تعريف الصحافة المكتوبة وخصائصها

الموسوعة » مفاهيم أساسية » تعريف الصحافة المكتوبة وخصائصها

تضطلع وسائل الإعلام الإخبارية، في المجتمع المعاصر، بدور الممون الرئيسي للمعلومات والآراء حول الشؤون العامة. لكن هذا لا يعني اقتصار الصحافة على وسائل الإعلام الإخبارية أو على الأخبار نفسها، حيث بمقدور الاتصال الصحفي أن يجد طريقه لأشكال تعبير أوسع، كالأدب والسينما والوسائل المكتوبة.

رغم التقدم الذي نشهده، لا زالت حكومات بعض الدول تتدخل في وسائل الإعلام الإخبارية التي لا تعد كيانات مستقلة بالكامل. أما في المجتمعات الديمقراطية، فيلعب الحصول على المعلومات المجانية دورًا مركزيًا في إنشاء نظام منضبط ومتوازن، وفي توزيع القوة بالتساوي بين الحكومات، والشركات، والأفراد، وغيرها من الكيانات المجتمعية.

تتنوع الوسائل الصحفية كثيرًا، من النشر المطبوع إلى البث الإذاعي والتلفزيوني الالكتروني، ومن الصحف إلى القنوات التلفزيونية بالإضافة إلى شبكة الويب، والتقنيات الرقمية، وترتكز النزاهة الصحفية على مبادئ الحقيقة، والكشف، والاستقلال التحريري، لذلك يمكن تعريف الصحافة بأنها طريقة في التحقيق والاستقصاء، وأسلوب أدبي يهدف إلى تقديم خدمة للجمهور عبر نشر وتحليل الأخبار وغيرها من المعلومات.§

تعريف الصحافة المكتوبة أو المطبوعة

الصحافة المطبوعة (Print Journalism) هي أقدم شكل من أشكال الصحافة، وقد عرفها قاموس Collins بأنها اسم، وتعني مهنة كتابة قصص إخبارية وتصويرها، أو تحريرها لصالح الصحف أو المجلات. §

ويشمل مجال العمل في الصحف نشر الأخبار، وخدمات النشر الالكتروني، والقيام بأدوار مرتبطة باللوجستيات (تخطيط وتنفيذ) وعملية النشر، والتحرير، وتحرير النسخ، والتصميم الغرافيكي، والتأكد من الحقيقة، وغيرها.§

أهمية الصحافة المطبوعة

رغم أننا نعيش في عالم رقمي متسارع، لا زالت الصحافة المطبوعة تشكل جزءًا هامًا من المزيج التسويقي. حيث يساعد الاستثمار في الصحافة المطبوعة الشركات على تعزيز وصولها إلى العملاء والزبائن المحتملين، والنجاح في تعرض جمهورها المستهدف لحملاتها الإعلامية وإشراكه بها.

وفيما يلي خمسة أسباب لأهمية الصحافة المطبوعة:

  • قدرتها على الاستهداف: يمكن تخصيص وسائل الإعلام المطبوعة حسب السوق المستهدف، من حيث عناصر أسلوب التصميم بالإضافة إلى طريقة توزيع المواد، ما يعني أن على الشخص تركيز الميزانية التسويقية للوصول إلى الجمهور المستهدف، وصنع مواد جذابة ومناسبة له.
  • قدرتها على خلق مصداقية: وهي من أبرز أسباب أهميتها، فالعمل والاستثمار في المواد المطبوعة يرسل إشارات إلى الجمهور بأن الشخص جدي حول عمله، ويقدم منتجًا أو خدمة ذات شأن وتستحق الاهتمام.
  • قدرتها على الارتباط والمشاركة: تستطيع المواد المطبوعة خلق ارتباط بين الزبون والعلامة التجارية، عبر تقديم مقالات ممتعة للقراءة، وعروض خاصة أو نسخة ترفيهية، حيث يقود توفير فرصة تواصل بين القارئ والمنتَج إلى الوعي بالعلامة التجارية، ثم تحقيق مبيعات. 
  • قابلية الاحتفاظ بها: على عكس الصفحات الالكترونية، فحياة وسائل الإعلام المطبوعة أطول، وبدلًا من قضاء بضع ثوان على موقع، ثم الانتقال منه، يمكن الاحتفاظ بالمنشورات والكتيبات، وحتى الرجوع إليها لاحقًا، كما يمكن إعارتها إلى الأصدقاء، أو زملاء الدراسة، وكل ذلك يزيد من فرص وصول الجمهور إلى الحملة الإعلامية.
  • قدرتها على الارتباط بالحملات الإعلامية الرقمية: تقدم وسائل الإعلام المطبوعة الفرصة لارتباط الورق بمحتوى الانترنت. مثال ذلك، استخدام رمز QR أو الإحالة إلى موقع للحصول على معلومات أكثر أو لتقديم طلب إلكتروني.§

خصائص الصحافة المكتوبة

  • سعة الانتشار: الصحف هي أكثر الوسائل الإعلامية المطبوعة شيوعًا، يتم تسليمها إلى المنازل أو بيعها في الأكشاك، ويمكن نشرها بشكل يومي، أو بانتظام على نحو أسبوعي أو شهري. وتتميز بفائدتها المتمثلة بتوفير توصيل سريع ورخيص وحقيقي للأخبار والإعلانات. توفر المجلات بشكل أسبوعي أو دوري ما لا تستطيع الصحف تقديمه، من حيث تغطية وتحليل عميقين لأحداث أو شؤون معينة، لا تقتصر على أخبار اليوم. تعد المعلومات في معظم حالات الصحف والمجلات المطبوعة، هي الطريقة لجذب القراء، والعملاء المحتملين، إلى الإعلانات، إلا قلة منها قد تكون مدعومة باشتراك ومبيعات لكنها ليست قاعدة.
  • التسليم: يجب أن تصل الوسيلة المطبوعة إلى يدي العميل، أي الشخص الذي يقرأ المواد ويستجيب للإعلانات. وينتشر توصيل الوسيلة المطبوعة إلى المنازل في معظم بقاع العالم. ومن الطرق الأخرى: التسليم عبر البريد الالكتروني، حيث يشكل تسليم الصحف، والمجلات، والكتيبات، ونشرات الأخبار المطبوعة أحد أكبر مصادر دخل خدمة البريد في الولايات المتحدة الأمريكية. أيضًا هناك طريقة التسليم من الباب إلى الباب، والتوزيع في أماكن التجمعات الكبيرة، كالمتاجر، والأحداث الرياضية، والمدارس وحتى في أرصفة المشاة المزدحمة. ويمكن أن يستحق ترك نشرات الأعمال عند البقال العناء في حال استجابة عدد قليل من القراء فقط.
  • الإنتاج: يعني إنتاج وسائل الإعلام المطبوعة واحدًا من أمرين، الحبر (Ink) أو مسحوق الحبر (Toner). فإذا طُبعت مليون نسخة أو أكثر من الوسيلة على مطبعة ضخمة بملايين الدولارات، أو طبعت 1000 نسخة على آلة تصوير في كشك طباعة صغير، فالهدف واحد؛ إنتاج مادة مطبوعة توازن بين الجودة والسعر، وبين الرسالة والجوهر.§
  • تكرار التوزيع:  خاصية رئيسية في الصحافة المطبوعة. يمكن توزيع بعض المنشورات التي تحتوي على معلومات حساسة للوقت مثل الصحف والمجلات، يوميًا، أو أسبوعيًا، أو شهريًا، أو فصليًا، وحتى سنويًا. في حين توزع أنواع أخرى مثل النشرات والكتيبات والكراسات حسب حاجة الأشخاص ليختاروا منها حسب تقديرهم.§
  • الأنواع المتعددة: تتضمن الصحافة المكتوبة تشكيلة خيارات واسعة تتحكم فيها المساحة أكثر من الوقت. حيث يمكن قراءتها في أي وقت، والاحتفاظ بها للتوثيق.

أنواع الصحافة المكتوبة

  • الصحف (Newspapers): واحدة من وسائل الإعلام الأكثر أهمية وتأثيرًا في الاتصال الجماهيري. نشرت لأول مرة في  ألمانيا، لتمتد جذورها لاحقًا إلى كافة دول العالم. وجعلت منها خدماتها المميزة للمجتمع كالإخبار، والتعليم، والترفيه، والإقناع، ونقل الثقافة وسهولة التدوين وغيرها، وسطًا لا غنى عنه للعالم المعاصر. وظيفة الصحف هي الإخبار والتأويل، وصناعة الرأي، والتثقيف والتعليم، والترفيه، والإعلان.
  • المجلات (Magazine): وسط مطبوع هام آخر من الاتصال الجماهيري، وتعتبر سلف الصحف اليومية. يتم نشر المجلات بشكل دوري وبشكل مجلد، وتتمتع بغلاف ورقي مزدوج باستخدام ورق أكثر جودة عادة. ويمكن تصنيفها حسب فترات الصدور المنتظمة، فتأتي أسبوعية، أو نصف أسبوعية، أو شهرية، أو كل شهرين، أو فصلية أو سنوية أو كل سنتين. في حين تشمل الفئة الأخيرة المجلات الجماهيرية والمجلات المتخصصة. تتمثل وظيفة المجلات في الإخبار، والترفيه، والإعلان، والنقد.
  • الكتب (Books): لم تكن الكتب في الماضي وسيلة جماهيرية بل امتيازًا لطبقة النخبة. ويعود الأمر لسببين، الأول؛ أن الكتب لم تكن مطبوعة بل مكتوبة بخط اليد، وثانيهما هو المستوى الأدبي المتدني عند الجماهير، ما جعل استخدام الكتب مقتصرًا على فئة صغيرة من المجتمع. لم تصبح الكتب وسيلة جماهيرية إلا في القرن التاسع عشر، وتغير الأمر في الوقت الحالي، وأصبحت واحدة من وسائل الإعلام الجماهيرية، والمصدر الأفضل والأرخص للتعلم والتثقيف. فهي تخزن وتنقل إلى الآخرين السجلات والمعرفة والأدب والترفيه ومميزات المجتمع البشري. وتمثل ضمير الوقت والبشر في الماضي. وتتحدث إلى كل قارئ بشكل شخصي. صحيح أن الكمبيوتر يستخدم أيضًا للتخزين ونقل المعلومات لكن سيمر وقت طويل قبل أن يحل مكان الكتب في هذه المهام.
  • النشرات الإخبارية (Newsletter): تكون مؤثرة بسبب انخفاض تكلفة وصولها إلى القراء، وتقدم معلومات بشكل مختصر. ويكون قراءها منتقون. وعادة ما تستخدم الجهات التجارية النشرات للوصول إلى زبائنها أو زبائنها المحتملين بطريقة فعالة.
  • الكتيبات (Pamphlets) والكراسات (Leaflets): كلاهما مؤثر في نقل رسالة إلى الجمهور المستهدف، وعادة ما يكون تأثيرها محليًا، وهما أكثر تثقيفًا وإقناعًا من الترفيه.§
496 مشاهدة