تقدم شركة غوغل كروم كاست كأحد أجهزة بث الوسائط الذي يختلف عمّا يشبهه باستغنائه عن جهاز التحكم عن بعد، أو حتى واجهة مستخدم تظهر على شاشة التلفاز، والاعتماد على الهاتف أو الكمبيوتر لبث المحتوى إلى كروم كاست ليعرضه على التلفاز.1

ما هو كروم كاست chrome cast

هو جهاز مزود بكابل USB يمكن توصيله مع التلفاز عن طريق منفذ HDMI، وباستخدام الهاتف أو الكمبيوتر كجهاز تحكم عن بعد يمكن الوصول عن طريق كروم كاست إلى محتوى مختلف المواقع كيوتيوب، وهولو، وغوغل بلاي ستور، إضافةً لبقية الخدمات.

كما يمكن استخدام الكروم كاست لبث المحتوى بغض النظر عن نوعه عن طريق متصفح كروم على الكمبيوتر.

ماذا تحتاج لاستخدام كروم كاست

لتتمكن من استخدام جهاز كروم كاست أنت بحاجة لجهاز كروم كاست وتلفاز ذو تقنية HD ومزود بمنفذ HDMI، إضافةً لشبكة Wi-Fi وهاتف ذكي، وعادة يزود جهاز كروم كاست بكابل USB الخاص بالطاقة إضافة لوجود محول الطاقة.

وفي حال كان التلفاز مزودًا بمنفذ USB؛ يمكن توصيل الكروم كاست عن طريق كابل USB مباشرةً وإن لم يكن كذلك، عليك استخدام محول الطاقة الموصول مع القابس الجداري.

أما عن التحكم في الكروم كاست فيتم عن طريق الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد أو IOS، كما يمكن استخدام الكمبيوتر الذي يعمل بنظام التشغيل ويندوز أو mac.

طريقة عمل كروم كاست    

عند توصيل جهاز الكروم كاست مع التلفاز، يمكن التحكم به من خلال تطبيق google home المثبت على الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي، حيث سيظهر لك ملف واحد فقط دون أن تنتقل إلى شاشة التلفاز، بل ستتمكن من التصفح من خلال الهاتف أو الكمبيوتر.

عند اختيارك تشغيل المقطع على الجهاز، سيحدد الكروم كاست الفيديو الموجود على شبكة الإنترنت ويعرضه لك على التلفاز.

فمع هذا الجهاز الرائع لست مضطرًا لاستخدام جهاز التحكم عن بعد الخاص بالتلفاز، وفي حال رغبت بمشاهدة أي شيء على تويتر مثلًا كل ما ستحتاجه هو هاتفك الذكي وتطبيق google home  لتبدأ المشاهدة.2

إعداد الكروم كاست

  1. قم بتوصيل جهاز كروم كاست مع التلفاز من خلال منفذ HDMI، وقد تضطر لاستخدام كابل HDMI  إضافي تبعًا لمكان المنفذ على الشاشة، ثم قم بتوصيل كابل  USB إلى الكروم كاست ثم إلى محول الطاقة الموصول مع قابس الكهرباء.

  2. قم بتشغيل التلفاز، فإن لم يحدد الكروم كاست، استخدم جهاز التحكم عن بعد الخاص به لاختيار المنفذ المستخدم في الخطوة السابقة، لتظهر شاشة الإعداد.

  3. قم بتثبيت تطبيق google home أو اذهب إلى العنوان التالي setup/com.chrome cast من خلال الهاتف أو الكمبيوتر لتتمكن من التحكم بالكروم كاست. تأكد من توصيل الهاتف أو الكمبيوتر مع شبكة Wi-Fi.

  4. افتح التطبيق ثم اضغط على إضافة /add ثم على إعداد الجهاز/ setup device ثم اضغط على إعداد أجهزة جديدة/ setup new devices، عندها قد تحتاج لتأكيد حساب غوغل المستخدم، كما قد يُطلب منك السماح بالأذونات للوصول للموقع.

  5. سيبحث التطبيق عن الأجهزة القريبة، اضغط على التالي/ next وسيظهر رمز على الهاتف يجب أن يكون مطابقًا للرمز الظاهر على التلفاز اضغط على نعم/ yes عندها.

  6. يمكنك تغيير اسم كروم كاست إذا أحببت ذلك، أو اضغط على متابعة /continue =.

  7. اختر شبكة ال Wi-Fi ثم اضغط على متابعة/ continue. وسيتصل جهاز الكروم كاست مع شبكة الإنترنت، اتبع التعليمات لتسجيل الدخول إلى حساب غوغل وإتمام عملية الإعداد.

أنواع أجهزة الكروم كاست

يوجد ثلاثة أنواع لكروم كاست وهي:

  • Chrome cast audio

هذا النوع مخصص لبث الموسيقى والبودكاست وإذاعة الأخبار، والسبب الوحيد الذي قد يدفعك لامتلاك هذا الجهاز هو أن تكون مهتمًا بإنشاء نظام ستيريو متعدد الحجرات وترغب بالتحكم بسهولة في كل حجرة على حدى، لكن لسوء الحظ فإنه لا يدعم آبل ميوزك أو أمازون برايم.

  • كروم كاست chrome cast

وهو الشكل الأساسي للكروم كاست ويستخدم كمشغل لمقاطع الفيديو ومركز للوسائط، يتيح بث مقاطع الفيديو بدقة 1080بكسل HD أو تشغيل الأغاني المفضلة لديك من Spotify.

  • كروم كاست ألترا chrome cast ultra

يتيح هذا النوع بث المحتوى 4kutra HD كما يدعم HDR10 وهذا يجعل الصورة ذات تباين أعمق وألوان أفضل.

يملك الكروم كاست ألترا شبكة Ethernet تمنحك تدفقًا للبيانات أكثر استقرارًا من التدفق الذي تمنحه شبكة ال Wi-Fi، فقط عليك التأكد أن خدمات البث الخاصة بك معدة لإنتاج مقاطع فيديو 4k، ومنها تحديث اشتراك نيتفلكس.

المراجع