إذا قمت بالتبديل أو الترحيل من مضيف ويب إلى آخر، فعليك تحديث سجلات dns الخاصة بك، على الرغم من أن العملية نفسها غير مضرة، فقد لا يتوقف الكثير من الناس عن التفكير في سجلات نظام أسماء النطاقات، بالإضافة إلى قبول رأي الدعم الفني الذي يقول إنها بحاجة إلى التغيير.

إذا ماهي سجلات dns، وما هو الدور الذي تقدمه على موقع الويب الخاص بك، سيقدم لك هذا المقال كل ما تريد معرفته.

ما هي سجلات dns

يرمز DNS إلى نظام اسم النطاق ويستخدم لتوجيه نطاق وارد نحو عنوان IP الخاص بالخادم. لذلك، عند إدخال “arageek.com”، تجلب سجلات dns عنوان IP للموقع المذكور لتقدم لك ما هو مطلوب، يسمح لك هذا بتغيير مضيفات الويب دون تغيير اسم النطاق الخاص بك، ولكل موقع ويب عنوان IP محدد، وتقوم سجلات dns بربط عنوان IP الخاص به باسم النطاق بحيث لا يحتاج المستخدمون إلى تذكر السطر الرقمي.

تحتوي سجلات dns على معلومات حول كل موقع ويب على الإنترنت، ولا توجد طريقة للتحايل عليها على عكس بعض مجالات استضافة المواقع الأخرى، إذ وبينما قد لا تُحدّث معلوماتك أبدًا، إلا أنها ستبقى موجودةً رغم ذلك. والترحيل جزءٌ لا يتجزأ من سجلات dns، وكل ما يتطلبه مضيف الويب للانتقال هو تحديث سجلات dns وتوجيه النطاق الخاص بك إلى خادم أسماء جديد.

أنواع سجلات أسماء النطاق

هناك بضعة أنواع مختلفة من سجلات dns يمكنك تعديلها في مسجل النطاق الخاص بك. عادة، كل ما عليك فعله هو تحديث خادم الأسماء، ولكن معرفة أنواع السجلات المختلفة يمكن أن تساعد إذا كنت بحاجة إلى تغيير شيء ما.

  • سجل A

السجل A هو ما يوجه نطاقك إلى عنوان IP، وهو يرمز إلى سجل العنوان وهو أصفى أشكال DNS. يسمح للمستخدمين بالكتابة في مجال يمكن التعرف عليه بسهولة مع المحافظة على توجيههم نحو عنوان IP.

  • CNAME

وهو اسمٌ أساسي، يقوم CNAME بإعادة توجيه نطاق إلى آخر، مما يسمح لك بتحديث سجل A فقط في كل مرة تقوم فيها بإجراء تغيير. على سبيل المثال، يسمح سجل CNAME لـ “arageek.com ” بإحضار “www.arageek.com” مع “www” في المقدمة.

  • MX Entry

مدخل مجول البريد الإلكتروني، يقوم هذا بتوجيه البريد الإلكتروني إلى خادمٍ آخر على الرغم من كونه مجالًا فرعيًا. بشكلٍ أساسي، يحدد كيفية توجيه البريد الإلكتروني عند إرساله إلى عنوان في نطاقك.

  • سجلات TXT

يمكن القول أنّه سجلٌ شامل لما سبق، لا يهدف إلى توجيه أي حركة مرور، ولكن بدلًا من ذلك يوفر معلومات لمصادر خارجية، إنه يخدم عدة أغراض مختلفة حسب احتياجاتك.

  • سجل AAAA

هذا السجل من سجلات dns هو نفسه سجل A، لكن يسمح لك بتوجيه النطاق إلى عنوان IPv6 بدلًا من IPv4.

لا تقلق إذا كان كل هذا يبدو غير مفهومًا؛ إن بيانات التوجيه معقدة، وهذه الأوصاف الأساسية بالكاد تمكنك من فهم الأمور كاملة. في معظم الحالات، لن تحتاج أبدًا إلى لمس هذه السجلات، وإذا قمت بذلك، فيمكن لوسيط الدعم التعامل معها نيابةً عنك، إنّ استضافة المواقع معقدة للغاية.

تتطلب أتمتة أجهزة الكمبيوتر لتوجيه وإعادة توجيه ملايين الطلبات ضمن أجزاء من الثانية هندسة معقدة للغاية، ومع ذلك، نأمل أن تساعد هذه النظرة الواسعة لـ سجلات dns في إزالة بعض الالتباس.1

المراجع