ما هي HTML

تعتبر HTML الركيزة الأساسية في بناء صفحات الويب الشائعة عبر الإنترنت، ويشار بها اختصارًا إلى Hyper Text Markup Language، وهي لغة ترميز النص التشعبي التي تمنح صفحات الويب البنية الأساسية والخصائص الرئيسية لها، ويشار إلى أن جميع صفحات الويب تحتوي كل منها على الرموز والوسوم الخاصة بها في شفرة المصدر لها، وتعتمد بشكلٍ رئيسي بدورها على الارتباطات التشعبية للربط بين الصفحات والانتقال بينها بكل سهولة.

يعود تاريخ ظهور HTML إلى سنة 1991 على يد مؤسس الشبكة العنكبوتية تيم بيرنرز ليس Tim Berners-less، أما النسخة التالية HTML v2.0 فيعود تاريخ تأسيسها إلى سنة 1995، وتوالت التحديثات عليها حتى آخر نسخة منها في عام 2016. وفي التعمقِ في عالم html فإنها لغة معتمدة على الوسوم التي يفهمها ويستوعبها الحاسب الآلي محصورة بين أقواس ليفسرها على شكلِ أوامر عند الاتصال بشبكة الإنترنت، ولا بد من الاستهلال بالوسوم الإفتتاحية والختامية والتسلسل والترتيب بالوسوم في الفتح والإغلاق

دلالات وسوم HTML الرئيسية

فيما يلي أهم الوسوم المستخدمة في كتابة الأكواد في HTML والتي لا يمكن أن يخلو منها أي كود خاص بها، وهي:

  1. وسم البداية والنهاية: يستوجب الأمر افتتاح النص الترميز بوسوم البداية والنهاية، إلا في حالة HTML 5؛ فيسبقها  وتكتب على النحو التالي:!DOCTYPE html.
  2. وسم <html>: يكتب الوسم بهذا النحو في بداية النص الترميزي، على ألا يسبقه أي نوع من الوسوم.
  3. وسم html>/<: يستخدم كوسم لإغلاق النص نهائيًا، وبين وسم البداية والإغلاق تُكتب جميع الوسوم المرغوب بإدراجها وخصائصها في صفحة ويب.
  4. وسم <head> </head>: يستخدم هذا الوسم لإدراج بقية الوسوم بين هذين الوسمين، حيث يوضع الوسم <head> بعد وسم html الافتتاحي، ويوضع الإغلاق له </head> قبيل نهاية نص الترميز؛ وتحديدًا قبل </html>.
  5. وسم <title> </title>: يأتي هذان الوسمان متتاليان دون فواصل بينهما سوى العنوان المراد وضعه للصفحة، على سبيل المثال: <title> what’s is a html </title>، ويظهر ما بين وسم بداية العنوان ونهايته في خانة عنوان صفحة الويب.
  6. وسم <body> </bodyتحتوي الوسوم والخصائص المدرجة بين هذين الوسمين على جميع صفات وخصائص الصفحة، كالألوان ونوع الخط والصور والجداول والقوائم النقطية والرقمية وغيرها، ولا يُدرج أي من الوسوم الخاصة ببنية الصفحة خارج الوسم Body نهائيًا؛ وذلك لتتمكن محركات البحث وصفحات الويب من قرائتها بشكلٍ سليم.2

البرامج المستخدمة لكتابة HTML

حتى يتمكن المستخدم من كتابة نص ترميز صحيح لا بد من استخدام عدة برامج مخصصة للتحرير، ومنها Notepad الاعتيادي الموجود في أي نظام تشغيل على جهاز الحاسوب، كما هناك برمجيات تحرير أخرى أيضًا:

  • Eclipse.
  • Komodo Edit.
  • Bluefish.
  • Adobe html.
  • Adobe Dreamweaver.

تُكتب النصوص داخل أحد برامج التحرير، ثم تُحفظ بصيغة .html، كما يمكن أيضًا حفظ الملف بصيغة PDF في حال استخدام متصفح الويب جوجل كروم Google Chrome؛ ومن الجدير بالذكرِ أن الملف سيظهر على سطح المكتب بأيقونة محرك البحث الذي يستخدمه محرر النص، ويمكن العودة للتحرير مجددًا من خلال الضغط بالزر الأيمن داخل صفحة الويب المُعدة واختيار View Page Source أو الضغط على Ctrl+U للعودة إلى التحرير مجددًا.3

المراجع