شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

في أيامنا هذه أصبح الانترنت جزءًا رئيسيًا من حياتنا، لا نستطيع الاستغناء عنه فهو يدخل في جميع التفاصيل، والأغلبية منَا يستخدمون تقنية ADSL للدخول إلى الانترنت، فهي مناسبة جدًا من حيث التكلفة والسرعة، ولكن حين تسأل المستخدمين عن تقنية ADSL ستجد أن الفكرة عن هذه الخدمة بسيطة للغاية، فالكل يعرفها كخدمة تحتاج لخطوط هاتف ندخل من خلالها عالم الانترنت، ولكن بسبب انتشارها الواسع واستخدامها اليومي يجب أن نعرف أكثر من ذلك!

ما هي تقنية ADSL

إن كلمة adsl هي اختصار لخط المشترك الرقمي غير المتماثل (Asymmetric Digital Subscriber Line)، وهي خدمة توفر اتصال انترنت ذو نطاق عريض (broadband). تُعتبر أكثر أنواع اتصالات DSL شيوعًا حيث يستخدم الأسلاك التي تم وضعها بالفعل لخدمة الهاتف وهذا يجعلها خيارًا رخيصًا وقابلًا للتطبيق لتوزيع اتصال الإنترنت إلى المنازل، خصوصًا أنه يوفر سرعات عالية تقدر بحوالي 30 إلى 40 مرة أسرع من اتصال المودم الهاتفي التقليدي، ويستخدم مجموعة واسعة من الترددات.

في تقنية ADSL لا توجد رسوم وفقًا للوقت أو أي رسوم اتصال حتى يمكن تسميتها كتكنولوجيا دائمة التشغيل، حيث يمكن للكمبيوتر أن يتصل  بشكل دائم بالإنترنت من خلال جهاز ADSL أو مودم النطاق العريض.1

مبدأ عمل adsl

مبدأ عمل تقنية ADSL بسيط للغاية وينطوي على نقل البيانات من خلال جزء من الأسلاك النحاسية التابعة لخط أرضي معين؛ أي أن السلك النحاسي لديه قدرة أكبر بكثير من استخدامه للمكالمات الهاتفية فقط، لذا فإن ADSL يستخدم هذا الفضاء الزائد ويقوم بتقسيم التردد الزائد داخل الأسلاك النحاسية إلى ثلاثة أجزاء. بالنسبة للجزء الأول من الأسلاك النحاسية فهو مخصص للترددات المستخدمة للمكالمات الهاتفية التي تتراوح من 300 إلى 3400 هرتز، وهو ما يسمى بـ POT (الهاتف القديم البسيط) ويتم فصله بشكل كامل عن الجزأين الآخرين من الأسلاك النحاسية باستخدام جهاز فصل خاص يضمن التشغيل السلس للمحادثات الهاتفية إذا توقف اتصال ADSL لأي سبب من الأسباب. بينما الجزء الثاني من الأسلاك النحاسية هو نطاق نقل البيانات وهو مخصص لإرسال البيانات من اتجاه المستخدم إلى الشبكة، أو ما يسمى بالتحميل، والجزء الثالث من الأسلاك النحاسية مخصص للتنزيل، أي من الشبكة إلى المستخدم، وتجدر الإشارة هنا أن سرعة التنزيل من الشبكة في خطوط ASDL أعلى بكثير من سرعة التحميل إلى الشبكة وهذا ما تعنيه كلمة غير متماثل (Asymmetric).2

ميزات ADSL

  • إن تقنية التقسيم التي تقوم بها تقنية ADSL عملية ومفيدة للغاية فأنت تستطيع تصفح الانترنت أثناء إجراء مكالمة هاتفية دون أن تتداخل العمليتين.
  • تعتبر تقنية اتصال من نقطة لنقطة، بمعنى أن اتصالك يبقى ثابتًا لا يتأثر يشيء طالما أن مزود الانترنت لم يتوقف عن العمل.
  • توفر لك خدمة ADSL أفضل أداء للإنترنت مقارنة مع  ISDN أو اتصال المودم، حيث أنك باستخدام ADSL تستطيع تنزيل المستندات وصفحات الويب وإرسال البريد الإلكتروني بشكل أسرع، يمكنك حتى عرض أو إرسال ملفات الصوت والفيديو بسرعة كبيرة، و قد يكون الاتصال الهاتفي عبر الإنترنت عبر ADSL مفيدًا جدًا للشركات لخفض تكاليف المكالمات الدولية.
  • باستخدامك لهذه الخدمة لن تشغل بالك برسوم إضافية أو أي مبالغ إضافية قد تترتب عليك، هناك رسم اشتراك شهري ثابت عليك دفعه وهذا كل ما في الأمر، دون أن يتدخل حجم استهلاكك للانترنت بالمبلغ الواجب عليك دفعه.

عيوب ADSL

رغم ميزات هذه الخدمة الكبيرة إلا أنها لا تخلو من بعض العيوب سنقوم على ذكرها:

  • تتأثر سرعة اتصال ADSL الخاص بك ببعدك عن مركز الهاتف، فكلما زادت هذه المسافة كلما كان أضعف. هذا يجعل تقنية ADSL غير مناسبة للاستخدام في المناطق الريفية، حيث لا يتوفر في كثير من الأحيان، وإن توفر فغالبًا يكون ضعيف.
  • تتأثر تقنية ADSL أيضًا بعدد الأشخاص الذين يستخدمون خطك، وإن كان هناك عدد كبير فقد يكون هناك تباطؤ ملحوظ، خصوصًا إذا كان لدى جيرانك أيضًا ADSL ولديهم اشتراكات بسرعات عالية.
  • كما أسلفنا، سرعة التنزيل من الشبكة أكبر بكثير من سرعة الرفع إلى الشبكة، في الحقيقة قد تعتبر هذه سيئة كبيرة للأشخاص الذين يرسلون الملفات باستمرار عبر الشبكة، والأشخاص الذين يملكون مواقع الكترونية ينشرون بها باستمرار.
  • إن تكلفة adsl عرضة للتغير بشكل كبيرة لأن مزودي الانترنت يملكون خدمات تكفي عدد محدد، ولكن الطلب المتزايد يجبرهم على توسيع خدماتهم وهذا سيكلفهم الكثير لذلك تكون الكلفة عرضة للتغير وهذا الأمر الذي لا يقوم مزودو الخدمة بشرحه للعملاء.3

المراجع