نظام ديوي العشري هو الأسلوب الأكثر استخدامًا لتصنيف الكتب في المكتبة، حيث يعد هذا النظام أداةً معروفةً شاملةً ومنظمةً يتم تنقيحها باستمرارٍ لمواكبة المعرفة. تمت تسمية النظام باسم Melvil Dewey وهو أمين مكتبةٍ أمريكيٍّ قام بتطويره في عام 1876، كما يعد هذا النظام مخططًا رقميًا لترتيب مواضيع الكتب غير الخيالية فهو يقوم بتصنيف الكتب بتقسيمها إلى 10 مجموعاتٍ ذات مواضيعٍ رئيسيةٍ تسمى الفئات يتم تمثيل كل فئةٍ بأرقامٍ تبدأ بـ (000) وتستمر حتى (999)، بعبارةٍ أخرى إنه نظامٌ من الأرقام يستخدم لتحديد وترتيب معظم الكتب الغير خياليةٍ.1

تصنيف نظام ديوي العشري

  • (000) المعرفة العامة

تحوي هذه الفئة أجهزة الكمبيوتر والإنترنت والأجسام الغريبة والألغاز الغير مبررةٍ والتقويم والموسوعات والمكتبات والمتاحف والصحف وسجلات الأرقام القياسية العالمية.

  • (100) علم النفس والفلسفة

الموت والفناء والأخلاق والعواطف والمشاعر والمنطق وتكوين الصداقات والخُدع البصرية والخرافات.

  • (200) الأديان وعلم الأساطير

الأميش (مجموعةٌ دينيةٌ في أمريكا الشمالية) وقصص الكتاب المقدس والبوذية (ديانة آسيوية) والمسيحية واليهودية والإسلام والكويكرز (أعضاءٌ في مجموعةٍ ذات جذورٍ مسيحيةٍ) والأديان العالمية الأخرى إضافةً إلى الأساطير اليونانية والرومانية وغيرها.

  • (300) العلوم الاجتماعية والتراث الشعبي

المهنة والعادات والبيئة والعائلات والحكايات الشعبية والسلطة والأخلاق والعملة.

  • (400) اللغات والقواعد

يصنف نظام ديوي العشري في هذه الفئة قواميس وقواعد اللغة الإنجليزية ولغة الإشارة والعربية والإسبانية ولغات أخرى من جميع أنحاء العالم.

  • (500) الرياضيات والعلوم

الحيوانات والأحياء والكيمياء والديناصورات والأسماك والجيولوجيا (علم طبقات الأرض) والحشرات والفيزياء والكواكب والنباتات والنجوم والطقس.

  • (600) الطب والتكنولوجيا

كتب الطبخ والهندسة والزراعة والصحة وجسم الإنسان والاختراعات والصناعات التحويلية والحيوانات الأليفة والتغذية والروبوت (إنسان آلي) وعلوم الفضاء.

  • (700) الفنون والترفيه

الهندسة المعمارية والصناعات اليدوية والرسم والألعاب والنكات والأفلام والموسيقى والدُمى وكتب الأغاني والرياضة.

  • (800) الأدب

أدب الأطفال ومجموعةُ مختاراتٍ أدبية والمسرحيات والشعر وشكسبير ونهج الكتابة.

  • (900) الجغرافيا والتاريخ

يصنف نظام ديوي العشري في هذه الفئة العالم القديم والسير الذاتية والبلدان والأمريكيين الأصليين والولايات والسفر والحروب.2

كيفية استخدام هذا النظام

لعبت المكتبات لقرونٍ عديدةٍ دورًا مهمًا في توفير المعلومات للجمهور ومع ذلك ولفترةٍ طويلةٍ كان هنالك خللٌ رئيسيٌّ في نظام المكتبة فقد أصبح العثور على كتابٍ محددٍ في مجموعةٍ كبيرةٍ من الكتب صعبًا ومملًا، لكن ومع ظهور نظام ديوي العشري تم حل هذه المشكلة حيث انتشر هذا النظام بعيدًا وجعل حياة المكتبيين في كل مكانٍ أسهل قليلًا إلا أن النظام معقدًا وغير معروفٍ إلى حدٍ كبيرٍ لغير المكتبيين.

كيفية استخدام نظام ديوي العشري

  1. ابحث عن كتابك المحدد.
    نظام ديوي العشريقم بالبحث عنه في قائمة المكتبة علمًا أن نظام ديوي العشري ينطبق فقط على الكتب غير الخيالية وينظم الكتب حسب الموضوع بدءً من علم الوراثة إلى إنجلترا الفيكتورية إلى علم التنجيم.
  2. احصل على رقم الاستدعاء الوارد في مدخل الكتاب.
    نظام ديوي العشريسيحتوي رقم الاستدعاء على ثلاثة أرقامٍ أو أكثر سجل الرقم والاسم الأخير للمؤلف قبل البدء في البحث.
  3. اذهب إلى الرفوف.
    نظام ديوي العشريقم بتصفح أعمدة الكتب التي تمر بها للعثور على الكتب التي تحمل نفس الرقم الأول من كتابك المرغوب ثم ابحث عن كتبٍ لها نفس الرقم الثاني إليك مثال: لنفترض أنك تبحث عن كتابٍ برقمٍ ديويٍّ العشري 319.21 عليك أولًا العثور على الجناح الذي ستقع 319 ضمنه وقم بتجاهل الكسور العشرية في الوقت الراهن فمثلًا سيكون “300.2-340.99” هو الجناح الصحيح حيث يقع 319 بين 300 و340 وثانيًا قم بالسير على الرف وأنت تنظر إلى أعمدة الكتب حتى تجد الكتب التي تبدأ بـ 319 أخيرًا ابحث داخل الكتب التي تبدأ بالرقم 319 للعثور على الكتاب الذي تبحث عنه إذ أن هذه الكتب مرتبة حسب العلامة العشرية بحيث تقع 319.21 بين 319.20 و 319.22.
  4. افحص مطابقة كل من رقم الاستدعاء والاسم الأخير للمؤلف .
    نظام ديوي العشريقد يكون هناك كتبٌ متعددةٌ لها نفس رقم الاستدعاء لذا تحقق من اسم المؤلف للتأكد من أنك عثرت على الكتاب الذي حددته في قائمة البطاقات.3

تاريخ نظام ديوي العشري واستخدامه الحالي

تم إنشاء نظام ديوي العشري في عام 1873 وتم نشره لأول مرةٍ في عام 1876 بواسطة OCLC “Online Computer Library Center”، تمتلك OCLC جميع حقوق الطباعة والنشر في نظام ديوي العشري وترخص النظام لمجموعةٍ متنوعةٍ من الاستخدامات.

إن نظام ديوي العشري DDC هو نظام التصنيف الأكثر استخدامًا في العالم حيث تستخدم المكتبات في أكثر من 140 دولة DDC لتنظيم وتوفير الوصول إلى مجموعاتها، ويتم عرض أرقام DDC في قائمة المراجع الوطنية لأكثر من 60 دولة، كما يستخدم Dewey أيضًا لأغراضٍ أخرى على سبيل المثال يستخدم كآلية تصفحٍ للموارد على الويب.

تمت ترجمة DDC إلى أكثر من ثلاثين لغة، ويتم الانتهاء من ترجمة أحدث نسخةٍ من DDC باللغة العربية والفرنسية والألمانية والإيطالية والنرويجية والإسبانية والسويدية والفيتنامية.4

المراجع