تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أهمية وسائل الإعلام

سلوى حيدر
سلوى حيدر

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

في كل مكان، تحدث أمور مثيرة، وكل يوم مليء بالأخبار. يطلع الناس عليها من خلال تصفح المجلات والصحف، أو التحدث عبر الهاتف أو مشاهدتها عبر التلفزيون أو الاستماع إليها من الراديو. لوسائل الإعلام جميعها أهمية ودور كبير في المجتمع، فهي تُعلم الناس، وتبقيهم على تواصل مع آخر المجريات المختلفة حول العالم، وتثقفهم، وتسليهم، وتؤثر حتى في طريقة نظرتهم إلى العالم، ودفعهم إلى تغيير آرائهم.


تعريف وسائل الإعلام

وسائل الإعلام (Media) هي جمع وسيلة (Medium)، وتشمل وسائط وقنوات الاتصال الجمعية أو المصادر التي تعمل كجزء أساسي من المجتمع، ما يسمح للناس بالاطلاع على الأخبار والمعلومات والمشاعر الضمنية، فهدف وأهمية وسائل الإعلام الرئيسية تكمن في نشر المعرفة والبيانات.


أنواع الوسائل الإعلامية

تغيرت أشكال الإعلام على مر السنوات بشكل هائل، وكما يُقال، زادت معها أهميتها وتأثيرها، حيث تساعد وسائل الإعلام المجتمع على تشكيل الآراء تجاه الأحداث اليومية، ما أتاح بدوره تفاعلًا أكبر مع العالم، وليس ضمن مجتمع صغير فحسب. يأتي الإعلام الجديد في أشكال مختلفة، تتضمن الوسائل المطبوعة وغير المطبوعة. ويشمل كل نوع من هذه الأنواع محتوى، وجهازًا لتسليم المحتوى من خلاله.


أهمية وسائل الإعلام

تتنامى أهمية وسائل الإعلام يومًا بعد يوم بسبب التواصل الكبير المتواجد حول الكون. لهذا السبب، من الضروري لكل شخص أن يصبح اكثر وعيًا بقوة الإعلام، ما يسمح له بانتقاد كل المعلومات التي تصله كل يوم، ومن الضروري أيضًا أن ننتبه أن الإعلام ليس مجرد تواصل فحسب، بل يقدم رؤى خاصة حول كل حدث. ومن واجبنا تحليل المعلومات التي نستقبلها ورسم استنتاجاتنا الخاصة. بشكل عام، تتجّلى أهمية الإعلام في حياتنا من خلال النقاط التالية:

  • إدراك بالواقع: تُعلمنا وسائل الإعلام المختلفة بما يحدث في البلد والعالم. وتساعدنا المعلومات في البقاء على تواصل مع الواقع وفهم ماذا يحدث حولنا، وطبعًا لفهم ماذا يحدث لغيرنا. بتحليل المعلومات التي نستقبلها، نشكل آراءنا الخاصة حول موضوعات ومفاهيم مختلفة، ما يعزز التدريب العقلي شخصيتنا، حيث نتقارب مع بعض الآراء ونبتعد عن غيرها. الشيء الهام أن تتطور آرائنا ورؤانا بسلام، وباحترام لمن يفكر بشكل مختلف عنا.
  • بناء واقع جديد: يبني الإعلام محتواه تبعًا لما يريد من التواصل أو حسب ما يريد الجمهور أن يراه، ويخلق استمرار تدفق محتوى إعلامي معين واقعًا جديدًا، مثلًا الطريق إلى الشهرة السريعة يرتبط بالعروض التلفزيونية التي تظهر وتشجع المواهب، فعندما يرى شخص ما النجاح الذي وصل إليه المتسابقون والأموال التي حصلوا عليهاـ سيرغب في المشاركة بهكذا برامج ليصبح مشهورًا.
  • توفر فهمًا شاملًا واستيعابًا للمعلومات: إذ تبرز أهمية وسائل الإعلام في كونها مرآة الأحداث البعيدة عنا في أرجاء العالم. وتجعل من الممكن معرفة كل ما يحدث حولنا. وامتلاك الفهم بالموضوعات المختلفة. وللإعلام دور حيوي في نشر المعلومات، وبتحديثها من وقت لآخر ليعي الجمهور ما يجري في البلاد وعلى الكوكب.
  • تعزيز الفهم والاستيعاب: يرتقي الإعلام بمستوى الوعي لدى الجمهور، بإمداده بالمعرفة والبيانات. وهو لا يفرض آراءه الخاصة بل يزوده بالتفاصيل والبيانات والنصائح حتى يقيم المعلومات ويفهمها، ويعرف الخاطئ والمناسب منها.
  • إيصال الصوت فيما يتعلق بالأمراض والشرور المجتمعية: يلعب الإعلام دورًا رئيسيًا في المجتمع برفع الصعوبات الاجتماعية، حيث تنتشر في وقتنا هذا الكثير من الشرور الاجتماعية، كالرشوة والشذوذ الجنسي، والإساءات وغيرها. والتي أصبح الحل ملحًا لها، وهنا يمكن للإعلام تقديم المساعدة بإيصال الصوت إلى الحكومة والجهات المعنية لتهتم بالحلول.
  • تقديم أفلام حقيقية وبث حي لأحداث مختلفة: وهذا يساعد الناس على رؤية الصورة الحقيقية بتزويدهم ببث حي أو مسجل للأحداث الرئيسية.
  • تثقيف المواطنين: يعد تثقيف المجتمع واحدًا من أهم وظائف الإعلام. نحن نستطيع عرض وتحليل مراجعات المنتج، ومقارنة الأسعار، وقراءة البيانات بمساعدة مواقع تهتم بالصحة، والطقس والسياسة والاتجاهات. أيضًا يتطرق الإعلام لأمور مثل الفقر، والأمية، والتخلف المجتمعي. ويعلم الأفراد ويرشدهم إلى استخدام القانون.
هل أعجبك المقال؟