ابتُكِرت خدمة الدفع ابل باي أو Apple Pay لتغيير طريقة تسوقك وشرائك للمنتجات، أو ببساطة دفعك للأموال، وتساهم بدرجة كبيرة في خطة الانتقال من محافظ الدفع الملموسة إلى جعل أجهزة مثل الهاتف المحمول، تعمل كمحفظة إلكترونية دائمة الاستعداد.

ما هي خدمة ابل باي

هي تقنية دفع متوفرة لأنظمة iOS فقط كونها مقدمة من شركة Apple، أي أنها موجودة في هواتف الآيفون و Apple Watch على سبيل المثال، وتقوم الخدمة بجمع تفاصيل بطاقات الدفع الخاصة بك باختلاف طبيعتها، لجعلك قادر على استخدام الهاتف كأداة مباشرة للدفع.

الخدمة متوفرة في عشرات دول العالم، لكنها لا تزال بحاجة إلى التوسع أكثر، وشركة Apple تعمل بجهد على تأمينها بشكلٍ عالمي، إلا أن دعمها لجميع الدول العربية سيكون صعبًا في الوقت الحالي حتى اعتياد الشرق الأوسط على طرائق الدفع الرقمية.

الأجهزة التي تعمل عليها الخدمة

حاليًا يمكن تنصيب واستخدام خدمة ابل باي على:

  •  iPhone 6 أو iPhone 6 Plus أو أحدث
  • iPad Pro
  • iPad Air 2
  • iPad mini 3  أو أحدث
  • ساعات Apple Watch Series 1 أو أحدث (عند مزامنتها مع هاتف iPhone 5 أو أحدث)

تفعيل الخدمة

لبدء استخدام خدمة ابل باي عليك استخدام تطبيق Wallet من شركة Apple أو قم بطريقة مختلفة بحفظ معلومات وبيانات بطاقات الدفع خاصتك.

حيث بإمكانك فتح تطبيق Wallet وإضافة معلومات بطاقاتك، أو ببساطة استخدم الكاميرا لتفعيل رمز البطاقة عند عمليات الدفع.

من الجدير بالذكر أن البنك الذي تشترك به سوف يعلمك بإشعار عن تفعيل ابل باي أو ربطها مع بطاقة الدفع، وفي بعض الحالات، قد يكون هنالك خطوات أمان إضافية تتطلب إجراء مكالمة مع البنك قبل بدء الاستخدام.

أما بالنسبة لساعات Apple Watch، فلأجل تفعيل الخدمة يجب فتح تطبيق Watch في هاتف الآيفون، ثم توجه إلى خيارات ساعتك، وهنالك ستجد خيارات الدفع Wallet & Apple Pay، ويمكنك الضغط على زر إضافة، بجانب اسم البطاقة التي تريد إضافة تفاصيلها.

وبنفس الطريقة سوف ينتهي التجهيز بإشعار من البنك.

متطلبات استخدام ابل باي

لاستخدامها على هواتف الآيفون، تحتاج إلى اتصال قريب المدى NFC وتقنية التعرف على الوجه Face ID أو اللمس Touch ID، وإذا قمت بتفعيل الخدمة والانتهاء من تجهيزها، كل ما عليك فعله هو الضغط باستمرار على مستشعر بصمة إصبعك في الهاتف بالقرب من قارئ أو مستشعر خاص للبصمة في المتاجر (تستطيع استخدام كلمة سر إذا كنت تفضل عدم تجهيز تقنية Touch ID).

على هاتف iPhone X يمكنك الضغط مرتين على زر تشغيل الهاتف لتفعيل خدمة الدفع، وتقنية التعرف على الوجه سوف تدرك أن هذا أنت قبل القيام بالدفع، إذا فشلت في ذلك سوف يطلب الهاتف إدخال كلمة سر.

للدفع عبر استخدام الساعات الذكية، اضغط مرتين على الزر الموجود أسفل محور التحكم بالساعة (يطلق عليه اسم Digital Crown)، وقم بنفس الوقت بوضع وجه الساعة على قارئ أو مستشعر آلي.

بالنسبة لمن لا يريد استخدام الخدمة في المتاجر، أو ببساطة ليس بالقرب منه متجر يمتلك مستشعرًا آليًا، فبإمكانه استخدامها كطريقة دفع داخل تطبيقات الآيفون، وفي المتاجر الرقمية أيضًا، وببساطة عند الانتهاء من التسوق عليك تأكيد هويتك قبل إجراء الدفع، من خلال مستشعر Touch ID أو Face ID.1

من الجدير بالذكر أن الخدمة تدعم أيضًا أنظمة الماك، ويمكن الدفع من خلالها، عبر استخدام الجهاز نفسه، أو لوحة اللمس إذا تواجدت، لتأكيد عملية الدفع.

ميزات الخدمة

تقول شركة Apple في موقعها الرسمي، أن خدمة ابل باي سهلة الاستخدام وتعمل مع أجهزتها التي تستخدمها يوميًا، ومن خلالها تستطيع إجراء عمليات شراء آمنة داخل تطبيقات أو متاجر أو في عالم الويب.

استخدام الخدمة أسهل وأبسط من استخدام بطاقة دفع ملموسة، وتمنحك خيارات أمان أفضل أيضًا، ومن أبرز ميزاتها الأخرى، القدرة على استقبال وإرسال الأموال للأصدقاء والعائلة عبر رسائل بسيطة، وإمكانية طلب قيمة محددة من المال من أفراد عائلك أو أصدقائك.2

المراجع