تريند 🔥

🤖 AI

ما هو محرك البحث

المهندس سعيد عطا الله
المهندس سعيد عطا الله

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

محرك البحث هو خدمة تسمح لمستخدمي الإنترنت بالبحث عن محتوى ما من خلال الشبكة العنكبوتية العالمية the World Wide Web WWW، ويقوم فيه المستخدم بكتابة كلمات أو حروف مفتاحية في محرك البحث ليتلقى بعدها قائمة من نتائج محتوى الويب بشكل مباشر على شكل مواقع، صور، فيديو، أو غيرها من البيانات. وتسمى هذه القائمة من النتائج التي يسترجعها المستخدم بـ SERP أي صفحة نتائج محرك البحث.

ويسترجع محرك البحث كل النتائج من أي ملفات تحتوي على تلك الكلمات، ويوجد اليوم العديد من محركات البحث المختلفة المتاحة على الإنترنت، ولكل منها ميزاته وقدراته. ويعتبر Archie أول ظهور لمحركات البحث، واستُخدم في البحث عن ملفات FTP، أما Veronica فهو أول محر ك بحث اعتمد على كتابة النصوص. وهناك العديد من محركات البحث كـ AOL، Ask.com، Baidu، Bing، و Yahoo لكن محرك غوغل Google يعتبر الأكثر شهرة بينها.


طريقة الدخول إلى محرك البحث

يتم الدخول بالنسبة للمستخدمين من خلال متصفح الحاسوب المكتبي أو اللوحي، الهاتف الذكي، وغيرها من الأجهزة. وتستخدم أغلب متصفحات البحث الحديثة هذه الأيام omnibox وهو مربع أو صندوق النص الموجود أعلى المتصفح حيث يظهر العنوان، وحيث يمكن البحث على الإنترنت. أو يمكن زيارة إحدى صفحات محركات البحث الرئيسية لتأدية الأمر نفسه.


طريقة عمل محرك البحث

بما أن محركات البحث الضخمة تحتوي على ملايين الصفحات، فإنها لا تقوم فقط بالبحث عن الصفحات بل تقوم أيضا بعرض النتائج حسب أهميتها. وتتحدد هذه الأهمية عادة باستخدام خوارزميات مختلفة. والخوارزميات هي أوامر برمجية تسمح للجهاز بالقيام بعدد من المعالجات البيانية للوصول لحلول أو تحقيق نتائج وترتيبها أيضًا. وهي تهدف بذلك إلى فهم الطريقة التي يبحث بها المستخدمون وإعطائهم الجواب الأفضل عن تساؤلاتهم. ما يعني إفساح الأولوية للصفحات الأعلى جودة والأكثر ارتباطًا بهذه التساؤلات. والخوارزميات الأفضل هي تلك الأكثر حذرا والتي تتغير باستمرار لتجنب إساءة الاستعمال.

ومنشأ كل بيانات محركات البحث هو برمجيات ذكية صغيرة يشار إليها غالبا بـ spiders أو رجل آلي robots أو زاحف crawlers للبحث في الإنترنت والتي تزور الصفحات آليا وتفهرس محتواها في قاعدة بيانات محرك البحث.

وعندما يتم الزحف إلى صفحة، تتم معالجة بياناتها وفهرستها، وغالبًا ما يكون ذلك باستخدام الخطوات التالية:

  1. التخلص من الكلمات المستبعدة ( وهي الكلمات التي يتم استبعادها قبل المعالجة الآلية للنصوص والتي تتكرر كثيرًا فيها مثل إلى، من وغيرها).
  2. تدوين الكلمات المتبقية في الصفحة والتي تتكرر باستمرار
  3. تدوين الروابط في الصفحات الأخرى ( حيث تعتمد عليها العناكب في الانتقال بين الصفحات).
  4. تسجيل المعلومات حول أي صور، صوتيات، وتضمينها على الصفحة.
  5. تستخدم البيانات المجمعة السابقة لترتيب الصفحة حيث أنها القاعدة الأولى التي تستخدمها محركات البحث لتحديد ما إذا كانت الصفحة ستظهر وبأي ترتيب.
  6. أخيرًا، عندما تُعالج البيانات فإنها تنقسم إلى ملف أو أكثر وتتوزع إلى حواسيب متباينة، أو يتم تحميلها إلى الذاكرة حيث يمكن أن تعالج عند القيام بعملية بحث.

بمعنى أن عملية البحث
على محرك البحث تتفرع إلى قسمين أو ثلاث أقسام رئيسية:

  1. الأول هو زحف العناكب حيث يتم سبر الويب لإيجاد المحتوى الذي تم البحث عنه وكتابته في مربع بحث المحرك.
  2. فهرسة النتائج أي ( تخزين المعلومات والبيانات التي جمعت بعملية الزحف حسب المحتوى في قاعدة بمحرك البحث).
  3. النتائج: عندما يسأل المستخدم محرك البحث، فإن النتائج المتعلقة بالتساؤل تعود إلى الشخص حسب خوارزمية محرك البحث.

في البداية كانت محركات البحث تعتمد بشكلٍ كبير على محتوى الصفحة، لكن عندما تعلمت المواقع الالكترونية لعبة النظام، أصبحت الخوارزميات أكثر تعقيدًا، واعتمدت نتائج البحث المسترجعة على آلاف الحروف المتغيرة.


ما هو أفضل محرك بحث

لا يوجد على وجه الدقة محرك بحث أفضل من غيره، لكن البعض يرى أن غوغل هو الأفضل والأكثر شهرة وتداولا. فغالبا ما يسأل أحدهم عن ماهية شيء ما أو طريقة القيام به، فيقترح عليه آخر أن (يغوغله google it) أي يبحث عن النتائج باستخدام غوغل.

أيضا يعد محرك البحث بينغ مايكروسوفت Bing من المحركات المشهورة ويستخدمه الكثير من الأشخاص؛ فهو يقدم عملًا ممتازًا في إيجاد المعلومات والإجابة عن الأسئلة. وهناك أيضًا ياهو Yahoo.


اختلاف طرائق محركات البحث

تستخدم كل من محركات البحث الرئيسية الثلاث طرائق مختلفة لترتيب مواقع الإنترنت. وفهم هذه الطرائق يساعد في فهم استراتيجيات SEO المحددة في هذا الدليل.


محركات البحث الرئيسية

  1. غوغل Google



    فرض هذا المحرك أهمية صفحات الويب المعتمدة على عدد الروابط الخلفية backlinks التي تعود إلى موقعك من صفحات تعتبر مهمة حسب تقدير غوغل وأكثر ثقلًا وتزيد ترتيب الصفحات المرتبطة بها، كما يقوم غوغل بتحليل ملائمة المحتوى على الصفحة وغيرها من العوامل. وتتغير خوارزمية ترتيب غوغل باستمرار، وهذا أمر مفيد للبقاء على تواصل بأحدث التغييرات.

  2. بينغ Bing



    وهو محرك بحث أطلقته شركة مايكروسوفت، ويقوم بترتيب المواقع حسب محتوى الصفحة، وحسب عدد وجودة المواقع الإلكترونية التي ترسل روابط إلى صفحاتك، بالإضافة إلى وثوقية الصلة بين الكلمات المفتاحية ومحتوى موقعك الالكتروني.

  3. ياهو Yahoo



    بدأ ياهو كدليل محرر بشكل يدوي، أما الآن فيستخدم أدوات تحليل الارتباط لتحديد درجة ملائمة الصفحة. كما أن المحتوى مهم في تحديد ملائمة البحث أيضًا. بالإضافة إلى الروابط الخلفية وتصميم الموقع الجيد.

محركات بحث أخرى

  1. Baidu  
  2. AOL 
  3. Ask.com 
  4. DuckDuckGo
  5.  Excite 
  6. Wolfram Alpha
  7. Yandex 
هل أعجبك المقال؟