ما هي المزامنة وما هي العناصر التي يمكن مزامنتها

الموسوعة » حاسوب » حلول » ما هي المزامنة وما هي العناصر التي يمكن مزامنتها

يعد إبقاء جميع المعلومات محدثةً على الحاسوب والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية تحديًّا كبيرًا، لكنه ضروريٌّ جدًا للوصول إلى نفس المعلومات على كل الأجهزة. لحسن الحظ أن أيام نسخ وحذف الملفات بشكلٍ يدويٍّ قد ولت، ولا يجب القلق بعد اليوم حول فقْد البيانات بسبب امتلاك معظم الأجهزة لخاصية المزامنة الهامة، لكن ما هي المزامنة؟§

ما هي المزامنة

المزامنة  Sync هي اختصارٌ لكلمة synchronize، وعند مزامنة جهاز كالهاتف الخلوي أو الحاسوب اللوحي وغيرها تتم مزامنته مع البيانات على حاسوبك. ويجري الأمر عادةً بوصل الجهاز بالحاسوب عبر وصلة  USB أو اتصال البلوتوث اللاسلكي، مثلًا: يمكن مزامنة دفتر العناوين المخزن على الحاسوب مع الهاتف الخلوي لتحديث جهات الاتصال، أو مزامنة الجهاز اللوحي مع الحاسوب لتحديث الأغاني، مقاطع الفيديو وغيرها من البيانات التي تستخدم Apple iTunes.

يتم تلقائيًّا عند مزامنة الجهاز مع الحاسوب تحديث كلٍ من الجهاز والحاسوب بآخر المعلومات. ويشير الأمر أيضًا إلى”دمج” البيانات. مثلًا عند إضافة رقم هاتف إلى الجهاز الخلوي في آخر مزامنةٍ مع الحاسوب، سيضاف الرقم إلى دفتر عناوين الحاسوب. أيضًا أي رقمٍ يدخل إلى دفتر الحاسوب في آخر مزامنةٍ سيضاف إلى الهاتف. وتزيل معظم برامج المزامنة أيضًا المدخلات التي حذفت عن الجهاز أو الحاسوب منذ آخر مزامنة.

ولأنه يمكن مزامنة الكثير من الأجهزة مع حاسوبٍ واحدٍ، غالبًا ما يشار إلى الحاسوب كموزعٍ لمزامنة الإلكترونيات المحمولة. مثلًا: يمكن مزامنة جهاز لوحيّ أو بلاك بيري لاستخدام نفس دليل الهاتف على الحاسوب. وقد يتطلب الأمر استعمال برنامج مزامنةٍ مختلفٍ لكلِّ جهازٍ. ومن أشهر برامج المزامنة iTunes وiSync وPalm Desktop وغيرها.§

المزامنة باستخدام Mobile Sync

يوفر Mobile Sync طريقةً سهلةً لحمل المحتوى الخاص بك أينما تذهب واستخدامه دون اتصالٍ بالإنترنت، ويمكنه مزامنة كلّ شيءٍ بدءًا من المكتبة وحتى قوائم التشغيل. وسيتم تذكر التقدم الجاري أثناء عرض المحتوى في حالة عدم الاتصال وفيما بعد سيعود لمزامنته إلى خادم الوسائط عندما تتصل لاحقًا بالإنترنت.

مزامنة عنصر

للبدء بمزامنة عنصر، يتم ببساطةٍ النقر على زر المزامنة الموجود على شاشة العنصر في أعلى قائمة التشغيل أو بعد الاختيار في شريط عمل المكتبة يمكن رؤية المكتبة عبر متصفحٍ. كما يمكن الوصول عبر قائمة محتوى العنصر.

ملاحظة: بالإمكان فتح قائمة المحتوى في معظم الحالات بنقرٍ مطولٍ على صورة العنصر أو النقر على مكان العنوان تحت الصورة  artwork.

تسمح شاشة إنشاء المزامنة للمستخدمين بإعداد عدد نوع محدد من العناصر، واختيار حالة المراقبة القابلة للتطبيق، مثلًا يمكن أن تقوم بالمزامنة آليًا معظم الحلقات الأخيرة غير المشاهدة من برنامج تلفزيوني. بعد النقر على زر الحفظ ستبدأ المعالجة ثم التنزيل.

إدارة عناصر المزامنة

يزود قسم الإدارة في الشريط الجانبي المتنقل لمصدر التنزيل بمكانٍ رئيسيٍّ لإدارة العناصر المتزامنة المحملة ورؤية وضع المزامنة الحالي. يمكن إيقاف العنصر الذي يتم تنزيله، وتعديل جودة العناصر (تؤثر تغيرات الجودة على مزامنة العنصر المستقبلية فقط)، بدء المزامنة، حذف عناصر المزامنة، والوصول السريع إلى إعدادات المزامنة الافتراضية في أعلى يمين الشاشة.

يمكن الوصول إلى شاشة إدارة المزامنة بالنقر على باب التنزيلات في قائمة التنقل المتبوعة بزر الإدارة في أعلى يمين الشاشة.§

العناصر التي يمكن مزامنتها

اليوم، يمكن مزامنة ومشاركة كل المعلومات على الإنترنت. ومن العناصر التي يمكن مزامنتها:

  • الرسائل المباشرة.
  • المستندات.
  • الملفات.
  • رسائل البريد الإلكتروني.
  • جهات الاتصال.
  • التقويم.
  • المهام.
  • الملاحظات.
  • المكتبة بما تضم من الصور ومقاطع الفيديو والأغاني وحتى قوائم التشغيل.
  • إعدادات المتصفح: تقدم المتصفحات الشهيرة ككروم وموزيللا دعمًا في أصلها للمزامنة التلقائية للعلامات المرجعية، السجل وكلمات المرور.

وهناك العديد من البرامج التي توفر تخزينًا سحابيًا عند الرغبة بمزامنة الملفات وحفظها مثل OneDrive وDropbox وiCloud وGoogle Drive، والتي تمكّن من عمل نسخةٍ احتياطيةٍ والوصول إلى الملفات بسهولةٍ من أي مكانٍ يصل إليه الإنترنت.

فوائد المزامنة

  • المزامنة بين الأجهزة

تسهل المزامنة بين الأجهزة العمل والوصول إلى الملفات والبيانات المطلوبة في أكثر من مكانٍ، فإذا ألّفت قصيدةً مثلًا وكتبتها على هاتفك الذكي، فإن نفس القصيدة ستكون موجودةً على حاسوبك اللوحي. وإذا كتبت ملاحظاتٍ على حاسوبك المحمول يمكنك الوصول إليها من هاتفك الذكي.

  • عدم فقدان العمل

يسبب سقوط الجهاز على سطحٍ صلبٍ أو في الماء واحدًا من أسوأ المشاعر التي قد يحس بها صاحبه، ويمكن أن تكون فكرة فقدانه وكل ما يحويه من بياناتٍ هامةٍ قاتلةً. لذلك لا بد أن نكون ممتنين لميزة المزامنة التي تمكن من حفظ هذه البيانات على أكثر من موقعٍ وعلى السحابة وتضمن بالتالي عدم ضياع الجهد والعمل.

  • تحديث خريطة القراءة

تساعد أيضًا في خريطة القراءة. فعند استخدام خريطة قراءة مجانية يمكنك التبديل بين الأجهزةK وستؤكد المزامنة أن خريطتك محدثة مع التقدم الحالي. في حال كان هاتفًا أو جهازًا لوحيًّا أو حاسوبًا، ستكون محدثًا بشكلٍ دائمٍ وقادرًا على الوصول إلى حيث توقفت.

  • مجانية المزامنة

إن عملية المزامنة مجانيةٌ بالكامل وبدون حدود للتخزينK وعند استخدام برنامج معين مثل Olive Tree يمكن الدخول من حسابه إلى خمسة أجهزةٍ.

  • المزامنة يدوية وآلية

يمكن إعداد المزامنة للتحديث الآلي كلما قمت بتحرير أو إنشاء تعليقات أو حاشيات جديدةK كما يمكن التبديل إلى الإعداد اليدوي.§

21٬312 مشاهدة