تريند 🔥

🤖 AI
مشكلة تجمد اللابتوب

ما هو حل مشكلة تجمد اللابتوب 2024

حنان مشقوق
حنان مشقوق

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

ربما تكون عبارة تجمد اللابتوب غريبةً نوعًا ما عند الحديث عن الحواسيب! لكن الأمر لا يتعدى كونه مشكلة مرتبطة بتوقف الحاسب عن العمل وعدم استجابته لأي عملية إدخالٍ يجريها المستخدم. فعندما يتجمد النظام، تبقى الشاشة ثابتةً لا تتغير بغض النظر عن الأزرار التي تضغط عليها أو النقرات المختلفة على زر الماوس.

ربما يكون الأمر مزعجًا عندما يحدث في بعض الأحيان، لكن المشكلة تصبح كارثيةً عند حدوثها قبيل شرعك بحفظ ملفٍ من ملفاتك الهامة. لذا وقبل البدء باي إجراءٍ عليك فهم المشكلة جيدًا للعمل على حلها بأقل الخسائر الممكنة. لذا سنقدم هنا حل مشكلة تجمد اللابتوب لنسهل هذه العملية عليك.


تجمد اللابتوب

كما قلنا، عند تجمد اللابتوب تتوقف استجابة الشاشة ويتوقف مؤشر الماوس عن الحركة، وعادةً ما تحدث مثل هذه المشكلة نتيجةَ عطلٍ في برامج النظام، كعمليةٍ حسابيةٍ لا نهائية أو وصول غير مصرحٍ للذاكرة ومشاكل مشابهة.

كما يمكن أن يتجمد اللابتوب نتيجة عطلٍ في أحد الأجهزة كعدم تناسب شريحة الرام مع الجهاز أو حدوث خللٍ ما في المعالج. عادةً ما يتم علاج هذه المشكلة بفرض إعادة التشغيل على الحاسب، لكن الحلول تختلف بحسب المشكلة وأسبابها ومقدار الخلل الذي يمكن أن تتسبب به إعادة التشغيل القسرية، كحذف بعض الملفات التي لم تشرع بحفظها بعد.

لكن الميزة الأبرز أن الأنظمة الجديدة تراعي ظهور هذه المشكلة. لذا صممت بحيث تتلافى توقف النظام عن العمل بشكلٍ كاملٍ، بل يتلخص الأمر في حدوث توقفٍ جزئيٍّ في أحد البرامج أو النوافذ في أغلب الأحيان.


أسباب مشكلة تجمد اللابتوب وبعض الإصلاحات

سنتعرف بدايةً على الأسباب التي من شأنها أن تؤدي إلى هذه المشكلة، لنقدم الحل لكل منها بشكلٍ منفصلٍ فنضمن بذلك الوصول إلى الحل الأمثل بسرعةٍ أكبر.
تتلخص أبرز الأسباب وإصلاحاتها فيما يلي:

  • تشغيل العديد من البرامج
    يتطلب كل برنامج مقدارًا معينًا من الموارد الداخلية والخارجية للعمل. وعند تشغيل العديد من البرامج سويًّا فقد لا تكفي ذاكرة الحاسب أو طاقته الحوسبية لدعمها جميعًا. وغالبًا ما يتوقف برنامج منها عن العمل.
    عليك في هذه الحالة النقر يزر الماوس الأيمن واختيار إدارة المهام والنقر على العمليات Tasks. الآن ابحث عن البرنامج الذي تم تجميده وانقر فوق زر إنهاء المهمة. كما يستحسن أن تقوم بتشغيل البرامج الضرورية فقط في المرات القادمة.
  • مشاكل في برامج التشغيل
    تستخدم برامج التشغيل للربط بين الأجهزة والنظام. قد يحدث أن تكون هذه البرامج قديمة أو تالفة لسببٍ ما فتسبب بدورها تجمد النظام. لذا يجب التأكد من تحديثها باستمرارٍ.
  • عدم كفاية الذاكرة
    إن تكررت مشكلة تجمد اللابتوب أو النظام بمعنىً أدقّ فقد تكون المشكلة في عدم كفاية الذاكرة؛ لذا يمكنك التفكير في ترقية الذواكر وتزود الحاسب بالمزيد من الذواكر الإضافية أو إعادة تثبيت النظام.
  • خلل في الأجهزة الطرفية الخارجية
    يؤدي الخلل في USB أو الأجهزة الخارجية الطرفية كالماوس ولوحة المفاتيح إلى تجمد الحاسب. يمكنك فصل الأجهزة الطرفية ومحاولة وصل جهاز واحد في كل مرة للتأكد من مصدر الخلل. كما يمكنك تحديث برامج تشغيل أجهزة USB لإصلاح هذا العطل.
  • الفيروسات
    يمكن أيضًا أن تتسبب الفيروسات في تجميد الحاسب لذا يجب إجراء فحصٍ منتظمٍ لمكافحة الفيروسات.

حل مشكلة جمود اللابتوب

لحل مشكلة تجمد اللابتوب عليك اتباع مجموعة من الخطوات المختلفة:

  • انتظر بضع دقائق حتى يبدأ البرنامج غير المستجيب في الاستجابة مرةً أخرى، لذا كن صبورًا واعطه بعض الوقت.
  • اضغط على الأزرار Alt وCtrl وDel بذات الترتيب السابق. فقد يؤدي ذلك إلى إلغاء تجميد الحاسب أو فتح إدارة المهام أو إيقاف تشغيلها أو فتحها.

الاسئلة الشائعة عن ما هو حل مشكلة تجمد اللابتوب

ما هو حل مشكلة تجمد اللابتوب؟

سنتعرف على الأسباب التي من شأنها أن تؤدي إلى مشكلة تجمد اللابتوب، لنقدم الحل لكل منها بشكلٍ منفصلٍ فنضمن بذلك الوصول إلى الحل الأمثل بسرعةٍ أكبر.
1. تشغيل العديد من البرامج ويكون الحل من خلال إغلاق هذه البرامج.
2. مشاكل في برامج التشغيل، ويكون الحل بحذفها من قائمة إقلاع الويندوز.
3. عدم كفاية الذاكرة، ويكون الحل بزيادة حجم الذواكر.
4. خلل في الأجهزة الطرفية الخارجية، يؤدي الخلل في USB أو الأجهزة الخارجية الطرفية كالماوس ولوحة المفاتيح إلى تجمد الحاسب. يمكنك فصل الأجهزة الطرفية ومحاولة وصل جهاز واحد في كل مرة للتأكد من مصدر الخلل. كما يمكنك تحديث برامج تشغيل أجهزة USB لإصلاح هذا العطل.
5. الفيروسات، ويكون الحل بحذفها.

كيف اشغل الكمبيوتر إذا الشاشة سوداء؟

غالبًا ما يحدث خطأ الشاشة السوداء بسبب خلل في الاقلاع ناتج من وجود برنامج ثقيل يعمل في الخلفية. إذ يحدث هذا بشكل متكرر عند التعامل مع برنامج يستحوذ على شاشتك بالكامل. الجناة المعتادون هم في الغالب ألعاب الكمبيوتر أو مشغلات الوسائط التي تعمل في وضع ملء الشاشة. لتلافي حدوث مشكلة الشاشة السوداء يُنصح بالانتظار ريثما يقلع الويندوز بشكل صحيح، ثم إلغاء تلك البرامج التي تعمل مع بدء التشغيل.

كيف أعرف أن شاشة اللاب توب احترقت؟

الدليل الأكثر وضوحاً لتعطل شاشة اللاب توب واحتراقها هو وجود ضرر فيزيائي قد أصابها، كأن تكون مكسورة أو تعرضت لصدمة ما. غير ذلك سيكون غالباً خلل في توصيلات الشاشة وأسلاكها وهو أمر قابل للإصلاح بشكل كبير.

لماذا لا يعمل الكمبيوتر عند الضغط على زر الباور؟

إذا كنت لا تحصل على أي شيء على الإطلاق عند الضغط على زر الطاقة، فابحث داخل اللوحة الأم Motherboard إن كان بها أي أضواء أو مؤشر خامل لتأكيد أن اللوحة الأم تتلقى الطاقة وتعمل بشكل فعال. إذا لم يكن الأمر كذلك، فقد تحتاج إلى مصدر طاقة جديد.

ما الفرق بين إغلاق النظام والبرنامج؟

إغلاق النظام هو إغلاق نهائي للجهاز، حيث تُطفئ جميع العمليات والبرامج النشطة. أما إغلاق البرنامج فهو مجرد إغلاق للبرنامج الذي يعمل ضمن الذاكرة، ولا يترتب عليه إغلاق لبقية البرامج والعمليات النشطة ضمن الحاسوب.

هل أعجبك المقال؟