ما هي النظارات الذكية

أول ما يتبادر إلى الذهن عند ذكر النظارات هو استخدامها إما لتحسين البصر أو لحماية العين من أشعة الشمس أو وضعها بهدف الزينة فقط، لكن هل تستطيع النظارات أن تقدم أكثر من ذلك؟ سنتعرف في هذا المقال على ابتكارٍ هامٍ في القرن 21 وهو النظارات الذكية .

ما هي النظارات الذكية وماذا تفعل

يمكن القول أن النظارات الذكية هي الجيل الجديد من الساعات الذكية والأجهزة القابلة للارتداء، فهي قادرةٌ على عرض جميع المعلومات التي توفرها هذه الأجهزة من اتجاهات الطرق أو الرسائل النصية أو المكالمات الواردة إلى الهاتف المحمول، وغيرها مباشرةً على عدساتها مع ضمانها تحقيق أقصى درجة راحة ممكنة للمستخدم. يمكن ارتداء هذه النظارات كالنظارات التقليدية، وتقوم بعرض المعلومات أمام العين تمامًا؛ قد يبدو ذلك غير مريحٍ ويشكل صعوبةً في القراءة لكن يمكن رفع النص إلى أعلى أو خفضه إلى أسفل بشكلٍ يلائم القارئ، كما تملك تصميمًا محسَّنًا يعمل على حساب المسافة الملائمة.§

تختلف وظائف النظارات الذكية باختلاف نوعها، فبعضها يستطيع تغيير العدسات تبعًا لظروف الإضاءة في البيئة الخارجية المحيطة، وأخرى تستطيع التقاط صور لما هو أمامها ونشرها على حساب التواصل الاجتماعي الخاص بالمستخدم، بينما تعرض أخرى نسخةً مصغرةً لما هو موجودٌ على شاشة هاتف المستخدم.

ميزات النظارات الذكية

النظارات الذكية هي بشكلٍ أساسيٍّ كمبيوترات صغيرة يمكن ارتداؤها، و لها ثلاث ميزاتٍ رئيسيةٍ:

  • إمكانية وصول آلي لا يدوي للمعلومات.
  • تسجيل آلي للصوت والصورة والفيديو.
  • إظهار العالم من منظورٍ مختلفٍ.

تستطيع هذه الأجهزة الذكية في معظم الأحيان أن تسجل الصوت والفيديو وتلتقط الصور من خلال مكبر الصوت وكاميرا HD ملحقة بها، كما تميز الأوامر الصوتية أو اللمس أو الحساسية للإشارة، ويمكن تخزين هذه البيانات على رقاقة الذاكرة الخاصة بالنظارة الذكية أو على سحابةٍ إلكترونية. تتيح النظارات الذكية للمستخدم الوصول إلى المعلومات بسهولةٍ كبيرةٍ بفضل التكنولوجيا المستخدمة فيها، والتي تسمح بتلقي الأوامر الصوتية أو الحركية أو اللمس ما يمكن أن يشكل مساعدةً كبيرةً للأشخاص الذين يجدون صعوبةً في الكلام أو حتى في تحريك اليدين.§

غوغل أول من بدأ هذه التقنية

قدمت غوغل في 2013 نظارة Google Glass Explorer الذكية والتي سعت من خلالها إلى تحقيق انتشارٍ وجماهيريةٍ كبيرة استنادًا إلى ما حققته السماعات الذكية وغيرها من الأجهزة التي يمكن ارتداؤها، لكن للأسف وعلى خلاف توقعات غوغل فقد فشلت محاولتها وقامت بسحب نظارتها الذكية من السوق بعد سنةٍ ونصف من طرحها، والسبب هو أنها كانت غريبةً جدًا وغير مريحةٍ وباهظة الثمن بالنسبة لمعظم الناس، حيث بلغت قيمتها 1500 دولارًا.§

لكن بالرغم من عدم نجاح نظارة جوجل إلا أنها كانت مميزةً كونها من أكثر الأجهزة تطورًا، حيث تملك قدراتٍ حاسوبيةً ممتازةً، وتقوم بعرض المعلومات مباشرةً للمستخدم عبر جهاز عرضٍ صغيرٍ عن طريق استخدام قناة تواصلٍ خاصة حصرية للمستخدم، وقد جعلت هذه الميزات من نظارات غوغل كاميرا تجسس قادرة على تسجيل صوتٍ عالي الجودة، والتقاط الصور وحتى تسجيل فيديو بتقنية HD، كما تحتوي على أجهزة قياس التسارع وجيروسكوبات وتقنية التعرف على الموقع وغيرها من التقنيات التي تتابع المستخدم في كل تحركاته.§

إن عدم نجاح نظارات غوغل الذكية لا ينفي أن غوغل قد تمكنت من وضع نموذجٍ عصريٍّ متطورٍ للنظارات الذكية يمكن البناء عليه، وهذه بعض ميزاته:

  • يقع مكبر الصوت المستخدَم للإدخال الصوتي واستقبال المكالمات في نهاية ساعد النظارة.
  • توجد وحدة المعالجة المركزية CPU في أحد ساعدي النظارة.
  • المايكروفون المستخدم للمحادثات الهاتفية والبحث الصوتي الآلي موجودٌ تحت أحد مفاصل النظارة. وتدمج معظم النظارات الذكية الحالية المايكروفون مع مكبر الصوت (speaker) من أجل تلقي الإشعارات والملاحظات الصوتية والاستماع إلى الموسيقى والملفات الصوتية.
  • موشور وجهاز عرض يقعان فوق الجزء العلوي للعدسات، وتدعى هذه الطريقة بالمرآة المنحنية Curved mirror، وتؤمن عرضًا شبه شفافٍ لا يحجب رؤية العالم الحقيقي.
  • أما الكاميرا في نظارات غوغل فقد كانت أحد أسباب فشلها لعدم مراعاتها موضوع الخصوصية، فلم يكن الناس سعداءً بالتقاط صورهم وحفظها دون إذن، ولذلك فقد عمل المصنعون اليوم على جعل عدسات الكاميرا صغيرة كفاية وموضوعة بشكلٍ مخفيٍّ في إطار منتجهم، بينما تقدم Focals by North and Vue نماذج نظاراتٍ ذكيةٍ بدون كاميرا.

نظارات ذكية لرؤية أفضل

لم يهمل مصنعو النظارات الذكية الوظيفة الأساسية للنظارات وهي تحسين الرؤية، حيث قاموا بتصميم نماذج دمجوا فيها تقنية البلور السائل ليتمكن المستخدم من التحكم بمستوى الإضاءة الداخلة إلى العين عبر عدسات النظارة، كما أن تحكم المستخدم بكمية الضوء المحيط الموجود في محيطه يساعد في تحسين التراكبات المرئية للنظارات الذكية.

بعض أفضل النظارات الذكية في 2019

  • Vuzix M100.
  • Meta Pro.
  • Jins MEME.
  • Epson Moverio BT-200.
1٬384 مشاهدة