إن كنت مراهقًا شابًا أو فتاة، وحتى إن تجاوزت تلك المرحلة المربكة من حياتك، فلا بد أنك حاولت الحصول على موعد مع إحداهن أو بالعكس. مهما اختلفت الطرق التي تعارفتما بها إلا أنها في الأغلب كانت نتيجة لقاءٍ مسبق تلتها لقاءات عدة. لكن هل سبق أن جربت الخطيط لموعد باستخدام أحد التطبيقات. إن كنت قد جربت فلا بد أن تجربتك تلك كانت باستخدام التطبيق الأشهر تندر Tinder، أما إن كنت تستخدم الطرق التقليدية فلتمضي معنا في مقالنا هذا لتتعرف على ما هو Tinder الذي حصد ما يزيد على 100 مليون تحميل.

تعريف تطبيق تندر Tinder

تطبيق مواعدة وتعارف شهير يستخدم معلوماتك الشخصية وسجل إعجاباتك وموقعك لتحديد مستخدمين مناسبين من منطقتك. وقد شكل هذا التطبيق ضربة بارزة في عالم المواعدة فشكل أكبر مجتمع للعزاب في العالم. ويمكننا القول إنه أحد أكثر المنصات شهرةً وشعبيةً في الوقت الحالي، إذ وصل معدل استخدامه إلى مئتي مليون مستخدم حتى الآن.

وتقوم فكرة التطبيق على إيجاد نظير للشخص (ماتش) في نفس المنطقة وذلك من خلال نظام تحديد المواقع ويقوم باختيارهم بناء على تسجيلات الإعجاب المختلفة وبعض النقاط المتشابهة بين الأشخاص، وعندها يتيح لهما بدء محادثة ومحاولة المواعدة. 1

ما هو Tinder
استخدام تندر
ما هو Tinder
محادثات عبر تندر

تاريخ تندر Tinder

أُطلق تندر للمرة الأولى بتاريخ 12 أيلول/ سبتمبر 2012 على أجهزة IOS، ثم على أندرويد Android. طوره كل من شون راد وجوناثان بادين وجستين ماتين وجو مونوز ودينيش مورجاني وويتنس وولف (والتي غادرت المجموعة فيما بعد لتقوم بتطوير تطبيقها الخاص بامبل Bumble).

يستخدم تندر ميزة السحب في التنقل إذ يستطيع المستخدمين السحب إلى اليمين للإعجاب بصورة أحد ما، أو إلى اليسار للانتقال إلى الصورة التالية. وفي حال أعجب كلا المستخدمين بصور بعضهما عندها يستطيعان بدء محادثة سويًا، كما يتيح التطبيق ربط رقم الهاتف بالحساب أو حتى ربط حسابات فيسبوك وانستغرام وحساب سبوتيفاي. بالإضافة إلى إمكانية كتابة نبذة قصيرة في ملفك الشخصي.

لقي التطبيق رواجًا كبيرًا بين طلاب الجامعة بحلول عام 2014، إذ وصل معدل الدخول اليومي إلى التطبيق حوالي مليون مرة. وفي تشرين الثاني/ نوفمبر 2014 قدم تندر خدمة الاشتراك subscription التي تتيح الحصول على ميزات إضافية مع الحفاظ على جوهر التطبيق.

من غير الواضح متى استثمرت شركة IAC في التطبيق إلا أنه بحلول عام 2014 كانت الشركة تمتلك معظم أسهم التطبيق.

وفي عام 2017 تم دمج تندر مع مجموعة Match Group التي تمتلكها الشركة، وتم تقدير قيمة التطبيق في ذلك الوقت بحوالي 3 مليار دولار، والآن بحلول عام 2018 يحصد التطبيق حوالي 3.8 مليون اشتراك. كما يتوقع أن تصل إيراداته إلى 800 مليون دولار لهذا العام. 2

ميزات التطبيق

  • ميزة السحب: تعتبر ميزة السحب نواة تصميم التطبيق، إذ تتيح لك السحب لليمين للإعجاب بصورة أحد ما أو لليسار للانتقال إلى البحث عن غيرها.
  • الوصول إلى حسابات انستغرام وفيسبوك للمستخدمين الآخرين.
ما هو Tinder
امكانية الربط مع فيسبوك والهاتف
  • ميزة الاشترك subscription التي تتيح للمستخدمين رؤية الأشخاص الذين قاموا بالإعجاب بصورهم قبل السحب.

ميزة Swipe Surge الجديدة في تندر

أعلنت الشركة يوم الخميس 15 تشرين الثاني/ نوفمبر 2018 عن ميزة التطبيق الجديدة التي يتم اختبارها الآن والتي تتيح للمستخدمين معرفة ذروة النشاط في التطبيق. كما تقوم بإرسال إشعارات للمستخدمين تبعًا للنشاط في منطقة جغرافية معينة.

وبحسب الإحصائيات فإن معدل الحصول على نظائر (ماتشز) تأخذ بالازدياد، حيث تعمل الميزة تبعًا لمتغيرات مختلفة كأن يبلغ النشاط في منطقة معينة ضعف متوسط النشاط المعتاد. وتشير الإحصائيات الأولية إلى أن ارتفاع النشاط يميل أن يكون خلال يوم الاثنين وكذلك في بعض الأحداث مثل المهرجانات السينمائية والمؤتمرات. 3

المراجع