تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

ما هي مكونات الكمبيوتر

وائل سليمان
وائل سليمان

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

قد يرغب الكثيرون بالتعرف على مكونات الكمبيوتر ومعرفة دور وأهمية كل مكونٍ على حدة فقد يساعدهم ذلك على تحديد بعض الأعطال التي قد تصادف أي مستخدمٍ، ويسهل إصلاحها إن أمكن تحديد كل مكون ومكان وجوده وطريقة توصيله مع بقية الأجزاء.


اللوحة الأم Motherboard

هي لوحة الدارة الرئيسية الموجودة في الكمبيوتر تتصل بها كافة المكونات الأخرى الداخلية منها والخارجية من خلال منافذ، مما يسمح باستبدالها دون الحاجة لاستبدال اللوحة الأم التي تتكون من شريحة السيموس CMOS وهو شبه موصل معدني مسؤول عن تخزين بعض المعلومات عند إغلاق الكمبيوتر. وتختلف اللوحات الأم عن بعضها بالحجم والميزات وأشهر نوعين هما ATX و Micro ATX حيث تختلف المكونات المصممة فيها والمنافذ المتاحة لتوصيل المعدات الخارجية معها.


مزود الطاقة Power Supply

باستثناء شريحة السيموس التي تحصل على الطاقة من بطارية السيموس القابلة للإزالة، فإن كافة مكونات الكمبيوتر تستمد الطاقة الكهربائية من مزود الطاقة الذي يتصل بمصدر الطاقة الكهربائية كالبطارية مثلًا في أجهزة اللابتوب أو مأخذ الطاقة (القابس) في أجهزة الكمبيوتر المكتبية، حيث يُثبّت مزود الطاقة داخل الصندوق وفي الجهة الخارجية يظهر المنفذ الخاص بتوصيل كابل الطاقة، أما في الداخل فتخرج منه عدة كابلاتٍ يتصل بعضها مع اللوحة الأم مباشرةً والبقية مع مختلف معدات الكمبيوتر كالسواقة والمراوح وغيرها.


وحدة المعالجة المركزية CPU

ويُرمز لها CPU اختصارًا لمصطلح  Central Processing Unit، وهي الوحدة المسؤولة عن معظم عمليات معالجة البيانات داخل الكمبيوتر، حيث تعتمد على مجموعة رقاقاتٍ صغيرةٍ مثبتة على اللوحة الأم حتى تتمكن البيانات وأوامر التحكم من التدفق والانتقال بين أجزاء الكمبيوتر. تتكون وحدة المعالجة المركزية من جزأين الأول هو وحدة التحكم المسؤولة عن نسخ الأوامر والتعليمات من الذاكرة وفك تشفيرها ثم تنفيذها، والثاني هو وحدةٌ حسابيةٌ منطقيةٌ  ALU اختصارًا لعبارة Arithmetic Logic Unit التي تتعامل مع كلٍ من العمليات الحسابية والمنطقية. تعتمد وحدة المعالجة المركزية في عملها على ساعة النظام وذاكرة التخزين الثانوية إضافةً للبيانات.


ذاكرة الوصول العشوائي

ويُرمز لها RAM اختصارًا للعبارة Random-Access Memory وتعتبر جزءًا أساسيًا من مكونات الكمبيوتر الذي يحتاج لذاكرةٍ كبيرةٍ ليعمل بشكلٍ أفضل، حيث تحتفظ بدفقات المعلومات لوقتٍ محددٍ حتى تتمكن من تنفيذ المهام بسرعةٍ، وهذا يعني أن كافة البيانات ستمر من خلال ذاكرة الوصول العشوائي> عند البحث عن تحسين أداء الكمبيوتر عادةً ما يفضل الاهتمام بالذاكرة أكثر من السرعة، فمثلًا عند تشغيل أحد البرامج سيُحمّل على ذاكرة الوصول العشوائي مما يتيح لوحدة المعالجة المركزية الوصول إلى التعليمات المشفرة.


محرك الأقراص الصلبة HARD Drive  

أحد مكونات الكمبيوتر المتعلقة بالذاكرة غير المستدامة ويقتصر عمله بشكلٍ أساسيٍّ على تخزين البيانات واستعادتها، لذلك يعتبر أداةَ تخزينٍ ثانويةٍ. ويتكون من صفيحةٍ واحدةٍ أو أكثر تكتب عليها البيانات عن طريق رأسٍ مغناطيسيٍّ وتوضع جميعها في صندوقٍ مغلقٍ.

تُثبّت محركات الأقراص الصلبة ضمن حاويةٍ مخصصةٍ لها وتوصل مع اللوحة الأم باستخدام كابلاتٍ من نوع  SATA أو  SCSI  أو ATA ومع مزود الطاقة، ولابد أن يكون في كل جهاز كمبيوتر محرك أقراص صلبة مثبت يستخدم لتخزين الملفات الضرورية لنظام التشغيل والبرامج وملفات المستخدم.


أجهزة التبريد

سترتفع درجة حرارة مكونات الكمبيوتر كلما ازدادت فترة عملها، وعندها تتعامل وحدة المعالجة المركزية إضافةً لبعض المكونات معها بشكلٍ طفيفٍ، لكن إن ارتفعت الحرارة ولم يحصل الكمبيوتر على التبريد المناسب لتخفيضها سيؤدي ذلك إلى تلف مكوناته وداراته الحساسة غير القادرة على تحمل الحرارة المرتفعة، لهذا السبب وُضعت مراوحٌ صغيرةٌ هي أساس عملية التبريد وتستمد الطاقة اللازمة لها من مزود الطاقة الكهربائية، أما وحدة المعالجة المركزية فإنها تُبرَّد بطريقةٍ مختلفةٍ تتمثل بوضع قطعةٍ معدنيةٍ تدعى بالبالوعة الحرارية القادرة على سحب الحرارة من وحدة المعالجة المركزية.


وحدة معالجة الرسوميات

وتدعى كارت الشاشة أو معالج الرسوميات وهو نوعٌ من محولات العرض يثبت في جهاز الكمبيوتر ليتيح عرض البيانات الرسومية بالألوان وبدرجةٍ عاليةٍ من الوضوح والنقاوة من خلال معالجة البيانات الرسومية وتنفيذها بالاعتماد على تقنياتٍ وميزاتٍ متطورةٍ؛ وتكمن مهمة معالج الرسوميات أساسًا في تنفيذ مهام معالجة الرسوميات من المعالج أو من ذاكرة الوصول العشوائية، ولهذا السبب وُضعت فيه وحدات معالجة رسومية خاصة (GPU) إضافةً لذاكرة RAM خاصة، ليتمكن من معالجة البيانات الرسومية بسرعةٍ.

هل أعجبك المقال؟