعديل أو تغيير المنشورات. عدد المدونات والحسابات المتاحة لا نهاية له تقريبًا ويجعل التدوين في مواضيع متعددة أسهل من أي وقت مضى.
  • المشاركة التلقائية: عند تجميع ونشر مشاركة على blogger، فإن واجهته مصممة بطريقة تسمح لك بمشاركة مشاركتك الجديدة مع متابعيك في + Google، مما يؤدي إلى زيادة عدد جمهور مدونتك، كما يحتوي Blogger أيضًا على زر المشاركة المدمج، مما يعني أنه لا داعي للقلق بشأن تعديل رمز زر المشاركة في قالب المدونة.
  •  Blogger على الأجهزة المحمولة: أطلقت Blogger تطبيقات الجوال للمستخدمين الذين يستخدمون أجهزة الجوال، حيث يمكنك تحرير أو نشر مقالات على مدونتك مباشرة من هاتفك المحمول. لا يتم النظر في الأجهزة المحمولة المتقدمة فقط، مثل الهواتف الذكية، حيث يمكن للمستخدمين أيضًا نشر المدونات عبر الهواتف المحمولة التقليدية عن طريق الرسائل النصية القصيرة SMS والرسائل متعددة الوسائط MMS.

أخيرًا، يمكن القول إن بلوغر Blogger هو من أفضل المنصات لأي شخص يبدأ مدونته الأولى، فإذا كنت جادًا بشأن التدوين ولا ترغب في الاستعانة بخبير لتصميم مدونتك وإجراء تعديلات منتظمة انتقل إلى Blogger ، فهي منصة مجانية وسهلة الاستخدام وسريعة في البدء وتوفر عرض نطاق استضافة غير محدود.1

المراجع