الشبكات الاجتماعية هي مواقع الويب والتّطبيقات المُصَممّة للسماح للأشخاص بمشاركة المحتوى بسرعة وكفاءة، ويُعرّف العديد من الأشخاص الشبكات الاجتماعية على أنها تطبيقات موجودة على هواتفهم الذّكية، لكنّ الحقيقة هي أنّ وسائل التّواصل هذه صُممّت في الأصل لأجهزة الكمبيوتر ومن ثم طوّرت إلى تطبيقاتٍ للأجهزة الذّكيّة، وينشأ هذا الاعتقاد الخاطئ من حقيقة أن معظم مستخدميّ الوسائط الاجتماعيّة يدخلون إلى حساباتهم عبر تطبيقات الهواتف الذّكيّة.1

أبرز خصائص الشبكات الاجتماعية

هناك بعض الأشياء المشتركة التي تُميّز الشبكات الاجتماعية إن تواجدت إحداها أو كُلها في موقعٍ ما يمكننا اعتباره موقع تواصل اجتماعي. 

  • حسابات المستخدمين الشّخصيّة

إذا كان الموقع يسمح للزائرين بإنشاء حساب شخصيّ يمكنهم استخدامه لتسجيل الدّخول، فيُمكن اعتباره موقع تواصل اجتماعيّ. 

  • صفحات الملف الشخص

إن الهدف الأساسي من الشبكات الاجتماعية هو تحقيق الاتصال بين المستخدمين، لذا فإن الملف الشخصي ضروري للمساعدة في تمثيل الأفراد على الموقع، ويتضمن الملف الشّخصي معلومات حول المستخدم، مثل صورة الملف الشّخصيّ، والسّيرة الذّاتية، والموقع الإلكترونيّ، والمشاركات الأخيرة.

  • الأصدقاء والمتابعون والمجموعات

يستخدم الأفراد حساباتهم للاتصال بالمستخدمين الآخرين سواء كانوا أصدقاء، متابعين أو مجموعات، يمكنهم أيضًا استخدامها للاشتراك في أنواع معينة من المعلومات.

  • الأخبار

عندما يتابع المستخدمون المستخدمين الآخرين على الشبكات الاجتماعية فإنهم يقولون للموقع بشكلٍ صريح (أريد الحصول على معلومات من هؤلاء الأشخاص)، ويتم تقديم تلك المعلومات عبر صفحة أخبارهم.

  • إضفاء الطّابع الشخصيّ

عادةً ما تَمنح مواقع الشبكات الاجتماعية للمستخدمين المرونة اللازمة لتهيئة إعدادات المستخدم الخاصة بهم، وتخصيص ملفاتهم الشّخصيّة، وتنظيم أصدقاءهم أو متابعيهم، وإدارة المعلومات التي يشاهدونها في أخبارهم وحتى تقديم ملاحظات حول ما يفعلونه.2

أمثلة عن شبكات التواصل الاجتماعي

فيما يلي بعض الأمثلة البارزة على شبكات التّواصل الاجتماعيّة.

  • فيسبوك Facebook 

أشهر المواقع المجانيّة للشبكات الاجتماعيّة. يتيح للمستخدمين المسجلين إنشاء ملفات شخصيّة، وتحميل الصور والفيديو، وإرسال الرسائل، والبقاء على اتصال مع الأصدقاء والعائلة والزملاء. 

  • تويتر Twitter

هو عبارة عن خدمة تدوين مصغّرة مجانيّة تسمح للأعضاء المسجلين بنشر مشاركات قصيرة تسمى تغريدات tweets. يمكن لأعضاء تويتر نشر التغريدات ومتابعة تغريدات المستخدمين الآخرين باستخدام منصات وأجهزة متعددة.

  • جوجل بلس Google+

كان جوجل بلس مشروع الشبكات الاجتماعية لجوجل، صُممّ لمحاكاة الطريقة التي يتفاعل بها الناس مع بعضهم عن قرب بشكل أفضل من خدمات الشّبكات الاجتماعيّة الأخرى، ولكن لم يعد هذا الموقع متاحًا للمستخدمين الجدد ويُخَطط لإغلاق الحسابات المتبقية في نيسان من هذا العام.

  • ويكيبيديا

تأسست ويكيبيديا في كانون الثاني/ يناير من عام 2001. وهي عبارة عن موسوعة حرة ومفتوحة على الإنترنت، تم إنشاؤها من خلال الجهود التّعاونية لمجتمع من المستخدمين المعروفين باسم ويكيبيديانز Wikipedians. يمكن لأيّ شخص مسجّل على الموقع إنشاء مقالات ونشرها، لكن التسجيل غير مطلوب لتحرير المقالات.

  • لينكد إن LinkedIn

هو موقع تواصل اجتماعيّ مُصممّ خصيصًا لمجتمع الأعمال. الهدف من الموقع هو السماح للأعضاء المسجلين بإنشاء وتوثيق شبكات الأشخاص الذين يعرفونهم ويثقون بإحترافيتهم.

  • ريديت Reddit

 هو موقع ومنتدى إخباريّ إجتماعيّ، تُنظم القصص فيه اجتماعيًا ويُروج لها بواسطة أعضاء الموقع، يتكون الموقع من مئات المجتمعات الفرعيّة، والمعروفة باسم سبريديتس subreddits. كل subreddit يمتلك موضوعًا محددًا مثل التكنولوجيا، السياسة أو الموسيقى، يقدم أعضاء موقع ريديت، والمعروفين أيضًا باسم ريديتورز redditors، محتوى ليتم التصويت عليه من قبل الأعضاء الآخرين، والهدف من ذلك هو إرسال قصص جيدة إلى أعلى الصفحة الرئيسية للموقع.

  • بينترست Pinterest

هو موقع ويب اجتماعيّ لتبادل الصور وتصنيفها على الإنترنت،  يتطلب Pinterest وصفًا مختصرًا،لأن القسم الأكبر من الموقع مرئيّ ( صور وفيديوهات). عند النقر على الصّورة يتم نقلك إلى المصدر الأصلي. على سبيل المثال، قد يؤدي النقر على صورة زوج من الأحذية إلى إعادة توجيه المستخدمين إلى موقع الشراء، وقد يؤدي النقر على صورة فطائر التوت إلى إعادة توجيهك إلى الوصفة.3

المراجع

  • 1 MATTHEW HUDSON، What is Social Media?، من موقع: www.thebalancesmb.com، اطّلع عليه بتاريخ 10-4-2019
  • 2 Daniel Nations، What Is Social Media?، من موقع: www.lifewire.com، اطّلع عليه بتاريخ 10-4-2019
  • 3 Margaret Rouse، social media، من موقع: whatis.techtarget.com، اطّلع عليه بتاريخ 10-4-2019