ما هو تل نت TelNet

الرئيسية » لبيبة » شبكات » ما هو تل نت TelNet
ما هو تل نت

تل نت Telnet هو اختصار لشبكة الاتصالات السلكية واللاسلكية، أي أنه  بروتوكول طرفى ظاهري يسمح للمستخدم بتسجيل الدخول إلى مضيف TCP / IP واحد للوصول إلى مضيفين آخرين على الشبكة نفسها؛ فواحدة من الميزات الرائعة للإنترنت هي الطريقة التي تتاح لك باستخدام موارد كمبيوتر بعيد في مكان آخر من العالم من منزلك أو مكتبك،  حيث يمكنك تسجيل الدخول إلى كمبيوتر آخر وإصدار الأوامر كما لو كنت تعمل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ومن ثم الوصول إلى جميع موارد الكمبيوتر البعيد.

تستطيع  القيام بذلك باستخدام بروتوكول إنترنت يسمى تل نت TelNet  ويعتمد في عمله على مبدأ العميل/ المضيف، مما يعني أن تقوم بتشغيل جزء من البرنامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك (العميل) لاستخدام موارد كمبيوتر بعيد والمسمى  الكمبيوتر المضيف. يستطيع العديد من العملاء المختلفين الوصول والاتصال بالجهاز المضيف في نفس الوقت وبالتالي إنها مخصصة لأكثر من مستخدم واحد. 1

بداية تل نت Telnet

تم ابتكار Telnet في عام 1969، وعلى مدى السنوات ال 14 اللاحقة تم تحسينه وتطويره،  إذ تم إنشاؤه ليكون شكلًا من أشكال التحكم عن بعد لإدارة أجهزة الكمبيوتر المركزية من أجهزة طرفية بعيدة؛ فمثلًا يستطيع طلاب البحث والأساتذة عن طريقه تسجيل الدخول إلى الحاسوب الرئيسي في الجامعة من أي مبنى فيها، مما يوفر على الباحثين ساعات من المشي في كل فصل دراسي. وفي حين أن تقنية Telnet تتضاءل بالمقارنة مع تكنولوجيا الشبكات الحديثة، إلا أنها كانت ثورية في عام 1969 ، وساعدت على تمهيد الطريق لشبكة الويب العالمية في عام 1989.2

كيف يعمل تل نت Telnet

يستخدم Telnet برامج مثبتة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك لإنشاء اتصال بالمضيف البعيد،  حيث ستقوم هذه البرامج  بإرسال طلب إلى خادم Telnet (المضيف البعيد)، وسيرد الخادم على السؤال بطلب اسم المستخدم وكلمة المرور. في حالة القبول، سيقوم عميل Telnet بتأسيس اتصال بالمضيف مما يجعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك محطة طرفية افتراضية ويتيح لك الوصول الكامل إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بالمضيف.

يتطلب Telnet استخدام اسم المستخدم وكلمة المرور، مما يعني أنك سوف تحتاج إلى إعداد حساب على الكمبيوتر البعيد مسبقًا. ومع ذلك، في بعض الحالات تسمح أجهزة الكمبيوتر المزودة بـ Telnet بتسجيل الدخول اليها مع الوصول المقيد.3

هل  يحتوي جهاز الكمبيوتر لدي على تل نت Telnet وكيف أستطيع تشغيله؟

يحتوي كل نظام تشغيل حاسوبي رئيسي، بما في ذلك Unix و Linux و Mac OS و Windows، على Telnet وقد يحتوي على Telnet مضمّنًا بها. لمعرفة ذلك، قم بفتح مربع الأوامر في نظامك (بالنسبة لنظام التشغيل Windows عن طريق مربع الأوامر “تشغيل” في قائمة “ابدأ” الذي يفتح موجه الأوامر DOS) وأدخل الأمر: TELNET HOST، و HOST تعني اسم المضيف البعيد أي الكمبيوتر الذي ترغب في الاتصال به.

من المثير للاهتمام أن Windows Vista لا يقوم تلقائيًا بتشغيل Telnet. لتشغيل Telnet على Vista، يجب عليك تنشيط التطبيق من خلال الانتقال إلى قائمة Start (ابدأ) ، والنقر فوق “Control Panel” (لوحة التحكم) ، ثم النقر فوق “Programs” (البرامج) واختيار “تشغيل ميزات Windows أو إيقاف تشغيلها”. سيظهر مربع حوار، ويجب أن ترى بروتوكول Telnet مدرجًا مع مربع بجواره، انقر فوق المربع لتحديد Telnet، ثم انقر فوق “موافق” وانتظر حتى يكتمل التثبيت.

عندما تريد إنهاء تطبيق Telnet، يجب تشغيل موجه الأوامر مرةً أخرى على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، حيث نلاحظ ان أنظمة التشغيل المختلفة تستخدم أوامر مختلفة للخروج، مثل QUIT و CLOSE و LOGOFF؛ فمثلاً يستخدم Windows أمر LOGOFF للإنهاء. إذا لم تنجح معك أي من الأوامر السابقة، فيمكنك تجربة ABORT. ومع ذلك، يعمل هذا الأمر فقط على إنهاء Telnet من طرفك، وأحيانًا يتركه يعمل على الكمبيوتر المضيف البعيد، لذا استخدم ABORT كخيار أخير فقط.

 ماهي مزايا تل نت Telnet

  1. الوصول إلى أجهزة الكمبيوتر البعيدة: أحد أكبر مزايا Telnet هو أنه يسمح لك بالوصول إلى كمبيوتر شخص آخر عن بعد.
  2. توفير الوقت: يوفر Telnet الوقت لأنك بدلاً من السفر جسديًا إلى منزل شخص آخر، يمكنك إجراء أي مهمة على جهاز الكمبيوتر الخاص به على الفور تقريبًا من كمبيوترك الشخصي.
  3. عالمي: يمكن استخدام Telnet على أي جهاز كمبيوتر، حتى الأنظمة القديمة يمكنها الاتصال بأحدث الأجهزة بنسخ مختلفة من أنظمة التشغيل.

 ماهي عيوب تل نت Telnet

  1. ليس آمنًا: يتم إرسال كل شيء على شكل نص عادي سواء كان عبر شبكة محلية أو عبر الإنترنت، وهذا يعني أن أي شخص في أي مكان بينك وبين الجهاز البعيد يمكنه قراءة أي شيء تكتبه، بما في ذلك كلمات المرور الخاصة بك.
  2. قديم: هو عبارة عن نص فقط، بدون واجهات رسومية أو ألوان مما يجعله مملًّا.
  3. قد يكون من الصعب استخدامه: لايمكن العمل عليه باستخدام الفأرة، مما يجعل من الصعب على بعض الأشخاص استخدامه. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تعرف كيفية تشغيل البرامج على الطرف الآخر لأنه قد يكون هناك نظام كمبيوتر مختلف أو أوامر مختلفة أو لغة مختلفة.4

المراجع