تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما معنى اسم أريام في القرآن والإسلام واللغة العربية وصفات صاحب الاسم؟

ما معنى اسم أريام في القرآن والإسلام واللغة العربية وصفات صاحب الاسم؟

سارة علي
سارة علي

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

3 د

تنفرّد بعض الأسماء بنوعٍ من التميّز كأن يكون اسمًا غير شائع ، أو محايد بحيث يمكن تسميته للذكر والأنثى معًا، أو يمتلك معاني عديدة وبعدّة لغات أيضًا، ولاسم اريام أو أريام (بالهمزة) جميع الصفات السابقة ما يجعله اسمًا مميزًا بالفعل، يكتب بالإنكليزيّة Aryam لكن لا يمكن إيجاد معانيه في معجم إنكليزي -إنكليزي أو عربي –إنكليزي على الرغم من أنّه بدأ بالانتشار بشكل واسع في الدول الناطقة باللغة الإنكليزيّة منذ عام 2011 لتسميّة المواليد من كلا الجنسين فيها على غرار الدول العربيّة التي تطلق هذا الاسم على الإناث فقط.

فما معنى اسم أريام؟ وهو اسم اعتبره البعض مخصصًا للإناث، ولكنه مستخدمٌ لكلا الجنسين، فما معناه في القرآن والإسلام واللغة العربية وما هي صفات حامل الاسم؟


أصل اسم أريام

تعود أصوله هذا الاسم إلى اللغة العربيّة بمعنى الظبي الأبيض أو الغزال الصغير أو الجبل المنخفض، وهو اسمٌ قديم جمعٌ لاسم ريم الشائع والذي يعني بدوره الغزال، يمكن إيجاد معنى اريام في معجم عربي –عربي يأخذ بأوائل الحروف بالبحث عن "رئم" أي في باب الراء مع مراعاة فصل الحرف الثاني الهمزة وفصل الميم وهو الحرف الثاني فنجد معناها كالتالي: الظبي خالص البياض كالرّيم وولد الظبي؛ جمعها آرام و أرآم أمّا مؤنّثها فهي رئمة، ومن المعاني الأخرى لاسم أريام في اللغة العربيّة هناك معنى العلاوة أو الزيادة أو المكافأة التي ينالها الشخص مقابل عمله الجيد.

ولاسم اريام أصول جيزيّة وهي لغة أثيوبيّة قديمة تعني فيها "مكان الروح المقدّسة أو الجنة"، يُنطق بها في أريتيريا وأثيوبيا ما جعل هذا الاسم منتشرًا بالدرجة الأولى في أثيوبيا، تليها المملكة العربية السعوديّة، من ثمّ الإمارات العربية المتحدة، ثمّ الباكستان، تليها السويد والهند، ثمّ هولندا وكندا، تليها بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية وبقيّة الدول.


معنى أريام في الإنكليزية والهندية

أمّا في اللغة الإنكليزيّة يعني اسم Aryam "هديّة من الله أو ألحان مقدّسة"، وفي الهنديّة السنسكريتيّة يعني "الرجل، أو الروح النقيّة، أو قاهر الصعاب، بالتالي لاسم اريام جذور في اللغتين الإنكليزية والسنسكريتية، في حين يتمّ إطلاق هذا الاسم على الإناث من المواليد في المجتمعات الناطقة بالعربيّة يتمّ إطلاق اسم اريام على الذكور غالبًا للمواليد ممّن يولدون في الدول الناطقة بالإنكليزية، كما نجد أيضًا من حاملي الاسم في جميع أنحاء العالم من ذكور وإناث ما يدلّ على أنّه اسم محايد يجوز استخدامه لتسمية المواليد من الجنسين.


هل يجوز التسمية بأريام في الإسلام؟

ليس لهذا الاسم دلالات دينيّة لكنّه وفق علماء النفس ممّن يعتقدون بتأثير الاسم على شخصيّة الفرد؛ يعطي هذا الاسم لصاحبه طاقة إيجابيّة بحيث لا يشكّل عبء نفسي على صاحبه، لذا نجد من مواصفات حاملي اسم اريام الجرأة، وحب المغامرة والاطلاع، ووسع المعرفة، والمشاركة في الأعمال الطوعيّة الخيريّة، والتعلّق بالأسرة.


مشاهير باسم أريام

يحتلّ اسم اريام المرتبة رقم 21479 ضمن قائمة أكثر الأسماء شعبيةً حول العالم ما يعني أنّه ليس بذلك الشهرة والاستخدام لذا فإن كنت تبحث عن اسم مميّز لطفلك يمكنك الاستعانة بهذا الاسم كما أنّه محايد بشكل عام.

 أمّا من المشاهير حامليّ اسم أريام في الوطن العربي تبرز المغنية أريام الإمارتية المولودة باسم ريم شعبان حسن والتي نالت شهرتها باسم أريام.

وبهذا نكون تعرفنا على إجابة سؤال ما معنى اسم أريام في القرآن والإسلام واللغة العربية وصفات صاحب الاسم؟ ويمكنك تسمية مولودك المقبل به سواء ذكر أو أنثى، فمعناه يحتمل الجنسين.

هل أعجبك المقال؟