ما هي أدوات التحكم الموجودة في السيارة للتحكم بسرعتها واتجاهها؟

1 إجابة واحدة
🌻مهندسة اتصالات🌻
communication technology engineering

تُعتبر عجلة القيادة أو المقود (steering wheel) الأداة الأساسية لنظام التوجيه ضمن السيارات.

تساعدك عجلة القيادة على تغيير الاتجاه من خلال التنقل في السيارة يسارًا أو يمينًا. عندما تقوم بتدوير عجلة القيادة بيديك، تستجيب السيارة. لكن كيف يمنحك نظام التوجيه في السيارات مسارًا سلسًا للأمام؟

تنقل مجموعة من الأجزاء تسمى نظام التوجيه، حركة عجلة القيادة إلى أسفل عمود التوجيه لتحريك العجلات يسارًا ويمينًا – على الرغم من أن عجلات السيارة لا تدور في نفس الزاوية. من أهم أنظمة توجيه السيارات ، نظام التوجيه بجريدة مسننة وبنيون.

يتواجد هذا النظام في معظم السيارات والشاحنات الصغيرة وسيارات الدفع الرباعي الموجودة حاليًا. فهو يحول الحركة الدورانية لعجلة القيادة إلى الحركة الخطية التي تدير العجلات وتوجه مسارك. يتضمن النظام ترسًا دائريًا أو ناقل حركة دائري (بنيون التوجيه) يقوم بقفل الأسنان على القضيب (الجريدة المسننة). كما أنه يحول التدوير الكبير لعجلة القيادة إلى دورات صغيرة ودقيقة للعجلات، ما يمنح شعورًا قويًا ومباشرًا بالتوجيه.

ما هي مكونات نظام التوجيه في السيارات؟

مهما كان نوع السيارة وطرازها، فإن أجزاء التوجيه التلقائي عالية الجودة تدعم قيادة لا عيب فيها. تشتمل أجزاء الجريدة المسننة والبنيون الممتازة المصنعة من قِبل شركة MOOG على قضبان محورية، ونهايات قضيب الربط، ووصلات سحب، وأذرع مركزية، وأطقم حوامل ترس التوجيه، ومجموعات قضبان الربط، ومحامل طرف العجلة.

كما تتميز أجزاء التوجيه هذه بالقوة والمتانة العالية بما يكفي لضمان توجيه السيارة بكل سهولة وأمان.

أما بالنسبة إلى التحكم بسرعة السيارة، يعتمد على الأدوات التالية:

دواسة الكلاتش أو دواسة القابض (Clutch pedal): تقوم بعملية التحكم في سرعة السيارة من خلال ناقل الحركة اليدوي عن طريق تعشيق لوحة القابض جزئيًا، باستخدام دواسة القابض بدلاً من (أو بالاشتراك مع) دواسة الوقود. يوفر القابض نقل عزم الدوران بين أعمدة دوران المحرك بسرعات مختلفة، ويتم الضغط عليها بالقدم اليسرى.

دواسة الفرامل (Brake pedal): تساعد سائق السيارة في تخفيف سرعة السيارة أو إيقافها، ويتم ذلك بالضغط عليها بالقدم اليمنى.

دواسة الوقود (Accelerator pedal): هي أهم أدوات التحكم بالسرعة، عندما تضغط عليها يتم ضخ المزيد من الوقود إلى المحرك. فهي تعمل على زيادة أو نقصان عدد دورات المحرك، كلما زادت كمية الوقود التي تستخدمها، كلما زادت سرعة السيارة. وبالتالي تساعد سائق السيارة على زيادة سرعة وقوة السيارة أو العكس، ويتم ذلك بالضغط عليها بالقدم اليمنى.

ناقل الحركة (gear): يُستخدم باليد اليمنى، فهو يُساعد السائق بتغيير سرعة السيارة حسب ظروف الطريق، من خلال نقل الحركة من المحرك إلى العجلات. لذلك تقوم بتغيير السرعة أولًا باستخدام دواسة الوقود أو دواسة الفرامل، ثم يجب تغيير ناقل الحركة ليتناسب مع السرعة الجديدة. تتواجد السيارات إما بناقل حركة أوتوماتيكي أو يدوي.

هناك أنظمة تحكم أكثر حداثة للسيارات، تأتي تحتَ مسميّات عدة حَسب الشركة الصّانعة مثل التحكم الفعال في سرعة السّير، أو التحكّم الذكيّ في سرعة السير، ونِظامِ التحكّم بالرادارِ في سرعة السير، وهي من الأنظمةِ الاختياريّة للتحكم في السيّارة، والتي تقوم ذاتيًا بضبطِ سُرعة السيّارة للمحافظة على مسافة آمنة بين السيارةِ والسيارةِ التي أمامَها. من أهم أدوات هذه الأنظمة هي الحساسات، التي تعطي الأمر بضبط سرعة معينة أو توجيه معين حسب الظروف المحيطة التي يتحسسها. يقوم التحكم بالعمل عن طريق معلومات من حساس مركب بالسيارة. وهو عبارةٌ عن حسَاس يعمل برادارٍ مُتصل بوحدةِ التحكم الإلكترونيّة للسيارة والتي تَقومُ بإبطاء السيارة وإيقافها عند الضرورة دون تدخل السائق.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي أدوات التحكم الموجودة في السيارة للتحكم بسرعتها واتجاهها؟"؟