لا بد لأي مصممٍ عند دخوله عالم التصميم الجرافيكي أن يتردد على مسامعه اسم برنامج ادوبي اليستريتور حتمًا، بل وقد يبدأ خطواته الأولى من هنا، إذ يعتبر هذا البرنامج النافذة الأوسع والطريق الأفضل والأسهل لبداية مشوار التصميم.

فما هو أدوبي إليستريتور! وكيف حاز هذه الشهرة الكبرى!

برنامج ادوبي اليستريتور

هو برنامج تحرير رسومات موجهة مقدم من شركة أدوبي الشهيرة، يستخدم لتصميم الشعارات والمخططات والرسوم التوضيحية وغيرها من التصاميم والأعمال الفنية التي تتطلب الدقة البالغة.

يستخدم هذا البرنامج على نطاقٍ واسعٍ من قبل مصممي الغرافيك ومصممي الويب، والفنانين والرسامين المحترفين في جميع أنحاء العالم لإنشاء أعمالٍ فنيةٍ عالية الجودة، ويتضمن مجموعةً واسعةً من أدوات الرسم المتطورة التي تساهم في توفير الوقت عند إنشاء الرسوم.1

يستخدم ادوبي اليستريتور لإنشاء مجموعةٍ متنوعةٍ من الصور الرقمية والمطبوعة، بما في ذلك الرسوم والمخططات والرسوم البيانية والشعارات والرسوم التوضيحية؛ إذ يتيح للمستخدم استيراد الصور الفوتوغرافية واستخدامها كدليلٍ لتتبع كائنٍ في الصورة.

يمكن استخدامه لإعادة تلوين أو إنشاء مظهرٍ مثل رسم الصور، ويتيح إمكانية التعامل مع النص بطرقٍ عديدةٍ مما يجعل منه أداةً مفيدةً لإنشاء البطاقات البريدية والملصقات والتصاميم المرئية الأخرى، التي تستخدم النصوص والصور معًا.

انطلاقة ادوبي اليستريتور

تم تطوير ادوبي اليستريتور لأول مرةٍ من قبل شركة أدوبي في ديسمبر 1986، وهو منتجٌ مصاحبٌ للفوتوشوب؛ إذ يتم توجيه فوتوشوب في المقام الأول للتلاعب الرقمي بالصور والرسومات التوضيحية، في حين يقدم إليستريتور النتائج في مجالات تحديد الكتابة والشعارات للتصميم الجرافيكي وإعلانات المجلات.

أطلق الإصدار الأول منه عام 1987، وركزت Adobe فيه على تطوير الخطوط وتوفير لغةٍ يمكن لأجهزة الحاسب استخدامها للاتصال بطابعات المكاتب المعروفة باسم PostScript. ثم تم تطوير الإصدار الثاني منه عام 1989 الذي دعم ويندوز للمرة الأولى، وأصدرت الشركة فيما بعد إصداراتٍ لأنظمة التشغيل الأخرى خلال أوائل التسعينات.

وتضمن ادوبي اليستريتور مجموعةً من الميزات التي دعمت الويب في أوائل 2000 بما في ذلك القدرة على حفظ الملفات في تنسيقات PDFو SVG، وبدأت حملة التطويرات السريعة والتغييرات المختلفة والأدوات المميزة.2

استخدامات أدوبي إليستريتور

أمامك مجموعة من المهام التي قد يساعدك برنامج ادوبي اليستريتور في إنجازها وهي:

ما هو ادوبي اليستريتور
  1. تصميم الشعارات: إن برنامج ادوبي اليستريتور معد بشكلٍ أساسيٍّ لتصميم الشعارات كرسومٍ متجهةٍ، ويسمح لك بتغيير حجم الصورة لحجومٍ كبيرةٍ أو صغيرةٍ دون أن تفقد الجودة أو الدقة.
  2. الملصقات والنشرات: تعمد الشركات المحلية إلى استخدام الملصقات والنشرات بشكلٍ كبيرٍ لنشر العروض الترويجية والإعلانات لطباعتها.
  3. الانفوجرافيك: تساهم الرسوم البيانية في إيصال العديد من المعلومات بسهولةٍ كبيرةٍ، وعادةً ما يستخدم الإليستريتور لتصميم الانفوجرافيك.
  4. المطبوعات والنشرات الإخبارية: قد يرغب أصحاب الشركات أو المحال التجارية في تقديم مجموعةٍ من المطبوعات للجمهور المستهدف، ويعتبر ادوبي اليستريتور البرنامج الأمثل لتصميم هذه الإعلانات والتعديل عليها بسهولةٍ تامةٍ. وكذا الأمر بالنسبة لتصميم اللافتات الإخبارية التي تحمل العلامات التجارية لإضافتها إلى قوالب النشرات التجارية المختلفة.3
  5. الرموز التعبيرية: لا بد أنك تستخدم الرموز التعبيرية (الإيموجي) بشكلٍ دائمٍ عند إرسال رسائل الواتساب والمسنجر وغيرها من برامج التواصل الاجتماعي. لكن هل كنت تعلم أن تصميم هذه الرموز يتم باستخدام برنامج الإليستريتور!؟
  6. الرسوم المتحركة: يتزايد يوميًا الطلب على الرسوم المتحركة، كما تعتبره الشركات الكبيرة والصغيرة وسيلةً لخلق العلامات التجارية والإعلانات الجذابة.
  7. طباعة مجسمات ثلاثية الأبعاد: نحن الآن في عصر المجسمات ثلاثية الأبعاد، ومن المهم للمصممين اختبار مجسماتهم ورؤيتهم قبل تصميمها بشكلٍ ثلاثي الأبعاد لاستخدامها كنموذجٍ أوليٍّ أو لبيع النماذج كما هي.
  8. تصميم الأزياء: يبدأ مصممو الأزياء تصميم الملابس والقمصان في ادوبي اليستريتور وقد يبدو ذلك غريبًا إلا أن هذا الأمر يمكنهم من تصور الزي بشكلٍ ثلاثي الأبعاد، والتحكم في كل تشكيلاته بطريقةٍ أفضل من الرسم الورقي.4

أبرز مزايا ادوبي اليستريتور

يتضمن البرنامج كما غيره من البرامج الأخرى مجموعةس هامة من المزايا التي جعلته يتفوق على قائمة مطولة من البرامج في مجال التصميم الجرافيكي:

  1. يوفر واجهة مفيدة وسهلة الاستخدام: يوفر ادوبي اليستريتور واجهةً مرنةً تمكن المستخدم من تخصيص مساحة العمل بالطريقة التي يرغب وإضافة القوائم التي يستخدم وإلغاء الأخرى. تتيح لك هذه الخطوات تشكيل الواجهة بالشكل الأنسب والأكثر راحة لك أثناء العمل، الأمر الذي يوفر عليك وقتًا ومجهودًا كبيرين.
  2. يحافظ على دقة الرسوم: خلافًا لبقية البرامج يستند أدوبي إليستريتور في عمله إلى مجموعةٍ من المعادلات الرياضية التي تشكل الصور لديه، بعيدًا عن البيكسلات. لذا لا تُفقَد دقة الصور والرسوم عند التلاعب بالحجوم.
  3. يوفر ملفات بأحجام صغيرة: من المهم للمصمم أن يكون قادرًا على نقل الملفات بوسائلٍ مختلفةٍ. عادةً ما تشكل قضية الحجم الكبيرة مشكلةً في الإرسال، وقد تلافى مطورو البرنامج هذه المشكلة، حيث إنه يمكنك حفظ ملفات ادوبي اليستريتور بصيغٍ ذات حجومٍ صغيرةٍ جدًا ليمكنك نقلها بالبريد الإلكتروني، أو رفعها بسهولةٍ على إحدى السحابات الإلكترونية.
  4. يعمل على أي نظام حاسوبي تقريبًا: على الرغم من أنه لا يعمل على الأجهزة المحمولة إلا أنه يقوم بعملٍ استثنائيٍّ على أنظمة الحاسب. إذ يمكن استخدامه على أنظمة الويندوز ومنتجات آبل.5

المراجع