تريند 🔥

🤖 AI
وحدات القياس

وحدات القياس بجميع انواعها

ريتا ابراهيم
ريتا ابراهيم

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

تتنوع وحدات القياس تبعًا للكمية أو العدد الذي نقيسه، إذ توجد وحدات قياس مختلفة للطول والحجم والكتلة والوزن والوقت والسرعة وغيرها من المقادير القابلة للقياس، الأمر الذي يقودنا للحديث عن تفاصيل هذه الوحدات وما هي الوحدات المعتمدة عالميًا.


مفهوم وحدة القياس

هي كميةٌ تستعمل للتعبير عن مقدارٍ ما أو كميةٍ ماديةٍ، حيث تعطي توصيفًا رقميًا للحجم أو الكمية المتوفرة من المادة أو توصيفًا لطولٍ أو مساحةٍ معينةٍ، وغالبًا تكون معيارية موحدة بين الجميع وسنتعرف على بعض أشهر وحدات القياس.


أجزاء ومضاعفات وحدات القياس

يمكن معرفة قياسٍ ما أو مقدارٍ ما بدقةٍ أكبر إذا تم تقريبه إلى رقمٍ واقعيٍّ ملائمٍ، ويتم بشكلٍ عام تطبيق مضاعفات وأجزاء شهيرة منها:

  • نانو: الواحدة * 10 للأس -9.
  • مايكرو: الواحدة * 10 للأس -6.
  • ميلي: الواحدة * 10 للأس -3.
  • كيلو: الواحدة * 10 للأس 3.
  • ميغا: الواحدة * 10 للأس 6.
  • غيغا: الواحدة * 10 للأس 9.
  • تيرا: الواحدة * 10 للأس 12.

وحدات قياس الطول

يمكننا تسميتها أيضًا وحدات القياس للمسافات، حيث أن هذه الوحدات تستخدم لقياس طول طريقٍ ما، أو بتعبير مشابه المسافة بين بداية ونهاية الطريق، وتعتبر الوحدة الأساسية لقياس المسافة هي المتر ومضاعفاته، وهي بالترتيب من الأصغر للأكبر:

ميلي متر - سنتي متر - ديسي متر - متر - ديكا متر - هيكتو متر - كيلو متر.

وكل وحدةٍ تساوي 10 أضعاف الوحدة التي تسبقها؛ فمثلًا المتر يساوي 10 أضعاف الديسي متر وهكذا.

ويمكن قياس الطول بوحداتٍ أخرى مثل الإنش والقدم، حيث أن كل واحد متر = 3.28084 قدم و كل واحد متر = 39.3701 إنش.


وحدات قياس الكتلة

يُعتبر الغرام من وحدات القياس الأساسية للكتلة، وبشكلٍ أساسيٍّ يتم استخدام الغرام للأشياء ذات الكتل الصغيرة،  والكيلو غرام للأجسام الأكبر، وهي شائعةٌ أكثر من غيرها من المضاعفات، وإن كل واحد كيلو غرام يعادل 1000 غرام، وإلى جانب الغرام لدينا وحدات قياسٍ أخرى للكتلة مثل الأونصة والباوند والطن، حيث أن كل واحد طن يعادل حوالي 1000 كيلو غرام، وكل واحد طن يساوي 2000 باوند، وكل واحد باوند يعادل 16 أونصة.


وحدات قياس المساحة

يتم حساب المساحة لمكانٍ ما أو سطحٍ ما وتقدر بوحدة المتر المربع، وهي الوحدة الأساسية للمساحات وهي ناتج ضرب متر *متر، ويمكن استخدام المضاعفات كما هو الحال مع الطول تمامًا.


وحدات القياس للحجوم

يُعامل الحجم نفس معاملة المساحة والطول ولكن باستخدام واحدة المتر المكعب، وهو ناتج ضرب متر *متر*متر، وتوجد وحداتٌ أخرى لقياس الحجم منها اللتر والغالون للسوائل، والكوارت والبينت والكأس، إلى جانب الإنش المربع والقدم المربعة أيضًا.


وحدات قياس الحرارة

توجد وحدتا قياسٍ أساسيتين معتمدتين لقياس الحرارة، وهما شائعتان حول العالم وإنّ وحدات القياس هذه هي سلسيوس و فهرنهايت، حيث تكون درجة غليان الماء 100 و تجمده 0 بالمقياس سلسيوس، وتكون 212 للغليان و32 للتجمد بالمقياس فهرنهايت، كما يوجد مقياس ثالث غير مستخدمٍ يدعى كالفن.


وحدات قياس الوقت

توجد العديد من وحدات القياس العالمية المعتمدة مع الوقت أو الزمن، ومن هذه الوحدات الثانية والدقيقة والساعة واليوم والأسبوع والشهر والسنة، وعلى اعتبار الثانية أصغر وحدة قياس للوقت تكون الدقيقة 60 ثانية، والساعة 60 دقيقة، واليوم 24 ساعة، والأسبوع 7 أيام، والشهر قد يساوي إما 28 -29 - 30 أو 31 يومًا، بينما تساوي السنة 12 شهرًا.


وحدات قياس السرعة

تقاس سرعة جسمٍ ما بالمسافة التي يقطعها بالثانية، أي تكون وحدة قياس السرعة هي المتر على الثانية، ومن الشائع عند السرعات الكبيرة استخدام الكيلومتر على الساعة، لتصبح المقادير أقرب للواقع وأسهل في الفهم.


وحدات القياس لرطوبة الوسط

الرطوبة هي كمية بخار الماء الموجود في الهواء، ويتم قياس الرطوبة بعدة طرقٍ حسب نوع الرطوبة، حيث تقاس الرطوبة المطلقة بقياس وزن بخار الماء في واحد متر مكعب، لذا تكون واحدتها بالغرام على المتر مكعب، والرطوبة المطلقة تتأثر بكثيرٍ من العوامل كالضغط الجوي ودرجة الحرارة، لذا يتم استخدام أسلوبٍ آخر للقياس وتسمى الرطوبة حينها الرطوبة الثابتة، وتقاس بوزن بخار الماء مقارنةً بوزن الهواء، وتكون واحدتها الغرام على الكيلو غرام، أي كم من غرام من بخار الماء يوجد في الكيلو غرام من الهواء، ويتم عادةً نشر درجة الرطوبة كنسبةٍ مئويةٍ وتسمى حينها الرطوبة النسبية.

ذو صلة
    هل أعجبك المقال؟