لوحة التحكم

Control Panel، تعرف لوحة التحكم بأنها نافذة في نظام التشغيل الحاسوبي مؤلفة من مجموعة من البرامج والتطبيقات المساهمة في أداء وتكوين متطلبات النظام وجوانبه، ومنها التحكم في إعدادات الشبكة ككيفية تغيير كلمة السر في الواي فاي وإعداد مساحة التخزين وإدارة إعدادات الشاشة وغيرها الكثير بالاعتمادِ على مكونات لوحة التحكم وعناصرها.

لا بد من الإشارة إلى أن هناك اختلافٌ بسيط بين إصدارات ويندوز Windows من حيث الخيارات المتوفرة داخل نافذة لوحة التحكم، إلا أن المهام واحدة بكل تأكيد، كما أن طرق الوصول للوحة التحكم قد تتفاوت أحيانًا أيضًا.1

مكونات لوحة التحكم

تلعب لوحة التحكم دورًا هامًا في نظام التشغيل، حيث تفتح الأفق أمام المستخدم لضبط إعدادات الجهاز بتوفير عدة خيارات أمامه، ومنها تخفيف سطوع شاشة الكمبيوتر وتغيير كلمة سر الواي فاي وغيرها، وفيما يلي أهم مكونات لوحة التحكم:2

  • البرامج Programs: يتألف هذا المكون من مكونات لوحة التحكم من مجموعةٍ من الخيارات التي تتيح للمستخدم إمكانية فرض السيطرة والتحكم بالبرامج الموجودة على جهاز الحاسوب الخاص به، ومنها:
  1. Programs and Features: ويتم من خلاله إلغاء تنزيل البرامج واستعراض آخر التحديثات للبرامج والتعرف على كيفية تنزيل البرامج أيضًا.
  2. البرامج الافتراضية Default Programs: تتمثل أهمية هذه الأيقونة باعتبارها الضابط الأول للبرامج الافتراضية في الجهاز، ومنها التحكم بإعدادات التشغيل التلقائي للوسائط والبرامج والتحكم بأنواع الملفات وامتداداتها، كما أنها وسيلة للتحكم بالبروتوكولات المستخدمة بشكلٍ دائم في البرامج.
  3. Desktop Gadget: تتحكم هذه النافذة بإمكانية استعراض أو منع ظهور الساعة وحالة الطقس وأيقونة تغيير العملات والتقويم وغيرها من الإضافات وفقًا لرغبة المستخدم.
  • النظام والحماية System and Security: من أبرز الأيقونات التي يقدمها هذا المكون من بين مكونات لوحة التحكم، التحكم بجدار الحماية في ويندوز من حيث السماح والمنع للبرامج وتخويلها للوصول بواسطة Firewall، وكما تتوفر العديد من الخيارات الأخرى ومنها حل المشاكل التي تحدث على الجهاز وتغيير إعدادات حساب المستخدم والتحكم بها، ومن أهم الخيارات فيها:
  1. مركز التحكم Action Center.
  2. جدار حماية نظام التشغيل Windows Firewall
  3. النظام System
  4. تحديثات نظام التشغيل Windows Update
  5. خيارات الطاقة Power Option
  6. النسخ الاحتياطية والاستعادة Backup and tRestore
  7. نوافذ الترقية والتحديث Windows Anytime upgrade,
  8. أدوات المدير Administrative tools
  • الشبكات والإنترنت Network and Internet: تتيح هذه المجموعة إمكانية التحكم بحالة الشبكة واستعراضها والتحكم بالمهام التي تؤديها، كما أنها تتيح الفرصة للاتصال بشبكة الانترنت واستعراض الأجهزة والحواسيب وإمكانية إضافة الشبكات، بالإضافة إلى أنها الطريقة المثالية لإضافة شبكات حاسوب تعمل مع بعضها البعض والتحكم بخياراتها، إلى جانبِ إمكانية حذف الكوكيز وسجل البحث والتحكم بكل ما يخص الإنترنت وخصائصه.
  • المعدات والأصوات Hardware and Sound: يستعرض هذا الخيار مجموعة من الأيقونات التي تتحكم بأهم الخيارات الأساسية في الجهاز، ومنها الأصوات وأوضاع بطارية الجهاز وطريقة استهلاك الطاقة، بالإضافة إلى الأجهزة الخارجية المتصلة بالجهاز ومنها الطابعة والبلوتوت الفأرة، كما لها الإمكانية في التحكم بالتشغيل التلقائي للأقراص المرنة وتغيير إعدادات الوسائط والأجهزة، وطريقة عرض الأيقونات على الشاشة.
  • حسابات المستخدمين وأمان العائلة User Accounts and family safety: إحدى واجهات المستخدم التي تسمح له برصد كلمة سر للجهاز كأداة حماية للجهاز من عدم التسلل إليه، إلى جانب تحديد أكثر من حساب مستخدم على جهاز واحد للسماح للمستخدمين الآخرين بالعمل على الجهاز ذاته دون إلحاق الضرر بالخصوصية، هذا ويمكن إضافة الصور وكلمات المرور والتحكم بالمعلومات بشكلٍ عام عند استخدام خدمات الإنترنت.
  • Appearance and Personalization: من أهم الخصائص التي من الممكن التحكم بها بواسطة هذا: خلفية الشاشة وتأثير الأصوات وتفعيل خدمة حماية الشاشة Screen Saver أو إزالتها، بالإضافة إلى التحكم بالساعة والوقت والتاريخ والخط وخصائص قائمة البدء وشريط المهام وغيرها.
  • الساعة واللغة والمنطقة Clock, Language, and Region.
  • سهولة الوصول Ease of Access: يذكر بأن ذلك مخصص لذوي الاحتياجات الخاصة بشكلٍ عام، إذ يمكن البحث بواسطة الصوت عما يراد تنفيذه، وتطوير خوارزميات العرض وطريقة عمل زر الفأرة ولوحة المفاتيح، كما يمكن إعداد الاتصال بواسطة الميكرفون بالجهاز، إلا أنه يمكن استخدامه أيضًا من قبل الأشخاص العاديين.

المراجع