لنبدأ أولًا بتعريف سناب شات فهو أكثر شهرةً من سناب كيدز نفسه، رغم أن التطبيقين من تطوير نفس الشركة.

منصّة سناب شات

سناب شات هو تطبيق مراسلة للهواتف الذكية يستخدم لمشاركة الصور والفيديو بالإضافة للمراسلة النصية والرسومية، وهو كغيره من وسائل التواصل الاجتماعي، تطبيقٌ مجانيٌّ يمكن لأيّ مستخدمٍ أن يقوم بتحميله من متاجر التطبيقات وتثبيته على هاتفه الذكي.

يتمتع سناب شات بشعبيةٍ واسعةٍ بين المستخدمين الشباب وخصوصًا أولئك الذين لديهم هوس في التقاط الصور، وأهم ما يميز سناب شات عن غيره من تطبيقات المراسلة وتبادل الصور هو أن الرسائل المرسلة تخفتي من هاتف المستقبِل بعد بضعة ثوان من استقبالها!.1

إطلاق سناب كيدز

يمنع تطبيق سناب شات الأصلي الأطفال دون سن الثالثة عشرة من استخدام التطبيق، ومن هذا القيد بالتحديد ولدت فكرة تطبيق سناب كيدز.

أطلقت شركة سناب شات ميزة سناب كيدز في الشهر السادس من عام 2013، والتي تسمح للأطفال دون سن الثالثة عشرة بتسجيل الدخول إلى سناب شات المعدل، وهو ما أطلقت عليه سناب كيدز.

يمكن تلخيص فكرة تطبيق سناب كيدز بأنه سناب شات محلي ضمن الهاتف، فهو يتيح للطفل المستخدم أن يلتقط الصور(سناب)، ويضيف عليها التعليقات والرسومات التي يرغب بها ولكن لا يسمح له بمشاركتها مع الآخرين كما هو الحال في تطبيق سناب شات الأصلي، بل في الأصل لا يسمح التطبيق بإضافة الأصدقاء أو إرسال الدعوات لهم.

تعليق شركة سناب شات على تطبيق سناب كيدز:

في الأساس يمكن اعتبار تطبيق سناب كيدز مجرد تطبيق للصور والرسم موجه للأطفال فهو يفقد الميزة الأساسية لتطبيقات المراسلة فالمراسلة فيه ممنوعة!، ولكن مع ذلك يبقى خيارًا صديقًا للطفل.2

كيفية تسجيل الدخول لسناب كيدز

تسجيل الدخول لتطبيق سناب كيدز بسيطٌ للغاية، ويمكن أن نلخصه بالخطوات البسيطة التالية.

  1. تأكد من تحديث تطبيق سناب شات إلى أخر إصدار متوفر

    بدايةً، يجب التأكد من أنك تملك نسخةً حديثةً من تطبيق سناب شات، وبما أننا نكتب مقالنا في عام 2020، ففي الغالب ستكون النسخة التي على جهازك مناسبة وتدعم خيار سناب كيدز.

  2. سجل الخروج من حسابك الخاص

    حسابك الذي تستخدمه غير مناسبٍ لطفلك بالتأكيد، لذا سجل الخروج من حسابك، بالضغط على زر المسننات (الإعدادات) ومن ثم اضغط تسجيل الخروج (Log Out).

  3. إنشاء حساب لطفلك (Sign Up)

    بعد أن نسجل الخروج، نعود بشكلٍ تلقائيٍّ للشاشة الرئيسية للتطبيق، وعندها نضغط على زر إنشاء حساب جديد (Sign Up).

  4. إدخال المعلومات المطلوبة

    هنا سيطلب منك التطبيق عنوان بريد إلكتروني وكلمة المرور بالإضافة لتاريخ الميلاد، وهنا النقطة المهمة فيجب عليك وضع تاريخ ميلاد طفلك أو أي تاريخٍ حديثٍ (بحيث يعطي حساب العمر عمرًا أقل من 13 عامًا) ومن ثم نضغط على تسجيل لندخل إلى سناب كيدز وتبدأ المتعة الآمنة.3

هل سناب كيدز أمن حقًا!؟

بالملخص، وكما صرحت الشركة ذاتها، فسناب كيدز هو تطبيق صور موجه للأطفال وهو ليس تطبيق مراسلة، ولكن كل ما في الأمر أنه ربما يعطي الطفل شعورًا بأنه يستخدم ذات التطبيق الذي يستخدمه الكبار، ولكن هذا لا يعني أنه يساهم في جعل عالم الويب أكثر أمانًا بالنسبة للطفل.

في الحقيقة وجهت العديد من الانتقادات للتطبيق وكان أبرزها:

  • يمكن للأطفال أن يكذبوا بخصوص تاريخ ميلادهم الحقيقي! في حال رغب الطفل باستخدام سناب شات الأصلي يمكنه أن يدخل تاريخ ميلاد غير حقيقي يثبت أن عمره يتجاوز 13 عامًا!
  • يمكن للطفل أن يكذب مرة ثانية! قد يخطر على بالنا أن حل المشكلة الأولى يكمن في أن يقوم الأب أو الأم بتسجيل الدخول لطفلهما إلى التطبيق، وبالتالي إدخال تاريخ الميلاد الحقيقي، ولكن ومع ذلك يبقى الخلل موجودًا، حيث يستطيع الطفل أن يحذف التطبيق ومن ثم يعيد تثبيته وتسجيل الدخول بتاريخ ميلادٍ مختلف!
  • ستبقى الصور والفيديوهات قابلة للمشاركة. كما ذكرنا فإن سناب كيدز تطبيق صور وفيديو، وبالتالي لن تزول الصور والفيديوهات التي يلتقطها الطفل ويعالجها باستخدامه، إنما ستخزن في ذاكرة الهاتف الذكي. وبالتالي يستطيع الطفل بكل بساطةٍ أن يشاركها مع من يشاء باستخدام تطبيقات المحادثة الأخرى!
  • الشعور الزائف بالأمان! ربما يكون هذا أسوء ما في التطبيق؛ فقد يشعر الأبوان بأنهما قد وفرا بيئةً آمنةً لطفلهما باستخدام سناب كيدز، وهذا غير صحيحٍ تمامًا وخصوصًا مع ما ذكرناه من السلبيات السابقة.4

المراجع