ربما تكون عبارة تجمد اللابتوب غريبةً نوعًا ما عند الحديث عن الحواسيب! لكن الأمر لا يتعدى كونه مشكلة مرتبطة بتوقف الحاسب عن العمل وعدم استجابته لأي عملية إدخالٍ يجريها المستخدم. فعندما يتجمد النظام، تبقى الشاشة ثابتةً لا تتغير بغض النظر عن الأزرار التي تضغط عليها أو النقرات المختلفة على زر الماوس.

ربما يكون الأمر مزعجًا عندما يحدث في بعض الأحيان، لكن المشكلة تصبح كارثيةً عند حدوثها قبيل شرعك بحفظ ملفٍ من ملفاتك الهامة. لذا وقبل البدء باي إجراءٍ عليك فهم المشكلة جيدًا للعمل على حلها بأقل الخسائر الممكنة. لذا سنقدم هنا حل مشكلة تجمد اللابتوب لنسهل هذه العملية عليك.

تجمد اللابتوب

كما قلنا، عند تجمد اللابتوب تتوقف استجابة الشاشة ويتوقف مؤشر الماوس عن الحركة، وعادةً ما تحدث مثل هذه المشكلة نتيجةَ عطلٍ في برامج النظام، كعمليةٍ حسابيةٍ لا نهائية أو وصول غير مصرحٍ للذاكرة ومشاكل مشابهة.

كما يمكن أن يتجمد اللابتوب نتيجة عطلٍ في أحد الأجهزة كعدم تناسب شريحة الرام مع الجهاز أو حدوث خللٍ ما في المعالج. عادةً ما يتم علاج هذه المشكلة بفرض إعادة التشغيل على الحاسب، لكن الحلول تختلف بحسب المشكلة وأسبابها ومقدار الخلل الذي يمكن أن تتسبب به إعادة التشغيل القسرية، كحذف بعض الملفات التي لم تشرع بحفظها بعد.

لكن الميزة الأبرز أن الأنظمة الجديدة تراعي ظهور هذه المشكلة. لذا صممت بحيث تتلافى توقف النظام عن العمل بشكلٍ كاملٍ، بل يتلخص الأمر في حدوث توقفٍ جزئيٍّ في أحد البرامج أو النوافذ في أغلب الأحيان.1

أسباب مشكلة تجمد اللابتوب وبعض الإصلاحات

سنتعرف بدايةً على الأسباب التي من شأنها أن تؤدي إلى هذه المشكلة، لنقدم الحل لكل منها بشكلٍ منفصلٍ فنضمن بذلك الوصول إلى الحل الأمثل بسرعةٍ أكبر.
تتلخص أبرز الأسباب وإصلاحاتها فيما يلي:

  1. تشغيل العديد من البرامج

    يتطلب كل برنامج مقدارًا معينًا من الموارد الداخلية والخارجية للعمل. وعند تشغيل العديد من البرامج سويًّا فقد لا تكفي ذاكرة الحاسب أو طاقته الحوسبية لدعمها جميعًا. وغالبًا ما يتوقف برنامج منها عن العمل.
    عليك في هذه الحالة النقر يزر الماوس الأيمن واختيار إدارة المهام والنقر على العمليات Tasks. الآن ابحث عن البرنامج الذي تم تجميده وانقر فوق زر إنهاء المهمة. كما يستحسن أن تقوم بتشغيل البرامج الضرورية فقط في المرات القادمة.

  2. مشاكل في برامج التشغيل

    تستخدم برامج التشغيل للربط بين الأجهزة والنظام. قد يحدث أن تكون هذه البرامج قديمة أو تالفة لسببٍ ما فتسبب بدورها تجمد النظام. لذا يجب التأكد من تحديثها باستمرارٍ.

  3. عدم كفاية الذاكرة

    إن تكررت مشكلة تجمد اللابتوب أو النظام بمعنىً أدقّ فقد تكون المشكلة في عدم كفاية الذاكرة؛ لذا يمكنك التفكير في ترقية الذواكر وتزود الحاسب بالمزيد من الذواكر الإضافية أو إعادة تثبيت النظام.

  4. خلل في الأجهزة الطرفية الخارجية

    يؤدي الخلل في USB أو الأجهزة الخارجية الطرفية كالماوس ولوحة المفاتيح إلى تجمد الحاسب. يمكنك فصل الأجهزة الطرفية ومحاولة وصل جهاز واحد في كل مرة للتأكد من مصدر الخلل. كما يمكنك تحديث برامج تشغيل أجهزة USB لإصلاح هذا العطل.

  5. الفيروسات

    يمكن أيضًا أن تتسبب الفيروسات في تجميد الحاسب لذا يجب إجراء فحصٍ منتظمٍ لمكافحة الفيروسات.2

حل مشكلة جمود اللابتوب

لحل مشكلة تجمد اللابتوب عليك اتباع مجموعة من الخطوات المختلفة:

  1. انتظر بضع دقائق حتى يبدأ البرنامج غير المستجيب في الاستجابة مرةً أخرى، لذا كن صبورًا واعطه بعض الوقت.
    • هذه أسهل طريقة لإنقاذ أي عملٍ لم تقم بحفظه قبل دخول النظام في حالة التجميد. فإن لم يستجب البرنامج من جديد انتقل إلى الخطوات التالية.
  2. اضغط على الأزرار Alt وCtrl وDel بذات الترتيب السابق. فقد يؤدي ذلك إلى إلغاء تجميد الحاسب أو فتح إدارة المهام أو إيقاف تشغيلها أو فتحها.
    • افتح إدارة المهام وابحث عن البرنامج الذي لا يستجيب، فإن وجدت واحدًا انقر على عنوان البرنامج وانقر على زر إنهاء المهمة.
    • سيقوم الحاسب بإنهاء المهمة وإخراج الحاسب من طور التجمد. وإن لم تنجح العملية السابقة يمكنك الانتقال إلى إدارة المهام واختيار العمليات Tasks والبحث عن العملية التي تستخدم أكبر كمية من الموارد وقم بإنهائها (إذ يشير رقم موجود بجانب كل عملية إلى مقدار الموارد التي يتم تخصيصها لهذا البرنامج).3
  3. إن لم تنجح الخطوة السابقة في الخروج من وضع تجمد اللابتوب اعمل على تغيير مصدر الطاقة. أي في حال كنت تصل الحاسب بالقابس الكهربائي قم بإزالته واتركه يعمل على البطارية أو العكس.
  4. أزل أي أجهزةٍ طرفيةٍ قمت بتوصيلها سابقًا للحاسب.
  5. أغلق غطاء اللابتوب وأعد فتحه مرةً أخرى، فقد يؤدي ذلك إلى إخراج اللابتوب من حالة التجمد والعودة إلى شاشة تسجيل الدخول.
  6. اضغط على زر الطاقة لتظهر لديك قائمة تسألك فيما إذا كنت تريد إعادة تشغيل أو إيقاف التشغيل، اختر أيًا منهما.
    • تعتبر هذه الخطوة الأكثر فعالية في إخراج الحاسب من حالته، إلا أنها تهدد بخسارة ملفاتك التي لم تقم بحفظها والتي كنت تعمل عليها عند دخول الحاسب في وضع التجميد.
  7. إن لم تنجح الخطوات السابقة، يمكنك فصل كبل الطاقة عن اللابتوب وإزالة البطارية كحلٍ نهائيٍّ لفرض إيقاف التشغيل.4

المراجع