ما هي أهم الحيوانات التي تعيش في الغابات الاستوائية؟

1 إجابة واحدة
طالب
الحقوق, جامعة تشرين سوريا

تُعد الغابة المطيرة الاستوائية من أقدم النظم البيئية على الأرض، وهي موطن لمجموعة متنوعة من النباتات والحيوانات المُختلفة، ويمكن العثور على حوالي 50% من الحيوانات في العالم، وما زال علماء الأحياء يكتشفون أنواع جديدة من الحيوانات في الغابة الاستوائية حتى الآن.

عندما نأتي على ذكر الغابة المطيرة الاستوائية، غالبًا ما يخطر في بالك القردة، ففي كوستاريكا مثلًا، يوجد العديد من القرود، كقرود عواء العنكبوت، والعديد من الثديات الأُخرى كالكسلان، وحيوان التابير، كما تشتهر الغابات الاستوائية باليغور والمعروف أيضًا باسمه اللاتيني والألماني (الجغوار)، وهو نوع من أحد السنوريات الكبرى المنتمية لجنس النمور، ويُعتبر الجغوار ثالث أكبر السنوريات بعد الأسد والببر.

تُعد البيئة الدافئة والرطبة أيضًا موطنًا مثاليًا للزواحف والبرمائيات، ويمكن العثور على العديد من أنواع الضفادع والسلندر والثعابين والسحالي في كل طبقة من طبقات الغابة.

الفراشات والعث متوفرة بكثرة في مناطق الغابات الاستوائية، حيث يُهاجر الكثير منها إلى الغابات المطيرة ويغادرونها في الصيف.

تتوفر العديد من أنواع الطيور في الغابات المطيرة، كالطيور الطنانة، والنسور المتوحشة، والبوم، والببغاء، والكويتزال، و تبني بعض الطيور أعشاشها في الغابات الاستوائية على مدار السنة، بينما البعض الآخر يهاجرون ويعودون إلى الغابات في الأشهر الباردة.

ترفرف أجنحة الفراشة الزرقاء اللامعة (Morpho) عبر الغابات المطيرة، وتملك الفراشة الزرقاء على أجنحتها، ألوانًا على شكل عيون، وذلك لتخدع المفترسات بأن تظهر أكبر حجمًا.

الفراشة أحد الحيوانات التي تعيش في الغابات الاستوائية

يعيش حيوان الأوكابي في غابة إيتوري الاستوائية الكثيفة في وسط افريقيا، يُساعده جلده بني اللون على الاختباء في الغابة والتمويه للاختباء من الحيوانات المُفترسة.

الأوكابي أحد الحيوانات التي تعيش في الغابات الاستوائية

يَعيش الدب الكسلان البطيء، الذي يزن ثمانية أو تسعة أرطال فقط، على أشجار الغابة الاستوائية، ويتغذى على الأوراق والأغصان والفاكهة، ويتحرك ببطء شديد كما أن هضم وجبة واحدة منه قد يستغرق شهرًا كاملًا.

الدب الكسلان أحد الحيوانات التي تعيش في الغابات الاستوائية

الكابيبارا هو نوع من أنواع خنازير غينيا، وهو من أكبر القوارض على الأرض، ويزن أكثر من 100 رطل، ويصل ارتفاعه إلى قدمين، ويعيش بين النباتات الكثيفة بالقرب من المياه، ويمكنها أن تبقى تحت الماء لمدة تصل إلى خمس دقائق.

الكابيارا أحد الحيوانات التي تعيش في الغابات الاستوائية

الببغاء القرمزي من أكثر حيوانات الغابة الاستوائية شهرة، وذلك بسبب حجمه الكبير وألوان ريشه الحمراء على جسده والزراق عند الجناحين، ويمكن للببغاء فتح المكسرات والبذور بمنقاره القوي الصلب، والببغاوات القرمزية هي واحدة من الأنواع القليلة التي تتزاوج مدى الحياة.

الببغاء القرمزي أحد الحيوانات التي تعيش في الغابات الاستوائية

الضفدع السام من أكثر الحيوانات الملونة والزاهية في الغابة الاستوائية، ويستخدم الضفدع السام ألوانه المميزة لإبعاد الحيوانات المفترسة عنه، وذلك لأن ألوانه تُعتبر دليلًا على سُميته، كما كانت تقوم بعض الحضارات القديمة بطلاء طرف السهام بسم الضفادع لاستخدامها في الصيد.

الضفدع  السام أحد الحيوانات التي تعيش في الغابات الاستوائية

اكتسب قرد العواء الأسود لقبه بسبب صوته العالي الذي يستخدمه لتحديد موقعه، ويمكن سماع الموجات الصوتية التي يُصدرها على بعد ميلين كأنها رياح قوية تهب عبر نفق، وتعيش هذه القرود على أشجار الغابات الاستوائية المطيرة ضمن مجموعات يتراوح أفرادها بين 4 إلى 19 عضو.

قرد العواء الأسود أحد الحيوانات التي تعيش في الغابات الاستوائية

الاناكوندا الخضراء: يُعتبر ثُعبان الأناكوندا الخضراء من أكبر الثعابين في العالم، حيث يصل طولها إلى أكثر من ثلاثين قدمًا، وقطرها يصل إلى 12 بوصة، وتزن أكثر من 550 رطلًا، ونظرًا لحجمه الضخم يجد صعوبة في الحركة على اليابسة، لكنه يتحرك برشاقة في الماء.

الأناكوندا الخضراء أحد الحيوانات التي تعيش في الغابات الاستوائية

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي أهم الحيوانات التي تعيش في الغابات الاستوائية؟"؟