انتشرت منذ فترةٍ طويلةٍ عدّة محركات بحث أشهرها Google والذي أثبت كفاءةً كبيرةً وحقّق نجاحًا باهرًا، فحاولت عدّة شركاتٍ منافسته من خلال محركات بحثٍ بديلةٍ ركّزت من خلالها على تلافي النقاط السلبية في Google، ومن بينها محرك البحث ASK.COM الشهير باستخدام أسلوب السؤال.1

تعريف محرك البحث ASK.COM

ASK.COM أو ASK هو محرّك بحث يتيح للمستخدم البحث بصيغة السؤال للوصول إلى نتائج ترتبط بالموضوع، أنشأه في عام 1996 كلًا من غاريت غرينر وديفيد وارثين وأطلقا عليه في البداية اسم ASK Jeeves حيث شعرا أنّ مستخدمي الإنترنت يعتمدون على صيغة السؤال للبحث عمّا يريدون أكثر من استخدام الكلمات أو الجمل. واشتهر الموقع بين مستخدمي الإنترنت على الرغم من منافسة بقيّة محركات البحث له مثل Google و Bing و  Yahoo.

الصفحة الرئيسية لمحرك البحث Ask.com

تتميّز واجهة محرّك البحث Ask.com بالبساطة والسهولة، حيث تتيح لك الكثير من خيارات البحث، بالإضافة للبحث الاعتيادي في شبكة الإنترنت، يتيح لك Ask.com البحث عن الصور والأخبار والخرائط والبحث ضمن منطقةٍ محددة والطقس وقوائم الموسوعة والكثير من الخيارات التي يمكنك إيجادها مباشرةً في نافذة أدوات البحث الموجودة إلى يمين حقل البحث الرئيسي، فإذا ضغطت على المزيد More ستحصل على المزيد من خيارات البحث في Ask مثل البحث المتقدّم والمدوّنات وتحويل العملات والبحث على سطح المكتب ومحتوى الهاتف المحمول والأفلام وغيرها الكثير. 

طريقة البحث في محرك البحث Ask.com

أحد الأمور التي اشتهر فيها Ask.com في بدايته هو إتاحة البحث باللغة الأصلية أو بلغة غير لغة البحث، كما يتيح لك البحث باستخدام نفس اللغة كما لو أنّك تسأل صديقك مثلًا (هل أنا أرتدي بنطالًا؟). لا تُساهم هذه الطريقة في إضعاف اللغة الأساسية، فلا يزال مُتاحًا أمام المستخدمين بعضًا من خطوات البحث على هيئة إرشادات يُفضّل أخذها بعين الاعتبار أثناء البحث باستخدام Ask.com.

عند البحث عن موضوعٍ محدد يستجيب Ask.com لعمليات البحث سواءً بطريقة السؤال أو العبارات أو الكلمات، لذلك عند السؤال عن موضوع تأجير السيارات في مدينة نيويورك مثلًا يمكنك استخدام إحدى العبارات التالية:

  1. تأجير السيارات في نيويورك.
  2. تأجير السيارات.
  3. أين أجد سيارة فورد للإيجار في نيويورك؟

ميزة البحث المحلي في Ask.com

الممتع في هذه الميزة وجود الكثير من خيارات عمليات البحث مثلًا يوجد الكثير من مطاعم البيتزا في مدينة نيويورك، لكن سيقدم لك  Ask.com قائمةً بالمطاعم القريبة منك، حيث تتضمن كل نتيجة بحث معلوماتٍ كثيرة كالخريطة والاتجاهات والموقع الإلكتروني، ويمكن ربط نتائج البحث بالمسافة أو التقييمات إضافةً لإمكانية الضغط على أي رقمٍ على الخريطة التفاعليّة لتذهب تلقائيًا إلى مواقع الويب المشابهة للمكان المقصود.

وللمزيد من الإيضاح لا مانع من معرفة اسم المكان المقصود من خلال وضع مؤشر الفأرة فوق النقاط على الخريطة التفاعلية.

ميزة الإجابات الذكيّة في Ask.com

تُعتبر إحدى أفضل الميزات التي يتمتع بها محرك البحث Ask.com ، حيث يمكن إيجادها في صفحة نتائج الويب لكثيرٍ من عمليات البحث وتحتوي على لمحةٍ موجزةٍ وروابط للحصول على المزيد من المعلومات.

تتيح لك هذه الميزة إمكانية الحصول على إجابةٍ مباشرةٍ وواقعية إضافةً للكثير من اقتراحات البحث الإضافيّة التي يمكنها توسيع مجال البحث أو تضييقه.2

كيفية استخدام اختصارات البحث في Ask.com

يُفضّل أغلب مستخدمي محرك البحث Ask.com استخدام اختصارات عمليات البحث والتي سنذكر بعضه:ا

  1. حاسبة التحويل (Conversion Calculator)

    يمكنك عن طريق هذا الاختصار كتابة العبارة التالية (ميل إلى ياردات) لتظهر لك إجابة مباشرة، إضافةً للمزيد من عمليات التحويل المتاحة في أقصى يمين الشاشة.

  2. القاموس (Dictionary)

    بعد الضغط على هذا الاختصار، اكتب الكلمة التي تريد البحث عن معناها مسبوقةً بكلمة تعريف Definition أو معنى Meaning Of.

  3. البحث عن المشاهير Famous People Search

    ببساطة اكتب اسم الشخص الذي تريد البحث عنه لتظهر لك عدّة نتائج متعلقة بهذا الاسم.

  4. البحث عن المنتجات Product Search

    إيجاد المنتجات بالاعتماد على التعليقات والميزات والسعر ومكان المتجر.

المراجع

  • 1 ، Ask، من موقع: www.computerhope.com، اطّلع عليه بتاريخ 5-2-2019
  • 2 Jerri Collins، How to Search with Ask.com، من موقع: www.lifewire.com، اطّلع عليه بتاريخ 5-2-2019