ما هي أنواع فن الكاريكاتير

الموسوعة » فنون » ما هي أنواع فن الكاريكاتير

أصبح فن الكاريكاتير نوعًا شائعًا من أنواع الفنون الجميلة في القرنين السادس عشر والسابع عشر، ابتكره المنتقدون الساخرون للاستهزاء بالسياسيين والشخصيات العامة. واستمر بالانتشار حتى يومنا هذا، واستخدم في المجلات والصحف للتهكم على نجوم السينما، والسياسيين، والمشاهير. لم تكن الرسائل المرسلة في بدايات هذا النوع بحاجة إلى الكلمة المكتوبة، لأن الغالبية العظمى من الجماهير في ذلك الوقت لم تكن تعرف القراءة، لذلك امتلك رساموه بأقلامهم قوة أكبر بكثير مما يمتلك الكاتب.

الشيء الوحيد الذي تغير في الكاريكاتير عبر السنين هو أدوات الفنان، فقد استخدم في مراحله المبكرة الرسم بالفحم، وقلم الرصاص أو قلم الحبر والرسم بالحبر، لكن اليوم يمكن للفنان الحصول على برامج رسومية مثل Adobe Illustrator وCorel Painter.

تعريف الكاريكاتير

الكاريكاتير (Caricature) هو رسم شخص حقيقي يقوم على تشويه أو تضخيم ميزات معينة، لكن مع المحافظة على الشبه، بمعنى آخر هو جزء مبالغ فيه من فن البورتريه. أو هو رسم أكثر من عادي لشخص أو شيء ما، وفيه يتم تشويه أو تضخيم الصفات والشكل بهدف التقليد أو السخرية أو هجاء الموضوع.§

أصل فن كاريكاتير

مصطلح كاريكاتير إيطالي الأصل (Caricatura) اشتق من الكلمتين carico وcaricare، واللتين تعنيان تزويد أو تضخيم، ويعود الأمر إلى سنة 1590م، وبالتحديد إلى الأخوين أنيبال وأغوستينو كارتشي (Annibale & Agostino Carracci) اللذين كانا أول من طبق هذه الكلمات على رسوماتهما الشخصية المضخّمة.§

سجلت كلمة كاريكاتير أولًا في الانكليزية عام 1748م، عن طريق كاريكاتير ويليام هوغارث (William Hogarth) المناهض للفرنسيين، حيث استخدم هوغارث الكاريكاتير بشكل واسع لينتشر بعدها في بريطانيا. أما العبقري الذي أبدع في الكاريكاتير في أواخر القرن 18 وأوائل القرن 19 فهو جيمس غيلاري (James Gillray) الذي استخدم الفن في الرسوم السياسية، واستمر هذا الشكل من الكاريكاتير بالظهور في الصحف يوميًا.

الهدف من الكاريكاتير

الكاريكاتير هو طريقة لتعزيز الماهية الأصلية للأشخاص برسم نسخة ممتعة عنهم، مع لمسة من الفكاهة، ما قد يساهم في تجمّع العائلة والأصدقاء معًا في تجربة ممتعة وجذابة. ويكون الكاريكاتير أفضل عندما يكون مجانيًا مجاملًا. غالبًا ما يستخدم الكاريكاتير في السياسة أو لتسلية الناس. إذا اطلعنا على بعض المجلات مثل مجلة MAD عبر سنوات مضت، سنلاحظ رسومات كاريكاتيرية للكثير من نجوم السينما والمشاهير، وكل ذلك بهدف الترفيه عن الجمهور، وربما لرسم ابتسامة على وجوههم.§

أنواع فن الكاريكاتير

تشير أنواع الكاريكاتير إلى الأساليب المختلفة التي تطور من خلالها هذا الفن، وبما أنه يهدف إلى نقل رسالة محددة، توجّب استخدام أدوات نصية ورسومية متنوعة لإغناء تلك الرسالة، وهذا هو السبب وراء وقوعه في مكان متوسط بين حقل الفنون، وحقل الصحافة، ووراء امتلاكه تصنيفات مختلفة تبعًا للمحتوى، والشكل، والأسلوب.

أنواع فن الكاريكاتير حسب المحتوى

  • الكاريكاتير الواقعي (Reality Caricatures): هو النوع الذي يتعلق بالموضوعات المرتبطة بالأحداث الواقعية أو المواقف اليومية المعتادة للقراء، ويتعامل مع الحقائق البسيطة، كالعادات العائلية، إلى الحقائق الأكثر تعقيدًا كالدين أو السياسة. ندما يُشار إلى الكاريكاتير على أنه واقعي، فهو لا يعني بالضرورة الحديث عن كاريكاتير انتقادي، فأحيانًا يكون الهدف الوحيد من الكاريكاتير جعل القراء يضحكون، والإشارة إلى المواقف الاعتيادية دون إعطاءها تفوقًا أكبر.
  • الرسوم الكاريكاتورية الخيالية (Fantasy cartoons): نوع يتعامل مع القضايا البعيدة عن الحقائق أو الواقع، وغالبًا ما تكون المناظر الطبيعية غير عادية، وقد توجد موجودة في أماكن حقيقية لكنها غريبة (كالقمر على سبيل المثال)، أو في أماكن غير حقيقية تمامًا كبعد موازي. هذا النوع ليس منفصلًا بالكامل عن الواقع. ولو كان كذلك لاستحال على القراء تأسيس تواصل أو الاشتراك في رسالة المؤلف. ما يجعل من هذا النوع كاريكاتيرًا هو وضع الشخصيات في مواقف سخيفة لكن مع أحاسيس، وعواطف أو أفكار عن الحياة اليومية. بهده الطريقة يتم الاستهزاء والتشكيك بأشكال التفكير أو المشاعر المعتادة في المجتمع.
  • الكاريكاتير السياسي (Political cartoon): نوع يتعامل مع شؤون سياسية أو حقائق عن الحياة الواقعية. ويكون غرضه تضخيم بعض خصال الناس أو المواقف إيصال نقد أو عدم ارضا عن الواقع الاجتماعي والسياسي.

أنواع فن الكاريكاتير حسب الشكل

  • الكاريكاتير الذي يركز على الصورة: تكون فيه الصورة كافية لوحدها لنقل الرسالة. ومن المعتاد في هذه الحالات الاستغناء عن أي نص مرافق للصورة، أو استخدامه فقط على شكل محاكاة صوتية (تسمية الأشياء بأصواتها). ويعتبر هذا النوع الشكل الأصلي، في الحقيقة هو الشكل الأولي الذي ظهر عليه الكاريكاتير في الامبراطورية الرومانية.
  • الكاريكاتير الذي يركز على النص: في هذا النوع النص هو ما يمنح القيمة للمحتوى الذي يراد نقله، ولا يكون لمحتوى الصورة دور رئيسي في نقل الرسالة على بساطتها وشيوعها. ورغم أن الكاريكاتير هو صورة في أصله، وقد نُقلت هذه الصورة عبر القرون وتم تبسيطها أيضًا، لكن في بعض الحالات لا تخدم إلا كمصدر مرافق لنص قوي كاف وواف.
  • الشرائط المصورة: نوع يمثل الواقع عبر سلسلة من الصور، تأخذ شكل قصة. بدأ بالظهور في الصحف في خمسينيات القرن العشرين، وكانت قطعًا كاريكاتيرية خيالية. ازداد انتشاره فيما بعد، وانتقل إلى الكتب لينقل قصصًا أكثر أطول وتعقيدًا، وبشخصيات مختلفة. الأمر الذي دفع إلى ظهور نوع أدبي جديد عرف باسم الروايات المصورة (Graphic novel).

أنواع فن الكاريكاتير حسب الأسلوب

  • الكاريكاتير الساخر (Satirical cartoons): وهو نوع شائع ضمن الكاريكاتير السياسي بشكل خاص، ويستخدم عمومًا في وسائل الإعلام المطبوعة، والمنشورات، والكتيبات والنشرات الإعلانية التي يراد بها الاستهزاء بالرأي المعارض أو انتقاده عبر استخدام أداة السخرية. يقوم على تضخيم الصفات الأقوى أو الأضعف للشخصيات السياسية، والتي تشمل الصفات الجسدية والشخصية.
  • الكاريكاتير القبيح (Grotesque cartoons): هو النوع الأكثر شيوعًا في الكاريكاتير الواقعي. يركز على معالجة حالات حقيقية بأخذها إلى لغة ونهج قبيحين كليًا، لخلق خلاف بين العامة، أو لأهداف فكاهية ببساطة. غالبًا ما تشير صوره بطريقة تهكمية إلى المواقف والأشياء أو العادات التي ينظر على أنها إيجابية في المجتمع الحقيقي، وتتناول الأيقونات والرموز التي تشكل معيارًا في الرفاهية والراحة وتحوّلهم للسخرية من قناعاتهم وطرق تفكيرهم.
  • الكاريكاتير الحديث (Modern caricature): يشير إلى أسلوب الكاريكاتير الذي يعيش موسم تطوراته الكبرى منذ عام 1940م ، وقد تميز هذا النوع لأنه تجاوز الاهتمام لنقل رسالة فكاهية أو اجتماعية، ولأن رسّاموه سعوا إلى أكثر من مجرد عرض فني جمالي متقن، لذلك شكل في وقته حركة فنية قائمة بذاتها.§
1٬008 مشاهدة