تريند 🔥

🤖 AI

ما هي الأقراص الصلبة

المهندس سعيد عطا الله
المهندس سعيد عطا الله

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

3 د


ما هي الأقراص الصلبة

Hard Disk تُطلق تسمية الأقراص الصلبة على وحدة التخزين الرئيسية للبيانات وأكبرها حجمًا في جهاز الحاسوب، حيث تعتبر مقرًا لتخزين كل من الملفات وأنظمة التشغيل والبرامج الموجودة على الجهاز، ويشار لها في جهاز الحاسوب باسم محرك الأقراص الثابتة C، وتشير المعلومات إلى أن هناك بعض المساحات الموجودة على جهاز الحاسوب المنبثقة عن الأقراص الصلبة يشار لها بـ (C، D، E)، كما يشار له أيضًا باسم HDD.

الأقراص الصلبة أيضًا عبارة عن ذاكرة ثابتة لا تفقد المعلومات المخزنة فيها في حال انقطاع التيار الكهربائي عن جهاز الحاسوب وإمكانية استرجاعها بكل سهولة، ويتخذ شكلًا دائريًا مستويًا يتحرك فوقه رأس مغناطيسي كوسيلة لتخزين البيانات وتسجيلها. وترتبط الأقراص الصلبة باللوحة الأم (Mother Board) بواسطة الكابلات المخصصة لذلك وهي ATA،  SCSI، SATA، أما مصدر الطاقة الذي تزوَّد به فهو وحدة الإمداد بالطاقة في جهاز الحاسوب PSU. ولا بد من الإشارةِ إلى أن هذا الجزء أساسي في الحواسيب؛ حيث لا يمكن لأي جهاز حاسوب العمل دون وجودها أبدًا.


خصائص الأقراص الصلبة

من أبرز خصائص وسمات الأقراص الصلبة في الحواسيب:

  • السعة (Size):  تتفاوت السعة من قرصٍ صلب لآخر، حيث يمكن للمستخدم تحديد السعة التي يرغب بامتلاكها لتتماشى مع الكم الذي يستنزفه من الحجم لتخزين البيانات، وتُقاس السعة بالواحدات المعتادة (ميغابايت MB، غيغابايت GB، تيرابايت TB) وغيرها وفقًا للمساحة المستهلكة، كما أضيفت مؤخرًا خصائص جديدة تسمح بإمكانية زيادة سعة إضافية إلى السعة الأصلية لمحركات الأقراص الصلبة الأساسية.
  • البيانات المخزنة: لا يقتصر استخدام هذا النوع من وحدات التخزين على نوع محدد من البيانات، حيث تتيح الفرصة للمستخدم بإمكانية حفظ وتخزين واسترجاع البيانات الموسيقية والفيديوهات والصور والنصوص والملفات والملفات الخاصة بنظام التشغيل والبرامج المعمول عليها في الجهاز.
  • الموقع: تتواجد الأقراص الصلبة في جهاز الحاسوب متصلة باللوحة الأم بواسطة الكوابل المخصصة لذلك.
  • مبدأ العمل: تتمكن هذه الأقراص من القيام بالقراءة والتخزين في آنٍ واحد، حيث يقوم الرأس المغناطيسي بالقراءة بالاعتماد على التركيز على القطب المغناطيسي 0، أما في حال الكتابة فيسلط الرأس المغناطيسي عمله على المحورين 0 و1 في آنٍ واحد لتصبح المعلومات المكتوبة جاهزة للقراءة فيما بعد.

تهيئة الأقراص الصلبة

يمكن القيام بخطوة تهيئة القرص الصلب (Format) لغايات حذف البيانات والمعلومات ومسحها تمامًا عنه، ويمكن أن يتم ذلك بالاعتماد على عدةِ طرق لذلك، ويشار إلى أن عملية التهيئة تجعل أمر استرداد البيانات المحفوظة في أقسام القرص مستحيلة؛ إلا أن ذلك يتطلب حتمًا استعادة تثبيت نظام التشغيل مجددًا.

غالبًا ما يتم ذلك بواسطة الأقراص المتحركة CD أو الأقراص المدمجة DVD، حيث تساعد على إعادة القرص الصلب إلى وضعه الأصلي الذي كان عليه في الشركة المصنعة، وتتيح فرصة تهيئة الأقراص الصلبة إزالة كافة الأخطاء التي تعيق أداء الحاسوب بسلاسة، كما تساعد هذه الخطوة على حذف الفيروسات والبرامج التخريبية التي تلحق الضرر بجهاز الحاسوب وعمله، ولذلك يستوجب الأمر معرفة أن التهيئة للأقراص الصلبة تسهم في الحذف الكلي لكافة محتوياتها دون القدرة على استرجاعها نهائيًا.

ذو صلة
    هل أعجبك المقال؟