ما هي دائرة الألوان

الموسوعة » مفاهيم أساسية » ما هي دائرة الألوان

إن للألوان تأثيرًا كبيرًا على حياتنا اليومية، ففي كل مكان ننظر إليه نرى ألوانًا وتدرجات مختلفة، منها ما يُبهجنا ومنها ما يُزعجنا، فما الذي يجعل هذه الألوان متناسقة ومريحة ضمن المكان الذي تتواجد فيه؟ الجواب هو دائرة الألوان، وهي عبارة عن لوحة متناسقة من الألوان يستخدمها الفنانون ومصممو الأزياء وشركات الطلاء من أجل الوصول إلى مزيج الألوان المثالي في أعمالهم.

دائرة الألوان

دائرة الألوان هي أداة بسيطة وقيّمة جدًا توضح العلاقة بين طيف الألوان، ابتكرها العالم اسحاق نيوتن في عام 1666، حيث تدمج بين العلم والفن وتستخدم من أجل تحديد مجموعات الألوان المتناغمة مع بعضها البعض، وتقسم مجموعات الألوان إلى:

  • الألوان الأساسية؛ وهي الأحمر والأزرق والأصفر وهي ألوان أصلية؛ أي يمكن استخدامها في إنشاء جميع الألوان الأخرى لكن لايمكن تشكيلها منها.
  • الألوان الثانوية؛ وهي البرتقالي والأخضر والبنفسجي، وتتشكل من دمج مقدارين متساويين من لونين أساسيين وتعتبر ألوان زاهية ومريحة للعين البشرية.
  • الألوان الجانبية؛ (ألوان من الدرجة الثالثة) وهي الأحمر البرتقالي، والأصفر البرتقالي، والأصفر المخضر، والأزرق المخضر، والأحمر البنفسجي والأزرق البنفسجي، وتتشكل عند مزج لون أساسي مع لون ثانوي متناسق معه (أي يوجد بجانبه ضمن دائرة الألوان).

ويوجد نوعان من دائرة الألوان:

  1. دائرة الألوان من النوع RYB: وتتضمن اللون الأحمر والأصفر والأزرق وتستخدم عند مزج ألوان الطلاء.
  2. دائرة الألوان من النوع RGB: وتتضمن الأحمر والأخضر والأزرق، وهي مصممة للاستعمال عبر الإنترنت، وتستخدم عند التصميم على أجهزة الكمبيوتر أو في التلفاز.§ §

حرارة الألوان

حرارة الألوان

تقسم الألوان بشكل عام إلى ألوان دافئة وألوان باردة (لطيفة) وألوان محايدة وذلك اعتمادًا على العلاقة مع اللون المجاور لها، وحسب علم النفس فإن لها تأثيرًا قويًا على مشاعر البشر، حيث تساهم الألوان الدافئة في تصفية الذهن والشعور بالطاقة العالية، بينما تساعدك الألوان الباردة على الصفاء والشعور بالراحة والهدوء، وهي:

  • الألوان الدافئة: تعكس مشاعر النشاط والسعادة، وتشمل الأحمر والبرتقالي والأصفر وتدرجاتها مثال عليها الشمس.
  • الألوان الباردة: غالبًا ما تكون أقل توهجًا من الألوان الدافئة وتشمل الأزرق والأخضر والبنفسجي وتدرجاته، وتعكس مشاعر الثقة والهدوء مثال عليها الماء والبحر.
  • الألوان المحايدة: وهي ألوان لا تعكس العواطف بشكل مباشر، وتشمل الأسود والأبيض والبني والرمادي، وتُستخدم بمفردها ضمن التصميمات، لكن غالبًا ما يتم دمجها مع ألوان أكثر إشراقًا.

دلالات كل لون

يوجد علم كامل حول كيفية تفاعل البشر مع الألوان، فكل لون من دائرة الألوان يرتبط بمشاعر معينة ويعبر عنها، على سبيل المثال:

  • اللون الأحمر: يرتبط عمومًا بمشاعر الحب والغضب والقوة لأنه لون غامق.
  • اللون البرتقالي: يعطي شعورًا بالتفاؤل والإبداع والمرح.
  • اللون الأصفر: يميل البعض لربطه بالنجاح والثقة، فهو لون منعش وشبابي كما أن العين تميل لملاحظته أولًا.
  • اللون الأخضر: يرتبط بالطبيعة لذلك فهو يدل على النمو والتجدد، ويعتبر لون السلام والأمان.
  • اللون الأزرق: يرتبط بالبحر والسماء وهو يعبر عن الصدق والولاء، يساعد هذا اللون في تقليل الجهد ويعزز الشعور بالهدوء.
  • اللون البنفسجي: يعتبر لون ملكي فهو يعبّر عن الفخامة والجودة.§

كيفية مزج الألوان ومطابقتها في ملابسك

كيفية مزج الألوان ومطابقتها في ملابسك

يعتبر تنسيق الملابس فنًا قائمًا بحد ذاته، فهو يتطلب الكثير من الإبداع والتوازن، يمكنك الحصول على الكثير من الملابس الثمينة والماركات الراقية لكن إذا لم تتعلم كيف تُنسق هذه الملابس مع بعضها فلن تحصل على المظهر المناسب، كما أن للألوان تأثيرًا مباشرًا على مشاعرنا وتحدد الإنطباعات الأولى عنا، لذلك ومن أجل معرفة أهم قواعد تنسيق الملابس اتبع الخطوات التالية:

  • اختيار لون مناسب لبشرتك: في حالك كنت تمتلك بشرة غامقة اللون يمكنك استخدام درجات الألوان الدافئة والمشرقة مثل اللون العسلي والذهبي والرمادي الداكن، أما في حال كان لون بشرتك شاحبًا أو يميل للون الأصفر فننصحك باختيار الملابس ذات الألوان الباردة مثل الرمادي والأزرق ودرجات مختلفة من الأخضر والزمردي.
  • الملابس المحايدة: في حال كنت من الأشخاص الذين يختارون دائمًا ألوانًا محايدة في ملابسك، ولا تريد أن تحصل على تغيير جذري فيمكنك إضافة لون بارد أو دافئ كجزء إضافي إلى ملابسك مثل وضع وشاح بلون سماوي أو حقيبة حمراء أو حتى أقراط بألوان مشرقة، سيجعلك هذا التغيير البسيط أكثر سعادة وإشراقًا.
  • الملابس ذات اللون الواحد: الخبر الفرح هنا أن هذا النمط من الملابس أصبح رائجًا ومطلوبًا جدًا اليوم، لكن ولجعله غير ممل فمن الأفضل استخدام تدرجات من اللون نفسه، فمثلًا وعند اختيارك لألوان مريحة ومحايدة مثل الأزرق أو الرمادي يمكنك ادخال ألوان الباستيل أو أي ألوان متناسقة موجودة ضمن دائرة الألوان وذلك حسب الموسم أو المناسبة التي تريدها.§ §