ما هو جهاز الغزال الطائر وما فوائده

الموسوعة » طب وصحة عامة » صحة بدنية » رياضة » ما هو جهاز الغزال الطائر وما فوائده

لا يمكن لأحدٍ أن ينكر الإيجابيات والفوائد الكثيرة لممارسة التمارين الرياضيّة، وخاصّةً تمارين الآلات بشكلٍ عام. نتحدّث في مقالنا هذا عن أحد الآلات الشهيرة في عالم الرياضة، وهي جهاز الغزال الطائر (بالإنجليزية Flying Deer)، ويمكنك توقّع سبب التسمية، فعند إجراء التمارين على هذا الجهاز، ستبدو وكأنك غزالٌ يركض في الهواء. إذن، ما هو جهاز الغزال الطائر؟ وما هي فوائده؟ لنتعرّف معًا.

جهاز الغزال الطائر

من الأسماء الأخرى لهذا الجهاز أيضًا (Gazelle)، ويُصنف تحت قائمة أجهزة تمارين الكارديو Cardio (تمارين عضلة القلب)، كما يعتبر رخيصًا نسبيًّا مقارنةً مع بقية الأجهزة الرياضية الشائعة. يستهدف الجهاز عضلات الأطراف العلويّة وكذلك السفليّة عن طريق دفع وسحب الدوّاسات. يضع المتدرّب أقدامه في الأماكن المخصصّة، وكذلك يمسك بالمقاود ومن ثمّ يأرجح أرجله بحركاتٍ تشبه حركة المقص، وكلّما زادت سرعة الحركة زادت معها شدّة التمرين.

من مزايا هذا الجهاز أنه آمنٌ لمن يعاني من أمراض المفاصل، أيضًا يعتبر من الطرق السريعة والسهلة لخسارة السعرات الحراريّة فمثلًا يمكن لشخصٍ يزن 150 باوند أن يخسر قرابة 260 سعرةً حراريّةً خلال 30 دقيقةً من التمرين على جهاز الغزال من نوع Supreme. مهلًا، من نوع Supreme! نعم، هناك ثلاثةُ أنماطٍ من جهاز الغزال الطائر، وكلّ منها تزوّد المتدرّب بمجموعةٍ واسعةٍ من التمارين وتستهدف بذلك مزيدًا من العضلات كالذراعين، والظهر، والفخذين وغيرها.

أنواع جهاز الغزال الطائر

كما أسلفنا الذكر، للجهاز ثلاثة أشكالٍ:

  • النمط الأول التمهيدي The Gazelle Edge: وهو التصميم الأول للجهاز، يزوّد المستخدم بـ 6 تمارين لمناطقَ مختلفةٍ من الجسم. لا يأتي مع أيّة إضافاتٍ كما سنجد في التصاميم اللاحقة. يعتبر مناسبًا للمنازل كونه صغير الحجم. الجدير بالذكر أنه لا يتحمّل وزنًا أكثر من 250 باوند.
  • النمط الثاني الحُر The Gazelle Freestyle: أكثر ثباتًا وقوّةً من سابقه حيث يتحمل تقريبًا أوزانًا تصل إلى 300 باوند. يأتي مع بعض الإضافات كالأجراس، وحامل لحافظة الماء، وشاشة رقمية صغيرة مخصصة للوقت وحرق السعرات، بالإضافة إلى مكانٍ مخصصٍ لقياس النبض من الإبهام. يمكن لعب ما يصل إلى 10 تمارين على هذا التصميم.
  • النمط الأكثر تطوّرًا The Gazelle Supreme: وهو الأفضل من بين التصاميم السابقة. تتضمن هذه النسخة إضافة مكابس، مما يخلق مزيدًا من المقاومة وبالتالي يزيد من حدّة التمارين.§.

فوائد جهاز الغزال الطائر

في حال الالتزام المستمر بالتمارين الرياضيّة، مع اتباع نظامٍ غذائيٍّ جيدٍ، يمكن تحقيق ما يلي:

  • خسارة الوزن دون بذل مجهودٍ كبيرٍ.
  • شدّ عضلات الجسم عامةً والبطن والأرداف خاصّةً.
  • تنشيط الدورة الدمويّة وتحفيز القلب لضخّ مزيدٍ من الدم. كذلك تقليل نسبة أمراض القلب وتصلّب الشرايين كنتيجةٍ لتوسّع الشرايين الناجم عن الجهد المبذول.
  • يعتبر الجهاز الأمثل لمرضى المفاصل والعظام، وذلك كونه لا يتطلّب ثني مفصل الركبة أو غيرها.
  • نتيجته سريعة، فيمكن للمتدرّب أن يلاحظ الفرق في مدّةٍ تتراوح بين 2 إلى 6 أسابيعَ.
  • لا يتطلّب خبرةً وتاريخًا مع التمارين الرياضيّة، فهو يعتبر بدايةً موفقةً لدخول عالم التمارين.
  • كما يعتبر من الأجهزة مقبولة السعر وعالية الفعاليّة، بالإضافة لإمكانيّة طيّه وبالتالي توفير مساحةٍ إذا أردت اقتناءه في المنزل.

من جهةٍ أخرى، هناك من لا يتّفق مع هذه الإيجابيات ويعتبرها نفسها سلبيات. مثلًا يعتبر بعض المستخدمين أن الجهاز لا يحقّق الفعالية المرجوّة، وذلك كونه لا يتطلّب بذل مجهودٍ كبيرٍ وبالتالي هو موجّهٌ للمبتدئين فقط.§. بغض النظر عما يقدمه هذا الجهاز، فإن النتيجة المرغوبة لن تتحقق إلا من خلال الممارسة المنتظمة المستمرّة والصحيحة، شأنه شأن بقيّة الأجهزة. إن كنتَ مبتدئًا، فتجنّب السرعة على الجهاز، ابدأ بهدوءٍ وببطءٍ وزد السرعة تدريجيًّا. §.

الفوائد العامة لممارسة الرياضة

  • خفض ضغط الدم: يعتبر ارتفاع ضغط الدم أحد أهم الأمراض القلبية المزمنة، ويعود السبب الأكبر في حدوث هذا المرض إلى اتباع نظامٍ غذائيٍّ غنيٍّ بالدهون مما يسبب تراكم الترسبات على جدران الشرايين، وبالتالي صعوبة وبطء في حركة الدم. ولهذا، يكون للتمارين الرياضيّة الدور الأكبر في مهاجمة هذه الترسبات ممّا يسهّل من حركة وانسيابيّة الدم. لا تنسَ أنّ القلب هو عضلةٌ كباقي عضلات الجسم التي تتنشّط بالرياضة، وتخمُل دونها.
  • تقوية جهاز المناعة: أثبتت الأبحاث أنّ انخفاض مناعة الإنسان مع التقدّم بالعمر محض خرافةٍ إذا كان من ممارسي الرياضة، وأنّه من الممكن الحفاظ على صحّةٍ ومناعةٍ قويّتين بحال الالتزام بالرياضة.
  • تقوية العظام: ينخفض محتوى العظام من المعادن مع التقدّم بالعمر، والمفتاح للحفاظ على قوّتها هو ممارسة الريَاضة، وخاصّةً تمارين المقاومة كحمل الأوزان. كما تقلل الرياضة من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل (Arthritis).
  • تحسين التنفّس: تقوّي الرياضة من العضلات المسؤولة عن حركات الرئتين.
  • الحصول على نومٍ أفضل: لا يُنصح بالتدريب قبل النوم، ولكن التمارين النهارية تؤثر بشكلٍ ملحوظٍ على عمق النوم وجودته.
  • تحسين المزاج: لا تنسَ أثر الرياضة في الصحة النفسية، حيث يكون للرياضة تأثيرٌ إيجابيٌّ على الاكتئاب والقلق وغيره.
  • تقوية الذاكرة.§.
2٬536 مشاهدة