تيك توك لايت هو النسخة المصغرة من تطبيق تيك توك وهو منصة تواصلٍ اجتماعيٍّ تعود ملكيتها إلى جمهورية الصين، تسمح للمستخدم بتصوير مقاطع فيديو تبلغ مدتها 15 ثانية وتحريرها ومشاركتها حيث يعتبر أسرع تطبيقٍ للتواصل الاجتماعي في العالم، كما يمكن لمستخدمي هذا التطبيق إضافة فلتراتٍ ومقاطع موسيقية ومؤثرات خاصة وغير ذلك، ويمكنهم متابعة الأشخاص الذين يريدونهم والإعجاب بفيديواتهم وإضافة تعليقات كذلك الأمر، كل ذلك على هذا التطبيق الرائع الذي يتوافق مع أجهزة الأندرويد و iOS.1

ميزات تيك توك لايت

  • يتميز هذا التطبيق بجودةٍ عاليةٍ لالتقاط الصور كما أنه يأتي مع أداةٍ خاصةٍ لتمميز الوجه تمكّن المستخدم من إضافة العديد من التعبيرات عليه مثل الوجه اللطيف أو الرائع أو السخيف أو الأبله أو غير ذلك.
  • يمكن الاطمئنان أن تيك توك لايت يتمتع بجودةٍ عاليةٍ أثناء التحميل إضافةً إلى أنّه مزوّدٌ بواجهةٍ سلسةٍ تؤمن سرعةً كافيةً أثناء الاستخدام.
  • يأتي مع مكتبةٍ موسيقيةٍ ضخمةٍ تحمل في جعبتها مجموعةً من الخيارات الجديدة والرائعة التي تتجدد يوميًّا.
  • تم إضافة ميزةٍ جديدةٍ إلى التطبيق وهي Gaga Dance تمكّن المستخدمين من استعراض مهاراتهم في الرقص والتنافس مع أصدقائهم، والتي تحولت فيما بعد إلى أشبه بمسابقةٍ للرقص على مستوى العالم.2

الاختلاف بين التطبيق الأصلي وإصدار Lite

  •  من حيث التخزين واستخدام البطارية

لا شك بأنّ تطبيق تيك توك لايت يأتي بميزاتٍ أقل مقارنةً بالإصدار الأصلي إلا أنّه يوفر مساحة تخزينٍ لا بأس بها، حيث يبلغ حجم تطبيق تيك توك 182 ميغابايت لتزداد هذه المساحة عندما تضاف ذاكرة التخزين المؤقتة إلى بيانات التطبيق وذلك يتوقف على الاستخدام، في حين يأتي تيك توك لايت بمساحةٍ أصغر من 30 ميغابايت، لذلك فإنّ تيك توك لايت مثاليٌّ للهواتف ذات سعات التخزين المحدودة.

ونظرًا لكون كلا الإصدارين يدعم خاصية إعادة تشغيل الفيديو يمكن القول أنّ استهلاك التطبيقين للبطارية متماثلٌ إلى حدٍ ما.3

  • من حيث واجهة البرنامج ووقت التحميل ورمز التطبيق

عمومًا يمكن القول أنّ واجهتا التطبيق ستبدوان متشابهتين، إذ ستجد في أسفل الشاشة زر الصفحة الرئيسية الذي يمكنك من الوصول إلى مقاطع الفيديو وبجانب هذا الزر هناك أربعة خياراتٍ أخرى هي البحث والتحميل والإشعارات وملف التعريف الخاص بك.

ويمكن للمستخدم التمرير بين مقاطع الفيديو من خلال سحب الشاشة للأعلى، كما يمكنه الوصول إلى قسم ملف التعريف الخاص برفع الفيديوات من خلال السحب إلى اليسار، إلا أنّ الكثير من المستخدمين قد يجدون أنّ تطبيق تيك توك لايت بطيءٌ نوعًا ما من حيث سرعة عرص الفيديوات ويعود السبب في ذلك إلى أنّه لا يملك خاصية التحميل المسبق للمحتوى ( الذي يؤمن تنقلًا سلسًا من مقطعٍ إلى آخر) وذلك في محاولةٍ من معديّ التطبيق لتخفيض استهلاك البطارية والبيانات والتخزين.

أمّا فيما يتعلق برمز أيقونة التطبيق فإنّ تيك توك يأتي مع أيقونةٍ دائريةٍ ذات خلفيةٍ سوداءَ، بينما نسخة تيك توك لايت هي ذات أيقونةٍ مربعةٍ مع خلفيةٍ بيضاءَ.

  • من حيث خيارات رفع الفيديوات

للأسف يركز تطبيق تيك توك لايت على الوظائف الأساسية فقط إذ يُعتبر أنّ أحد المشاكل الجوهرية التي يتضمنها التطبيق هو أنّ خاصية رفع الفيديوات غير متاحةٍ حتى الآن، وعند الضغط عليها يظهر إشعارٌ يخبر المستخدم بأنّها ستكون متاحةً في تحديثٍ لاحقٍ.

في تطبيق تيك توك وعلاوةً على ما يتضمنه من مؤثراتٍ بصريةٍ ومقاطعَ صوتيةٍ عديدةٍ، فإنّه وبمجرد إعجابك بفيديو ما يكفي أن تنقر على أيقونة الألبوم الموجودة في الأسفل ثم تضغط على زر التسجيل الذي سيظهر لك، إضافةً إلى إمكانية رفع أي فيديو تريده ومشاركته مع الآخرين، بينما يسمح تطبيق تيك توك لايت للمستخدم من رؤية ما تم نشره من أغاني ومقاطع فيديو للأشخاص الآخرين، ولكن لا يوجد خيارٌ يسمح له بتسجيل ذلك الفيديو.

  • من حيث البروفايل والإعدادات

يتمتع تطبيق تيك توك بخاصية TikCode التي تسمح للمستخدم بإنشاء رمز الكود الخاص به وإجراء مسحٍ سريعٍ لرمز أي مستخدمٍ يريد متابعته وبالتالي الاستعاضة عن جميع العمليات اليدوية التقليدية للبحث عن المستخدمين الآخرين.

علاوةً عن ذلك يتمتع تطبيق تيك توك بالعديد من خيارات الخصوصية، حيث يسمح بتحديد الأشخاص الذين يمكنهم مشاهدة وتحميل الفيديوات الخاصة بالمستخدم مما يمنع الآخرين من الحصول على فيديواته، إضافةً إلى قائمة الحظر والرفاهية الرقمية والصور المباشرة وغير ذلك، إلا أنّه وللأسف فإنّ معظم هذه الميزات غير موجودةٍ في تطبيق تيك توك لايت باستثناء إمكانية جعل الحساب خاصًا إضافةً إلى وجود قائمة الحظر وبعض إعدادات الإشعارات الأساسية.4

المراجع