حسنًا من الضرورة بمكانٍ وقبل أن نبدأ بتعداد وذكر فوائد التصفح الخفي أن نعرّف للقارئ ما هو التصفح الخفي وكيف يمكن تفعيله على المتصفحات التي نستخدمها.

ما هو التصفح الخفي

التصفح الخفيّ هو نمطٌ من أنماط التصفح تتيحه بعض المتصفحات للمستخدم بحيث يتمكن المستخدم عند تفعيله من إخفاء بعض التفاصيل عن تاريخ التصفح وتفاصيل أخرى، وبالتالي لا تحفظ هذه التفاصيل في المواقع المزورة أو في المتصفح نفسه.

كيف يمكن تفعيل التصفح الخفي

يمكن تفعيل التصفح الخفيّ بكل سهولةٍ على المتصفحات الشهيرة مثل كروم أو فايرفوكس، وللقيام بذلك قم بالنقر على الزر المشار إليه بثلاث نقاطٍ عمودية فوق بعضها أثناء فتحك للمتصفح، عندها ستظهر قائمةُ خياراتٍ أحد هذه الخيارات: فتح نافذة خاصة جديدة New Private Window أو فتح نافذة خفية جديدة New incognito window حسب نوع المتصفح الذي تستخدمه، ببساطةٍ اضغط على هذا الخيار لتفتح صفحةَ تصفحٍ جديدةً خاصةً أو خفيةً.

ملاحظة: بعض المتصفح تضمن خيار التصفح الخفي السابق ضمن خيار الحماية Safety، عندها ما عليك إلا فتح هذا الخيار ثم النقر على خيار التصفح الخفي لتبدأ جلسةَ تصفحٍ خفي.1

فوائد التصفح الخفي

هناك العديد من الفوائد والمزايا للتصفح الخفي ولعل أبرزها الأمان والخصوصية لذلك لنبدأ بهذه الخاصة.

الأمان

تستخدم معظم المواقع الكوكيز لتتبع الزوار وبناء تغذية راجعة عن ما يرغب الزائر رؤيته على الموقع، وهنا تأتي أول ميزةٍ للتصفح الخفي، فمع انتهاء جلسة التصفح في النمط الخفي وإغلاق نافذة المتصفح ستحذف كل الكوكيز التي أنشأت خلال الجلسة وبشكلٍ أوتوماتيكيٍّ.

مما يجعل التصفح الخفي مثاليًّا للأمان الشخصي وأكثر من ذلك للحسابات التجارية التي يتداول فيها المستخدمون بياناتٍ هامةً بخصوص أعمالهم التجارية.2

تسجيل الدخول لعدة حسابات بريد إلكتروني

عادةً عندما يكون لدينا حسابا بريدٍ إلكترونيٍّ نضطر لاستخدام متصفحين ونخصص كل متصفحٍ بحساب بريدٍ، ولكن مع التصفح الخفيّ لا داعي لذلك يمكنك أن تفتح الحساب الأكثر خصوصيةً وأمانًا ضمن نمط التصفح الخفي والحساب الآخر الأقل أهميةً ضمن نفس المتصفح ولكن بنمط التصفح العادي.

استخدام الحواسيب العامة

ربما تكون هذه الميزة للتصفح الخفي من أهم المزايا وأكثرها فائدةً وحساسيةً للمستخدم، فقد تضطرك الظروف لتسجيل الدخول لحسابك الشخصي في فيسبوك أو تويتر أو حتى الأهم من ذلك حساب البريد أو حساب البنك (باي بال على سبيل المثال) باستخدام حاسبٍ عامٍ، وبالتأكيد لا ترغب بأن يحفظ المتصفح أي من كلمات المرور عندها سيوفر التصفح الخفيّ ميزة غطاء حمايةٍ لكلمات المرور layer of protection وباقي الحقول التي تقوم بإدخالها عادةً عندما تسجل الدخول إلى أي من حساباتك.

أهم ما في هذه الميزة هو أنه حتى لو نسي المستخدم تسجيل الخروج من حسابه، فإنه وبمجرد إغلاق صفحة التصفح الخفي سيجل الخروج من كافة الحسابات والمواقع التي دخلتها بشكلٍ تلقائيٍّ.

التصفح بدون تاريخ

إذا كنت لا تعلم أن المتصفح يخزن سجل عن الصفحات التي زرتها مع التاريخ ضمن صفحة تعرف بتاريخ التصفح browsing history فضع هذا في الحسبان، إذا كنت تستخدم كروم اضغط على المفتاحين Ctrl + H لتظهر لك صفحةٌ فيها روابط المواقع التي زرتها، بالإضافة إلى أن المتصفح يسجل كلمات البحث التي قمت بها ليعرض لك أو لأي شخصٍ يستخدم المتصفح مرةً أخرى، وذلك بهدف تسهيل عملية البحث للمتسخدمين.

حسنًا إذا كنت أبًا وترغب في البحث عن بعض المواضيع الطبية أو الخاصة بالراشدين، ولا ترغب بالتأكيد بأن تظهر هذه المواقع أو كلمات البحث التي تستخدمها عندما يستخدم أطفالك الحاسب فهذا ما ستجده أيضًا في نمط المتصفح الخفي، فكل ما ذكرناه من بيانات سيمسح مع نهاية جلسة التصفح.3

الظهور كمتصفح جديد في كل مرة تدخل للموقع

عادةً ما يستخدم مطورو الويب التصفح الخفي بهدف الظهور كزائرٍ جديدٍ في كل مرةٍ يدخلون الموقع الذي يقومون بتطويره أو تعديله، وذلك لإظهار التطويرات والتغيرات الجديدة مع كل عملية تسجيل دخول.

بالإضافة للفائدة التي يجنيها المطورون يمكن لأي شخصٍ الاستفادة من كونه زائرًا جديدًا في كل مرةٍ يدخل فيها لأحد المواقع التي تحدد قدرًا معيّنًا من الخدمات المجانية لمستخدميها الجدد، فعلى سبيل المثال تسمح بعض المواقع العلمية والصحفية المدفوعة للزائر الجديد بقراءة عددٍ محددٍ من المقالات مجانًا قبل أن تطالبه بالدفع، ولمعرفة المستخدم يلاحقه الموقع بوساطة الكوكيز، لكن ومع التصفح الخفيّ يمكن للمستخدم أن يقرأ قدر ما يشاء فهو زائرٌ جديدٌ في كل مرةٍ يدخل الموقع!4

المراجع