مع بداية تطور عوالم البرمجة هدف المطورون إلى ابتكار لغاتٍ منوعةٍ تسهل عملهم، وقد أثمر عملهم عن العديد من اللغات التي وضعت المتعلم أمام خياراتٍ صعبةٍ، فكان لابد من تطوير لغةٍ سهلةٍ تشكل نواة بداية الانطلاق في هذا الطريق. من هنا نشأت فكرت لغة بيسيك Basic الشهيرة، والتي حازت عنايةً وشكلت بداية مشروع مايكروسوفت التجاري وانطلاقتها الكبرى.1

تعريف لغة بيسيك Basic

إحدى لغات البرمجة البدائية وإحدى أبسط لغات البرمجة وأكثرها شعبيةً. يرمز اسمها إلى Beginners All Purposes Symbolic Instruction Code والتي تعني شيفرة الأوامر الرمزية متعددة الأغراض للمبتدئين. صممت من قبل جون كيميني وتوماس كورتز عام 1964 كلغة مشاركة زمنية تفاعلية للحواسيب الكبرى، وتستند بشكلٍ كبيرٍ على لغة فورتران FORTRAN ثم أصبحت تستخدم على نطاقٍ واسعٍ على أجهزة الحاسب الشخصية في كل مكانٍ.
نتيجة بساطة هذه اللغة فقد تم اعتمادها لتدريس المفاهيم التمهيدية للبرمجة. ونتيجةً لسهولة تعلمها وسهولة قراءتها من قبل المبرمجين الآخرين والدعم المتاح على معظم أنظمة التشغيل؛ فلا تزال تستخدم على نطاقٍ واسعٍ. وغالبًا ما تدعم الصوت والرسومات وتستخدم في العديد من التطبيقات التجارية.
يشاع استخدامها اليوم مع لغة برمجة مايكروسوفت التي تعرف باسم فيجوال بيسيك Visual Basic VB التي تتمتع بواجهةٍ رسوميةٍ وميزاتٍ كائنية التوجه.

تاريخ لغة بيسيك Basic

في ستينيات القرن العشرين، كانت الحواسيب العملاقة تتطلب غرفًا خاصة مزودةً بتكييفٍ قويٍّ لإبقائها باردةً. وكانت هذه الحواسيب المركزية تتلقى تعليماتها من قبل مشغلي الحواسيب عن طريق برمجياتٍ تكتب بشكلٍ خاص لأداء هذه التعليمة من قبل علماء الحاسب والرياضيات. من هنا انطلقت لغة بيسيك التي وُلدت في كلية دارتموث عام 1963 وغيرت ذلك كله.

كان الهدف من إنشائها أن تشكل أداةً تعليميةً للطلاب الجامعيين، وشكلت اللغة خطوةً سهلةً للدخول إلى عالم اللغات الأخرى الأكثر قوة مثل الفورتران. وحتى وقتٍ ليس ببعيدٍ عرفت بيسيك (بأشكالها Visual basic وvisual basic .net) على نطاقٍ واسعٍ بين المطورين.

وشكل ظهور الحواسيب الشخصية نواة نجاحها، ليقوم بعدها بول ألين وبيل غيتس في عام 1975 بكتابة نسخةٍ خاصةٍ بالحواسيب الشخصية منها، وكانت تلك أولى منتجات مايكروسوفت التي تباع. وفي وقتٍ لاحقٍ قام بيل غيتس ومايكروسوفت بكتابة إصداراتٍ أساسيةٍ لحواسيب آبل Apple ودوز IBM’s Dos.

قائمة الأوامر الأساسية في لغة بيسيك Basic

HELLO: تسجل الدخول.
BYE: تسجيل الخروج.
BASIC: بدء الوضع الأساسي.
NEW: الاسم والبدء بكتابة برنامجٍ.
OLD: استرداد برنامج قديم تمت كتابته مسبقًا.
LIST: عرض البرنامج الحالي.
SAVE: حفظ البرنامج الحالي.
UNSAVE: مسح البرنامج الحالي من وحدة التخزين.
CATALOG: عرض أسماء البرامج الموجودة في وحدة التخزين.
SCRATCH: مسح البرنامج الحالي دون مسح اسمه.
RENAME تغيير اسم البرنامج الحالي دون مسحه.
RUN: تنفيذ البرامج الحالية.
STOP: مقاطعة البرنامج قيد التشغيل حاليًا.2

ما هي لغة بيسيك؟
أوامر لغة بيسيك

ميزات لغة بيسيك Basic الأساسية

تتيح لغة بيسيك Basic ميزات متعددة نجد منها:

  • تسمح بإنشاء الحلقات.
  • تسمح باستقبال المدخلات من لوحة المفاتيح.
  • لغة برمجة مهيكلة.
  • تحوي أوامر نظام مختلفة.
  • تدعم تطبيقات قوائم الملفات المختلفة.
  • تتيح إنشاء الدوال واستخدام دوال معرفة مسبقًا.
  • تتيح استخدام الدوال الفرعية.3

المجالات التطبيقية للغة بيسيك

تم تصميم هذه اللغة للعمل التفاعلي. ونتيجةً لسهولتها يمكن تعلمها واستخدامها حتى للأشخاص ذوي المعرفة القليلة بعلوم الرياضيات.
كما أنها تمتلك العديد من الميزات التي تجعلها مفيدةً للمستخدمين المتقدمين، بالإضافة إلى أنه لا غنى عنها في التطبيقات التجارية إذ يميل المستخدم عادةً إلى البساطة في مثل هذه التطبيقات.

لغة بيسيك بين الماضي والحاضر

بالرغم من أن هذه اللغة رافقت الإرهاصات الأولى في طريق تعلم البرمجة والدخول في هذا العالم الواسع، إلا أن ذلك لم يشفع لها. وكعادتنا نميل إلى كل ما هو جديدٌ ويخدم عملنا أكثر لذا كان علينا البحث عن بدائلٍ أخرى أكثر تطورًا.
وبمقارنةٍ بسيطةٍ بين عدة أعوامٍ سابقةٍ والآن نجد أن العديد من مبرمجي الوقت الراهن ليسوا على دراية حتى بأيٍّ من أوامر اللغة، فتضاءل استخدامها بشكلٍ كبيرٍ في الأعوام العشرة الأخيرة ممهدًا لحقبةٍ لا مكان فيها لهذه اللغة.

المراجع