ما هو جهاز الاوربتراك ولماذا يُستخدم

الموسوعة » طب وصحة عامة » صحة بدنية » رياضة » ما هو جهاز الاوربتراك ولماذا يُستخدم

يفكّر أغلبنا عادةً في البدء بممارسة التمارين الرياضية المختلفة للتمتّع بحياةٍ صحيّةٍ أكثر، ولكن من أهم المشاكل التي تعترضنا هي ضيق الوقت، إذ لا نملك وقتًا كافيًّا للذهاب إلى الصالات الرياضية، فضلًا عن عدم خبرة البعض في أنواع التمارين والحركات المفيدة. سنتكلّم في مقالنا هذا عن أحد أهم الأجهزة المنزلية التي ستوفّر عليك وقت الذهاب إلى الصالات الرياضية، وهو جهاز الاوربتراك. إذن ما هو جهاز الأوربتراك، وما ميزاته؟ وما هي استخداماته وفوائده؟

ما هو جهاز الأوربتراك

جهاز الاوربتراك (Orbitrek) هي آلة تمارين رياضية تشبه إلى حدٍّ كبيرٍ جهاز الاوبتكال (Elliptical)، إذ أنها بيضاوية الشكل، كما أنها ذات دواساتٍ تعمل بطريقةٍ إهليلجيةٍ أو بيضاويةٍ أيضًا، بالإضافة إلى مقبضين للإمساك بهما؛ إذ يعمل المقبضان بالتزامن مع الدواسات لتحريك عضلات الجسم كافة. عندما تشتري الآلة أو تطلبها على الإنترنت، فإنها ستصلك بشكل قطعٍ منفصلة؛ أي بدون تجميع وهنا يجب عليك اتباع المُرفق وتجميعها. لا تخف؛ إنها عمليةٌ بسيطةٌ للغاية وبمجرّد تركيبها ووضعها في زاويةٍ مناسبةٍ من المنزل، بإمكانك البدء بالتمرين بشكلٍ منتظمٍ.

بدأ جهاز الاوربتراك كمنتجٍ تجاريٍّ تلفزيونيٍّ؛ تم تسويقه بين عامي 2007-2009، وبيعه عبر إعلاناتٍ متلفزةٍ، كما كان متاحًا للشراء عبر الإنترنت من خلال الموقع الرسمي للموزع، ولكن في يوليو 2009؛ ساءت سمعة الجهاز كثيرًا بسبب حصول خطأ مع أحد العملاء في دليل التعليمات أثناء التجميع. أنتجت فيما بعد الشركة نسخةً أخرى محسّنةً منه؛ تحمل تعليماتٍ جديدةً عن كيفية تركيب الجهاز بشكلٍ صحيحٍ، وهذا ما أعاده إلى قائمة الأجهزة الرياضية المُنافسة.

ميزات جهاز الاوربتراك

يغنيك كلا الجهازين (الاوربتراك والاوبتكال)؛ عن إجراء جميع تمارين الكارديو أو الأيروبيك بنفسك، إنما يتميز جهاز الاوربتراك بعدّة خصائصَ:

  • أنه أصغر حجمًا؛ مما يجعله مناسبًا للمساحات المنزلية الصغيرة، وبالتالي الاستمتاع بالخصوصية أثناء ممارسة التمارين الرياضية.
  • يتميّز بالسعر المنخفض والجودة المثالية.
  • صُمّمت هذه الآلة بشكلٍ خاصٍّ لأولئك المبتدئين في ممارسة التمارين الرياضية، إذ تقدّم طريقةً سهلةً وآمنةً للتدرّب.
  • ليس ذلك فحسب؛ بل تأتي أجهزة الأوربتراك الحديثة مع سلسلةٍ من الأقراص الخاصّة بالتمارين الرياضية، فقط اضبط الإعدادات حسب القوة التي تريد، حيث هناك ثلاثة أقراصٍ تتضمن عدة مستوياتٍ:
    1. يتضمن القرص الأول تمرين Total Body Express للتركيز على كافة أعضاء الجسم، وهو تمرين لمدة 20 دقيقةً، تكون المقاومة هنا عند أقل شدّة؛ أي عند أدنى مستوى، إذ يركّز على الجزء العلوي من الجسم لشدّ ونحت الذراعين، وغالبًا ما يستخدمه المبتدؤون.
    2. أما القرص الثاني، فيتضمن مجموعةَ تمارين لنحت الجسم Total Body Sculpting، مدّته 30 دقيقةً ومخصص لمحبي التمرّن متوسط التأثير إلى المتقدّم. بزيادة المقاومة هنا، فأنت تعمل على زيادة تحريك عضلات الساق وبالتالي نحت الجزء السفلي من الجسم بشكلٍ خاصٍّ.
    3. القرص الأخير والمسمّى مفجّر الدهون، يتضمن تمرينًا مكثّفًا لمدة 60 دقيقةً. مع زيادة المقاومة سيأخذ جسمك وضعية تسلّق الجبل؛ إذ ستحرّك ذراعيك وساقيك بالتناوب إلى الأمام والخلف بسرعةٍ وسلاسةٍ، حيث يتم استهداف الجسم بالكامل.

لعلّ السيئة الوحيدة لهذا الجهاز هو أنه لا يمكنك استخدامه إذا كنت تزن أكثر من 275 رطلًا (125 كيلوغرام).§.

استخدامات جهاز الاوربتراك وفوائده

يجمع جهاز الاوربتراك بين حركات التمارين الرياضية المختلفة، وفوائد المشي لمدةٍ طويلةٍ وركوب الدراجة. إليك فوائد التمرّن على جهاز الأوربتراك:

  • التأثير المنخفض: يبتعد معظم الناس عن ممارسة التمارين في الصالات الرياضية، أو حتى بأنفسهم في المنزل؛ خشية القيام بحركاتٍ خاطئةٍ قد تؤثر على صحّتهم، وخاصةً من يعاني من آلام المفاصل أو العظام، وبالتالي فإن جهاز الاوربتراك حلٌ مناسبٌ تمامًا، وهو آمنٌ للغاية، خاصةً أنك لست مضطرًا لارتداء حذاءٍ قد يكون سببًا في ألم كاحل رجلك عند الركض أو ممارسة الرياضة في النادي، بل ويمكنك تثبيت قدميك على الدواسات لمنعهما من الانزلاق.
  • تعزيز القدرة الهوائية: القدرة الهوائية هي أكبر قدرٍ ممكن من الأوكسجين الذي يستخدمه الجسم في مدةٍ زمنيةٍ معينةٍ أثناء أداء تمارين مكثّفة. عند ممارسة التمارين على الأوربتراك، سيزداد معدل ضربات قلبك، وستتعرّق أكثر، مما يزيد من قدرتك الهوائية. يجب أن تمارس التمارين على هذا الجهاز 4 مراتٍ في الأسبوع على الأقل، ولمدة 20 دقيقةً في كل مرةٍ لتتمكن من تعزيز قدرتك الهوائية.
  • استهداف كامل الجسم: بشكلٍ عام، وبغض النظر عن المستويات التي تقدمها أقراص ال DVDs المُرفقة مع الجهاز، فإن جهاز الاوربتراك يعمل على تحريك عضلات جسمك بشكلٍ كلّيٍّ، الذراعين والكتفين، وعضلات البطن والأرداف، والفخذين.
  • حرق السعرات الحرارية وتخفيض الوزن: اعتمادًا على وزنك ونشاطك اليومي، يمكنك حرق حوالي 400 سعرةٍ حراريةٍ خلال 30 دقيقةً من التمرين فقط. ويُفضل استخدام المستوى الأخير (الأكثر شدّة) إذا أردت حرق سعراتٍ حراريةٍ أكثر.§ §.

نصائح التمرين على جهاز الاوربتراك

  • ابدأ بالتمرّن عند أدنى مستوى يمكنك تحمّله، ثم زِد مستواك تدريجيًّا، ومن المهم أن تحافظ على معدّل حركةٍ ثابت بعد الوصول إلى المستوى الذي يمكنك تحمّله.
  • يمكنك إجراء حركةٍ عكسيةٍ أيضًا (أن تكن حركة ساقيك للخلف بدلًا من الأمام)، فبذلك ستُريح عضلاتك وتسترخي، وتتابع بلا تشنّج أو تعب.
  • حاول أن تغيّر من وضعية إمساكك للمقابض أيضًا؛ إذ يساعد ذلك في عمل مجموعاتٍ مختلفةٍ من عضلات الساعد.
  • لا تختبر إمكانات جسمك عن طريق المبالغة في التمرين، قد يودي بك الأمر إلى الإجهاد ومشاكل صحيّة.
  • استمع إلى الموسيقا أثناء التمرين، فهي ستساعدك بالتأكيد على الاستمتاع بدلًا من حساب الوقت اللازم للانتهاء. بل يمكنك أيضًا إلزام نفسك بالتمرّن لمدة 4 أغانٍ متواصلة؛ بدلًا من التحديق في شاشة العرض الرقمي على الجهاز.
  • إذا شعرت بالدوار أو الغثيان أو أي أعراضٍ أخرى، فتوقف عن التمرين واستشر طبيبك.§.
2٬184 مشاهدة