شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

يُعرف محرك البحث WebKit ويب كيت أيضًا باسم المحرك المستعرض، ويعرض صفحات الويب التي تحتوي على تعليمات برمجية Javascript و HTML و XML ويوفر التمثيل المرئي، كما يدير Webkit أيضًا تاريخ الصفحات التي تمت زيارتها مؤخرًا. ويوجد Webkit في المتصفحات مثل Google Chrome متصفح الأندرويد الافتراضي، و Apple Safari  متصفح iOS الافتراضي.1

هنالك ثلاثة عناصر مهمة لمتصفح الويب وهي webcore  و jacascript و webkit.

تاريخ محرك البحث WebKit

بدأ مشروع WebKit داخل Apple على يد دون ميلتون في 25 يونيو 2001، باعتباره جزءًا من HTML  وهي لغة ترميز النص التشعبي.

في عام 2005 أعلن مطور Safari Dave Hyatt أن شركة Apple جعلت WebKit مفتوح المصدر.

كيف يعمل محرك البحث WebKit

محرك البحث WebKit يأخذ HTML و CSS و JS ومجموعة من الأصول الأخرى ويعطينا صفحة ويب تبدو وتعمل بشكلٍ جيد.

يبدأ Webkit في تحليل بيانات مستند HTML وتحويل العلامات إلى عقد على شكل شجرة تسمى شجرة المحتوى، كما يوزع بيانات النمط في ملفات CSS خارجية أو عناصر نمط الصفحة، و يتم استخدام معلومات التصميم (نموذج كائن CSS) مع الإرشادات المرئية في ترميز HTML (DOM) لتكوين شجرة أخرى وهي شجرة التقديم.

تحتوي الشجرة على مستطيلات ذات سمات بصرية مثل اللون والأبعاد وتوضع هذه المستطيلات في الترتيب الصحيح ليتم عرضها على الشاشة.

بعد إنشاء شجرة التقديم فإنها تمر عبر عملية التخطيط، وهي عملية إعطاء كل عقدة الإحداثيات الدقيقة حيث يجب أن تظهر في مكانها على الشاشة، أما المرحلة التالية هي عرض اللوحة حيث يتم رسم كل عقدة على شكل بكسل على الشاشة.

من المهم أن نفهم أن هذه عملية تدريجية وبشكلٍ تراتبي، لكن للحصول على تجربة مستخدم أفضل  يحاول محرك البحث WebKit عرض المحتويات على الشاشة بأسرع وقت ممكن، حيث أنك لست مضطرًا أن تنتظر حتى يتم تحليل كل HTML قبل البدء في إنشاء شجرة التقديم وتخطيطها، إذ يتم تحليل أجزاء من المحتوى وعرضها بينما تستمر العملية مع باقي المحتويات التي تبقى من الشبكة.

يعتمد الوقت المطلوب لتنفيذ بنية الشجرة والتخطيط والتلوين على حجم المستند والأنماط المطبقة والجهاز الذي يعمل عليه، أي أنه كلما كبر المستند كلما زاد عمل المتصفح، وكلما كانت الأنماط أكثر تعقيدًا كلما استغرق المتصفح المزيد من الوقت للتلوين.

مراحل عمل محرك البحث WebKit

  • تحليل HTML لبناء شجرة المحتوى

يوزع أولًا ترميز HTML في شجرة تحليل باستخدام محلل HTML، ولكن يتلقى ترميز HTML في شكل وحدات البايت.

لذا فإن العملية تسير على هذا النحو:

بايت > أحرف > الرموز > العقد > شجرة المحتوى.

أثناء إنشاء شجرة المحتوى ينشئ المتصفح شجرة أخرى وهي شجرة التقديم، وهذه الشجرة هي عناصر مرئية بالترتيب الذي سيتم عرضها به أي أنها التمثيل المرئي للمستند.

  • تخطيط شجرة التقديم

يُستخدم تخطيط شجرة التقديم في محرك البحث WebKit لحساب تخطيط كل عنصر مرئي، ويعمل كمدخل لعملية الطلاء والتلوين التي تعرض وحدات البكسل على الشاشة، كما تعد كل خطوة من هذه الخطوات أمرًا بالغ الأهمية لتحقيق أداء التقديم الأمثل.

يستخدم HTML نموذجًا تخطيطيًا قائمًا على التدفق، مما يعني أنه من الممكن في معظم الأوقات حساب الشكل الهندسي في مسار واحد، وعادةً لا تؤثر العناصر التي تأتي لاحقًا في التدفق على هندسة العناصر التي كانت في وقت سابق في التدفق.

  • تلوين وطلاء شجرة التقديم

يُعد ناتج عملية التصميم “نموذجًا مربعًا”، والذي يلتقط بدقة موضع وحجم كل عنصر داخل منفذ العرض بالضبط، حيث يتم تحويل جميع القياسات النسبية إلى وحدات بكسل مطلقة على الشاشة في مرحلة الرسم، وهي طريقة عرض كل عقدة في شجرة العرض على شكل وحدات بكسل فعلية على الشاشة، كما تتم الإشارة إلى هذه الخطوة على أنها رسم أو تنقيط.2

المراجع

  • 1 Kajal Marwaha، What is Webkit?، من موقع: blog.webnersolutions.com، اطّلع عليه بتاريخ 31-3-2019
  • 2 CHANDAN RAI، How WebKit Works، من موقع: chandanrai.com، اطّلع عليه بتاريخ 31-3-2019