أوّل ما يسارع أصحاب المواقع الإلكترونية لحجزه عند إنشاء الموقع هو اسم النطاق Domain Name والذي يعني لهم الكثير لأهميّته في نجاح الموقع، إذ يتركز اهتمام اصحاب المواقع الإلكترونية على إيجاد طريقةٍ تمكّن المستخدمين من الوصول إلى المواقع بكل سهولةٍ ودون عناء يُذكر.

تعريف اسم النطاق

أسماء النطاق (The Domain Names) هي مجموعةٌ من الكلمات سهلة التذكّر يمكن استخدامها للاتّصال مع خادم ال DNS الخاص بالموقع الإلكتروني الذي نرغب بالوصول إليه؛ فنظام اسم النطاق DNS هو المسؤول عن ترجمة الاسم إلى عنوان ال IP، حيث يُعطي لكل خادم عنوانًا تسهلُ قراءته وتذكّرَه، ويُخفي اسم النطاق عنوان ال IP والذي عادةً لا يهتمُّ الناس برؤيته أو استخدامه وكمثالٍ عن عنوان IP نذكر: 151.101.129.121

من ناحيةٍ أخرى يَسهلُ كتابة اسم الموقع على المتصفّح أكثر من تذكّر عنوان ال IP واستخدامه، مما جعل اسم النّطاق ذو فائدةٍ وأهميةٍ كبيرة.1

مبدأ عمل اسم النطاق

يعمل اسم النطاق كاختصارٍ للخادم الخاص بالموقع الإلكتروني، وبدونه يتوجّب على أي شخصٍ يرغب بالدخول إلى الموقع كتابة عنوان ال IP كاملًا والذي يصعُب حفظه.

يمكن أن يكون التعامل غير الصحيح مع الأمور الافتراضية للخادم وعناوين ال IP عبثيًا ومضيعةً للوقت، وهذا ما دفع معظم أصحاب المواقع الإلكترونية للاعتماد على خدمةٍ تُقدّم أسماء نطاقٍ مُجمّعة مع الحُزم السنوية المُستضيفة لمواقع الويب.

قد تَستخدم النطاقات ميزة إعادة التوجيه التي تسمح لك بتفعيل التوجيه التلقائي إلى نطاقٍ آخر في حال زار أحدٌ ما النطاق الخاص بك. وهذا قد يكون ذو فائدةٍ بالنسبة للحملات والمواقع الإلكترونية الصغيرة أو لإعادة توجيه المستخدمين إلى صفحاتٍ مُخصصةٍ لذلك ضمن الموقع الأساسي، إضافةً لاستخدام أسماء النطاق لتجنّب الأخطاء أثناء التهجئة.2

أنماط أسماء النطاق

نطاق المستوى العالي TDL

وهو أحد أنماط أسماء النطاق والموجود في أعلى مستوى من نظام اسم النطاق الخاص بالإنترنت. وأكثر أسماء النطاق في هذا النمط هي:.com، .org، .net ،.edu.

نطاق المستوى العالي الخاص برمز البلد ccTLD

يستخدم هذا النمط حرفين فقط ويعتمد على الرموز الدولية الخاصّة بكل بلد مثل .US للولايات المتحدّة الأمريكية و .JP لليابان، وعادةً ما تستخدمه الشركات التي تُصمم مواقع مخصصة لمناطق معينة وقد يستدل به المستخدمون للتأكّد من الوصول إلى المكان المقصود.

نطاق المستوى العالي الشامل gTLD

هو نطاق المستوى العالي TLD لكنّه لا يعتمد على رمز البلد، ويوجد عادةً العديد من أسماء هذا النطاق لحالات استخدامٍ محددة مثل .edu والتي تدلّ على المؤسسات التعليمية و .mil للأغراض العسكرية و .gov للحكوميّة و .org للمنظمات والمؤسسات غير الربحية و .net صممت أساسًا لمزوّدي خدمة الإنترنت لكنّها تُستخدم الآن بشكلٍ أكبر.

نطاق المستوى الثاني

ربما قد شاهدت هذا النمط من أسماء النطاق من قبل، والذي يأتي مباشرةً بعد اسم نطاق المستوى العالي وأحد أشهر الأمثلة عنه: .co.uk تستخدمه الشركات البريطانية أحيانًا بدلًا من .com، واسم النطاق .gov.uk غالبًا ما تستخدمه المؤسسات الحكوميّة واسم النطاق .ac.uk تستخدمه الجامعات والمؤسسات الأكاديمية.

النطاقات الفرعية

هذه النطاقات مفيدة فمعها لا يحتاج المسؤول عن الموقع شراء اسم نطاق إضافي لإيجاد أسامٍ داخل الموقع. وبدلًا من ذلك، يمكنه إنشاء نطاق فرعي يشير إلى مسارٍ محددٍ للخادم، حيث تعتمدُ عليه مواقع الحملات وبقيّة أنواع محتوى الويب المنفصلة عن الموقع الرئيسي.

كيفية حجز اسم النطاق الخاص بموقعك

لا بدّ وأن تعلم في البداية باستحالة شراء اسم نطاق خاص بك لوحدك، بل يمكنك دفع مبلغٍ ماليٍ لشراء حقوق استخدام اسم نطاق محدد ولفترةٍ محدودة قابلة للتجديد.3

تستخدم شركات تُدعى المسجلون (registrars) سجلات اسم النطاق لمتابعة المعلومات التقنيّة والإداريّة التي تبقيك على اتصالٍ مع اسم النطاق الخاص بك. وبشكل عام تتلخص الخطوات بالتالي:

  1. اذهب إلى أحد المواقع الخاصة بالتسجيل.

  2. اضغط على الحصول على اسم نطاق Get A Domain Name.

  3. املأ الاستمارة وتأكّد من كتابة اسم النطاق بطريقةٍ صحيحة، لأنك لن تتمكن من تصحيح الخطأ بعد دفع المبلغ.

  4. سيُبلغك المُسجّل عند انتهاء العملية. وخلال بضع ساعات ستستقبل كافة خوادم ال DNS معلومات نظام اسم النطاق الخاص بك.

مشاكل أثناء استخدام اسم النطاق

قد تستخدم أحيانًا اسم النطاق الخاص بأحد المواقع لكنّك تفشل في الوصول إليه نتيجةً لعدّة أسباب سنذكر منها:

  1. كتابة URL بطريقةٍ غير صحيحة.
  2. لا يعمل خادم DNS بشكلٍ مثاليٍ، لذلك حاول تغيير الخادم.
  3. هناك مشكلة في الموقع نفسه، عندها لن تتمكن من فعل أي شيء.

المراجع